قال الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تبذل جهودًا كبيرة في تطوير مستشفياتها والتي تصل إلى 25 مستشفى تقدم خدماتها الطبية المتواصلة طوال 24 ساعة في جميع التخصصات وبالمجان، مؤكدًا أن مستشفيات جامعة القاهرة لا تقتصر فقط على قصر العيني، ولكن تنضم إليها مستشفيات المعهد القومي للأورام ومستشفى الطلبة بالجيزة.

تطوير مستشفيات جامعة القاهرة

وأوضح الخشت، وفقا لبيان صادر عن الجامعة، أن إنجازات كثيرة تمت في تطوير مستشفيات جامعة القاهرة، من أهمها المستشفى الجنوبي لمعهد الأورام حيث أدى تطويره إلى زيادة طاقته الاستيعابية بنسبة 50%‎، بالإضافة إلى مستشفى أورام الثدي في التجمع إذ جرى تطويره وتوسعته بحوالي 200 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الأسبوع الماضي جرى افتتاح تطوير مستشفى أبو الريش المنيرة بحجم تمويل ذاتي وصل إلى 250 مليون جنيه لتطويره على أعلى مستوى لتتفوق من حيث الشكل والأجهزة والخدمات المقدمة على أي مستشفى خاص، بالإضافة إلى إنشاء المجمع الطبي لعلاج الأطفال والذي يتكون من 6 مستشفيات جاري إنشاؤها على أرض الجامعة الدولية بمدينة أكتوبر.

كما أوضح الخشت، أن المجمع الطبي يعد أكبر مجمع طبي للأطفال في الشرق الأوسط، ويمثل نواة لتأسيس قصر عيني جديد، مشيرًا إلى أن ما حدث من تطوير وتوسعة لمستشفى الاستقبال والطوارئ إذ أصبح على مساحة سبعة آلاف متر بدلًا من سبعمائة متر، ليستقبل يوميًا مئات الحالات الطارئة وغيرها.

7 تخصصات تدخل ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم

وكشف التقدم غير المسبوق لجامعة القاهرة في التصنيفات الدولية، مشيرًا إلى تصنيف US-News الصادر مؤخرًا والذي حققت فيه جامعة القاهرة تقدمًا غير مسبوق حيث دخل نحو 7 تخصصات في أفضل 100 جامعة على مستوى العالم من بين 30 ألف جامعة.

وقال إن جامعة القاهرة اخترقت حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصص الصيدلة والسموم وحصلنا على المركز 12 على العالم من 30 ألف جامعة، وأصبح تخصص الرياضيات في جامعة القاهرة في الترتيب 33 عالميا، وتخصص علم البوليمر 44 عالميا، بالإضافة لتخصص الصحة العامة وهو تخصص ضمن تخصصات قصر العيني وصل إلى المركز 76 عالميًا، وعلم الغذاء والتكنولوجيا 84 عالميا، والعلوم الزراعية 88 عالميا، وعلم النبات والحيوان أصبح ترتيبه 95 عالميا، مؤكدًا أن هذه شهادة أجنبية من التصنيف الأمريكي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحالات الطارئة الشرق الأوسط الصحة العامة العلوم الزراعية أبو الريش المنيرة جامعة على مستوى العالم جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

مجلس جامعة القاهرة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى 30 يونيو: علامة فارقة في عمر مصر

عقد مجلس جامعة القاهرة اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور محمد الخشت، في قاعة الاحتفالات الكبرى، بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة وأعضاء المجلس من الخارج، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية.

تهنئة الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو

وفي مستهل الاجتماع، تقدم مجلس الجامعة بالتهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، والتي مثلت تحولًا جوهريًا وعلامة فارقة في تاريخ الوطن واستعادة هويته وحريته، والتعبير عن إرادة المصريين ووحدتهم وحمايتهم من تهديدات قوى الإرهاب.

