حذرت دراسة أميركية حديثة من أن الوحدة المزمنة قد تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى كبار السن، حيث هدفت إلى تقييم العلاقة بين التغيرات في الشعور بالوحدة وحدوث السكتة الدماغية مع مرور الوقت. 

انتبه.. الكوابيس قد تنذرك بأمراض خطيرة (تفاصيل) ما علاقة الوحدة المزمنة بالسكتة الدماغية؟

ووفقًا لما ذكره موقع “ميديكال إكسبريس”، شملت الدراسة 12161 مشاركاً، جميعهم من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً فما فوق ولم يُصابوا بالسكتة الدماغية من قبل.

تم جمع معلومات حول شعورهم بالوحدة خلال الفترة من 2006 إلى 2008.

وبعد أربع سنوات، تمت إعادة طرح نفس الأسئلة على 8936 مشاركاً آخرين خلال الفترة من 2010 إلى 2012. وخلال فترة المتابعة (2006-2018)، تم تسجيل 1237 حالة سكتة دماغية، منها 601 حالة بين المشاركين الذين قدموا معلومات عن شعورهم بالوحدة.

أجرى الباحثون تحليلاً لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية لكل مجموعة خلال فترة المتابعة، مع أخذ تجاربهم مع الوحدة في الاعتبار والسيطرة على عوامل الخطر الصحية والسلوكية الأخرى، مثل العزلة الاجتماعية وأعراض الاكتئاب، والتي ترتبط بالوحدة لكنها تختلف عنها. أشارت النتائج إلى وجود صلة واضحة بين الشعور بالوحدة وارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأكدت الدراسة أن الشعور بالوحدة المزمنة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية على المدى الطويل، مما يعزز فكرة أن الوحدة قد تكون عاملاً مهماً في الإصابة بهذه الحالة.

تقول يني سوه، الباحثة الرئيسية في الدراسة والأستاذة المشاركة في قسم العلوم الاجتماعية والسلوكية: "تشير نتائجنا إلى أن الوحدة قد تلعب دوراً مهماً في زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والتي تعتبر بالفعل أحد الأسباب الرئيسية للعجز والوفيات طويلة الأمد حول العالم".

وأضافت سوه أن الفهم العميق لتأثير الوحدة على الصحة يمكن أن يسهم في تطوير استراتيجيات للوقاية من السكتات الدماغية من خلال التركيز على تحسين الروابط الاجتماعية وتقليل الشعور بالوحدة بين كبار السن.

يشير الباحثون إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لفهم الآليات التي تربط بين الوحدة والسكتة الدماغية بشكل أفضل، وتحديد التدخلات الفعالة للحد من هذا الخطر. ويرون أن هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية معالجة الوحدة كجزء من الرعاية الشاملة لكبار السن.

في الختام، تؤكد هذه الدراسة على الحاجة إلى زيادة الوعي بأهمية الصحة النفسية والاجتماعية، ليس فقط لتحسين جودة الحياة، ولكن أيضاً للوقاية من الأمراض الخطيرة مثل السكتة الدماغية. ويجب على المجتمعات والمؤسسات الصحية العمل معاً لتطوير برامج تدعم الروابط الاجتماعية وتحد من الشعور بالوحدة، مما يساهم في تحسين الصحة العامة وتقليل الأعباء الصحية على المدى الطويل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوحدة السكتة الدماغية دراسة كبار السن الصحة النفسية خطر الإصابة بالسکتة الدماغیة الشعور بالوحدة

إقرأ أيضاً:

خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على "تيك توك"

أثارت عارضة الأزياء والمؤثرة نارا سميث الجدل من خلال ابتكارها وصفة منزلية واقية من الشمس. وهو ما اعتبره أطباء الأمراض الجلدية أسوأ كابوس.

ونشرت سميث عبر منصة "تيك توك" مقطع فيديو يظهر زوجها وهو يصنع واقيا للشمس في المنزل.

إقرأ المزيد هل يمكن استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية؟

وقالت المؤثرة الشهيرة التي تمتلك 8.1 مليون متابع، عبر المقطع إن كريم الوقاية من الشمس قد نفد منها عندما كانت تستمتع بوقتها بجانب حمام السباحة مع أفراد عائلتها، ولذلك، قررت صنع واق بنفسها.

وحصد الفيديو منذ ذلك الحين أكثر من 16 مليون مشاهدة، حيث قام زوجها لاكي بلو سميث وهو يقيس بعناية ويخلط مزيجا من زيت جوز الهند وشمع العسل وزبدة الشيا وزبدة الكاكاو وزيت الجوجوبا في وعاء زجاجي، ثم يذوبه إلى سائل قبل خفقه في مسحوق أكسيد الزنك.

