معلم رياضيات: السؤال الثالث فرع (a) من منهاج تجريبي في عام 2022

بعد الجدل الكبير الذي حصل عقب انعقاد امتحان الرياضيات لطلبة الثانوية العامة الفرع العلمي، أوضح خبراء ومعلمو مادة الرياضيات، الخطأ الذي تسبب بالجدل.

اقرأ أيضاً : التربية توضح بخصوص أسئلة امتحان الرياضيات للتوجيهي

وقال معلم الرياضيات محمد حميدي، إن السؤال الثالث فرع (a) في امتحان الرياضيات للفرع العلمي/الورقة الأولى، تسبب بإضاعة الكثير من الوقت لدى الطلبة.

وأوضح أن السؤال كان موجود في النسخة التجريبية عام 2022، فيما تم إزالته في نسخة 2023، إلا أن الوزارة قالت إن هناك سؤال مشابه لكن ما يتشابه معه هو منحنى المعادلة فقط.

وأكد حميدي في حديث لبرنامج نبض البلد عبر رؤيا، أن الطلاب أضاعوا ساعة إلا ربع بمحاولة حل سؤال من النسخة التجريبية 2022.

وأشار إلى أن السؤال الأخير حمل خطأ لاحيث كانت الرسمة غير واضحة وخطوطها غير واضحة وهو سؤال قدرات عليا.

اقرأ أيضاً : 147 ألف طالب "توجيهي" على موعد مع امتحان الرياضيات السبت

من جهته قال معلم الرياضيات ما غطاشة، إن المشكلة أن الطالب توتر وأضاع الكثير من الوقت في السؤال الثالث، ومن كتب الامتحان اطلع على النسخة القديمة.
وطالب الوزارة أن تنظر للطلاب ومراعاتهم فيما يتعلق بالسؤال الثالث فرع a، مشيرا إلى "أن السؤال ليس صعبا وهناك طلبة تمكونا من حله ولكن الوزارة قيدت الطلاب بالمنهاج وتأتي بمحاسبة الطلبة لما هو من خارج المنهاج".

وفي وقت سابق أكد مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم، محمد شحادة، أن السؤال الثالث فرع (a) في امتحان الرياضيات للفرع العلمي/الورقة الأولى لليوم السبت، وأثير حوله شكوك، جاء من داخل الكتاب المقرر،

ويحاكي الأفكار الواردة في الصفحتين (68) و(69) من كتاب الطالب، وبالتحديد الأسئلة ذوات الأرقام (30) و(41) و(45) و(47).

اقرأ أيضاً : مهم لطلبة الثانوية العامة "توجيهي 2024" قبيل امتحان الرياضيات

وبين شحادة أن جميع المفاهيم الواردة في السؤال من ضمن المادة المقررة في الامتحان، وقد وردت هذه المفاهيم نصا صريحا في الأسئلة أعلاه وفق الكتاب المدرسي المعتمد، وذلك بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأجمع عدد من طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" فرع العلمي على صعوبة امتحان مبحث الرياضيات الذي عقد السبت.

وقال طلبة التقتهم "رؤيا" إن الامتحان للفرع العلمي كان صعبا، فيما رأى آخرون أن الامتحان لم يراعي الفروق الفردية بين الطلبة.

وأكدوا خلال حديثهم على عدم كفاية الوقت لحل كافة الأسئلة المقالية، مشيرين إلى أنهم اضطروا إلى ترك بعض الأسئلة من دون إجابة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم التوجيهي امتحان التوجيهي طلبة الثانوية العامة امتحان الریاضیات السؤال الثالث فرع العلمی أن السؤال

إقرأ أيضاً:

الفيزياء تبكي طلاب العلمي.. والتاريخ يواصل فرحة الأدبي في امتحانات الثانوية العامة

 تباينت آراء طلاب الثانوية العامة بين صعوبة امتحان الفيزياء وسهولة امتحان مادة التاريخ،  الذي عقد صباح اليوم الأحد من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا. 