جامعة القاهرة في المرتبة 350 عالميًا بتصنيف QS

وأشاد مجلس جامعة القاهرة، بتصدر جامعة القاهرة للجامعات والمؤسسات المصرية وتحقيقها المرتبة 350 عالميًا بالتصنيف الإنجليزي QS لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية، ودخولها ضمن أفضل 300 جامعة راقية عالمية بالتصنيف الأمريكي US- NEWS الأمريكي لعام 2024 وجاءت في المرتبة 271 عالميًا بنسبة تقدم بلغت 40%، واخترقت حاجز أفضل 15 جامعة على مستوى العالم في تخصصات الصيدلة والسموم بترتيب 12 عالميًا، والرياضيات في الترتيب 33 عالميًا، وعلم البوليمر 44 عالميًا، ودخول 7 تخصصات ضمن أفضل 100 جامعة عالمية.

وشدد الدكتور محمد الخشت، على ضرورة سرعة انتهاء الكليات من إعلان باقي النتائج خاصة لطلاب السنوات النهائية، وتقديم إفادات التخرج للطلاب حال تقدمهم بطلب الحصول عليها.

ووافق المجلس على ضم مجموعة جديدة من البرامج الدولية لجامعة القاهرة الدولية في النانو تكنولوجي والعلاج الطبيعي والصيدلة والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام وغيرها.

واستمع المجلس، لعرض من الدكتور حسام صلاح عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة مستشفيات الجامعة، حول الموقف التنفيذي الحالي لمشروع تطوير المستشفيات الجامعية وما تم إنجازه من أعمال.

وأوضح أنّ عمليات التطوير التي تمت بمستشفى أبوالريش المنيرة لعلاج الأطفال بعد معاناتها من تباطؤ الأعمال، والتغلب على التحديات والعقبات، إلى جانب التطويرات التي تمت بمستشفى المنيل الجامعي لتواكب جامعات الجيل الخامس، وقطع شوط كبير في مشروع تطوير مستشفيات قصر العيني بتكلفة وصلت حتي الآن حوالي 2.5 مليار جنيه من التمويل الذاتي للجامعة، وتطوير مستشفي الطوارئ والاستقبال، ومستشفي الباطنة، وما تم إنجازه في مشروع تطوير مستشفى الفرنساوي ورفع كفاءة البنية التحتية له، وتجديد أجهزة التكييف بمستشفى الفرنساوي بعد تعطلها من عام 2005، وإجراء صيانة كاملة لقسم الأشعة وتزويد القسم بجهاز أشعة مقطعية جديد يضاهي أحدث مراكز الأشعة العالمية، وتجديد وحدة الكلي والديلزة على أعلى مستوى من الكفاءة، و رفع كفاءة المصاعد.

وأشاد عميد كلية الطب ورئيس مجلس ادارة المستشفيات بالجهود البارزة لرئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت في تطوير المستشفيات الجامعية وحجم التقدم الكبير للجامعة عالميا، بما يعكس حجم الانجازات في كل الملفات والتي انعكست على الوضع الدولي للجامعة.

ووافق المجلس على تشكيل اللجنة العليا لمكافحة وعلاج الإدمان برئاسة الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، وعضوية ممثل من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، ومدير الإدارة العامة للشؤون الطبية، ومدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية، ومدير عام المدن الجامعية، وتختص بتقديم أوجه الدعم التوعوي للقضاء على ظاهرة الإدمان، وتقدم تقارير شهرية حول الأنشطة التي يتم تنفيذها في هذا الإطار.

ووافق المجلس، على البرنامج التأهيلي للمعيدين الجدد والمرشحين للتعيين بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بالجامعة.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجودها ضمن أفضل 350 على مستوى العالم
  • قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة برئاسة الخشت
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجود الجامعة ضمن أفضل 350 جامعة على مستوى العالم
  • مجلس جامعة القاهرة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى 30 يونيو: علامة فارقة في عمر مصر
  • مجلة جامعة القاهرة للأبحاث تحقق إنجازا جديدا باحتلال المركز السادس عالميا
  • رئيس جامعة القاهرة: نبذل جهودا كبيرة لتطوير المستشفيات
  • الخشت يكشف انجازات القطع الصحي في مستشفيات جامعة القاهرة
  • المحروسة يحتل المركز الخامس والعشرين في قائمة الأكثر رواجا على مستوى العالم والخامس ضمن أفضل بودكاست ثقافي اجتماعي
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة تنموية شاملة لقرية قراجة