وأضافت نارا في تعليق صوتي عبر الفيديو: "نحن جميعا نحترق بسهولة، لذلك اخترنا شيئا يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) أكثر قليلا".

وادعت نارا أن المنتج "كان سلسا للغاية ولم يترك أثرا أبيض". ولم تذكر مدى فعاليته في حماية الجلد أو منع حروق الشمس.

وعبر صانعو المحتوى الآخرين عبر "تيك توك" والمتابعين عن فزعهم من واقي الشمس المصنوع منزليا، والذي وصفه العديد منهم بأنه "جنون"، فيما حذر الخبراء المستخدمين الفضوليين من تجربة ذلك في المنزل.

@naraazizasmith ???? #fypツ#easyrecipe#sun#fromscratch#skincare#marriage♬ Just Give Me One More Day - Alej

وأوضح الدكتور ماريس غارشيك، طبيب الأمراض الجلدية المعتمد في مدينة نيويورك: "يجب تجنب استخدام واقي الشمس هذا لأنه لا توجد طريقة لمعرفة مدى فعالية التركيبة ومقدار الحماية التي ستوفرها بالفعل. قد يوفر إحساسا زائفا بالأمان ويترك الشخص عرضة لحروق الشمس أو احتمالية التهيج".

ووافقت طبيبة الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك، الدكتورة هانا كوبلمان، على ذلك، موضحة أن "واقيات الشمس منزلية الصنع ليست فعالة بشكل عام" بسبب عدم وجود "اختبارات صارمة" تخضع لها واقيات الشمس التي لا تستلزم وصفة طبية.

إقرأ المزيد 15 نوعا من الأطعمة تساعدك على ترطيب جسمك خلال موجة الحر

وتابعت أن فعالية الواقي من الشمس يتم تحديدها من خلال تركيبته ويشار إليها بتصنيف عامل الحماية من الشمس الذي يتم التحقق منه، وهو قياس لمدى نجاح واقي الشمس في حجب أشعة الشمس الضارة، مثل SPF 30 أو SPF 50، ولا يمكن تحديده براحة تامة في المطبخ.

وتابعت: "إن مستحضرات الوقاية من الشمس منزلية الصنع تفتقر إلى هذا الاختبار والتنظيم، ما يجعل من المستحيل ضمان حماية متسقة وكافية".

وفي الواقع، قد يكون لبعض المكونات المستخدمة في وصفة سميث في المنزل آثار عكسية، حيث تشرح الدكتورة مينا أمين، طبيبة الأمراض الجلدية من لوس أنجلوس: "إن تعرض زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي في الواقع إلى الحروق. ويهدف شمع العسل وزبدة الشيا وزبدة الكاكاو إلى الترطيب، ولكن ليس لها فعالية في الحماية من أشعة الشمس".

وأشار طبيب الأمراض الجلدية، الدكتور أدارش فيغا مودجيل، مؤسس شركة Mudgil Dermatology، إلى أنه حتى إذا كانت بعض المنتجات الموجودة داخل واقي الشمس منزلي الصنع تحمي من الشمس، فقد يكون "عامل الحماية من الشمس 2 أو 3، وليس عامل حماية من الشمس 30".

ويوصي الدكتور مودجيل بشراء نوع حسن السمعة يحتوي على الحد الأدنى من عامل الحماية من الشمس (SPF 30) ويحتوي على مكونات معدنية مثل ثاني أكسيد التيتانيوم و/أو أكسيد الزنك".

المصدر: نيويورك بوست 

مقالات مشابهة

  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على "تيك توك"
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • مسؤولون أوروبيون يحذرون من "حوادث إرهابية محتملة" في ألمانيا وفرنسا (CNN)
  • متى تتسبب الأسنان في الإصابة بالسمنة المفرطة؟.. أطباء يكشفون مفاجأة جديدة
  • بمستشفى إدكو المركزي.. بدء تشغيل الوحدة الخامسة من وحدات إذابة الجلطة الدماغية بالبحيرة
  • وكيل صحة البحيرة يفتتح الوحدة الخامسة من وحدات إذابة الجلطة الدماغية بإدكو
  • دراسة تكشف العلاقة بين السكتات الدماغية والبقاء وحيدًا
  • ما علاقة الوحدة المزمنة بالسكتة الدماغية؟
  • استشارية تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس: قد تسبب الإصابة بالسرطان