وقال الطالب وليد شوقى  شعبة الأدبي، إن امتحان التاريخ  كان سهلا وأن أسئلة الإمتحان كانت فى مستوى الطالب المتوسط 

وتري الطالبة نشوى محمود شعبة علمى علوم، إن إمتحان الفيزياء كان طويلا والوقت غير كاف ولا يتناسب مع صعوبة الإمتحان، منوها أن أغلب أسئلة الإمتحان كانت صعبة.

وفى نفس السياق قال الطالب  هيثم بهجت شعبة علمى علوم إن إمتحان الفيزياء كان أكبر من مستوى الطالب المتوسط .

وقال الطالب  أحمد عبدالمنعم علمى رياضة  ان إمتحان الفيوياء  كان صعبًا جدًّا، وفي مستوى طالب في كلية العلوم  مضيفا أن هناك أسئلة  كانت غاية في الصعوبة، وتحدثت الطالبة نهى طه وأكدت سهولة إمتحان التاريخ وجاء من المنهج.

وأدى طلاب مرحلة الثانوية العامة  بمحافظة الدقهلية، اليوم امتحان مادتى الفيزياء لشعبة العلمى والتاريخ لشعبة الأدبى  فى إمتحانات نهاية العام 2024، حيث أدى 56  ألف و299 طالب وطالبة،لمحافظة الدقهلية  موزعين 37492 بالقسم العلمي شعبة العلوم، و8030 بالقسم العلمي شعبة الرياضيات، و10449 بالشعبة الأدبية، و131 دمج و٩ مكفوفين و2 بالجنة الأورام و6 بالجنة سجن جمصة و323 طلاب التعليم الدولى  امام 150 لجنه بالإضافة الى اربع لجان منها لجنه للمكفوفين ولجنه مستشفى  الأورام ولجنه المتفوقين  ولجنة سجن جمصة بإجمالى 154 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية .

وسارت أجواء الامتحان، بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بتسليم الطلاب كراسات الإجابة قبل انطلاق اللجنة بدقائق، حتى يتمكن الطالب من كتابة بياناته الشخصية قبل بدء زمن الإجابة وتسليمه كراسة الأسئلة، كما نبهت على تعويض الطلاب وقت إضافي الذين يتسلمون كراسات الأسئلة متأخرا.

وشهدت لجان امتحانات الثانوية العامة 2024، إجراءات مشددة لتفتيش الطلاب والطالبات بالعصا الإلكترونية قبل دخولهم إلى امتحان مادة التربية الدينية، للتأكد من دخول الطلاب إلى اللجان دون أي أجهزة إلكترونية «موبايل، وسماعات، وساعات سمارت أو إلكترونية»، والسماح بدخول الطالب للجنة الامتحان من الساعة الثامنة و50 دقيقة، حتى يتمكن الطالب من كتابة بياناته على ورقة البابل شيت في 10 دقائق، على أن يتم توزيع ورقة الأسئلة على الطلاب مع بدء الوقت المخصص للامتحان وهو التاسعة صباحا.

 

مقالات مشابهة

  • معلمو رياضيات يتفقون على صعوبة امتحان التوجيهي ويوقعون وثيقة اعتراض
  • إحالة ما أثار الجدل في “رياضيات التوجيهي” إلى لجان المشرفين
  • هام من التربية حول مناقشة أسئلة امتحان الرياضيات للتوجيهي
  • تصريح مهم من التعليم بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة
  • التربية: مناقشة سؤال الرياضيات المثير للجدل مجددا
  • التوجيهي العلمي غاضبون من امتحان الرياضيات
  • بالبكاء والصراخ.. هكذا عبّر طلبة التوجيهي العلمي عن رأيهم بامتحان الرياضيات
  • الفيزياء تبكي طلاب العلمي.. والتاريخ يواصل فرحة الأدبي في امتحانات الثانوية العامة
  • حل امتحان الرياضيات الورقة الثانية توجيهي 2024 كاملة