المناطق_متابعات

أعلنت لجنة الانتخابات الإيرانية، السبت، عن جولة إعادة بين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، مؤكدة أن عدد المشاركين في التصويت بلغ أكثر من 24 مليوناً. ومن المنتظر أن يتواجه المرشحان في دورة ثانية تجري في الخامس من يوليو، وهو أمر لم يحدث إلا مرة واحدة في 2005، منذ قيام الجمهورية الإسلامية قبل 45 عاماً.

وقالت وزارة الداخلية: “إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة في 5 يوليو مع عدم حصول أي مرشح على 50% من الأصوات”. وأظهر إحصاء لوزارة الداخلية أن نسبة مشاركة الناخبين في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بلغت نحو 40%، وهو أدنى مستوى مسجل منذ ثورة 1979.

أخبار قد تهمك مهرجان العسل والمنتجات الزراعية الثاني بمنطقة تبوك يواصل فعالياته المنوعة 29 يونيو 2024 - 8:33 مساءً الأمين العام للجامعة العربية يدين القرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية 29 يونيو 2024 - 8:30 مساءً

ومن المتوقع أن تضع الانتخابات التي ستجرى الجمعة المقبل المرشح الإصلاحي مسعود بيزشكيان في مواجهة المفاوض النووي السابق المتشدد سعيد جليلي وفق “العربية”.

وأعلن محسن إسلامي، المتحدث باسم الانتخابات، النتيجة في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الإيراني الرسمي، وقال إنه من بين 24.5 مليون صوت تم الإدلاء بها، حصل بيزشكيان على 10.4 مليون بينما حصل جليلي على 9.4 مليون.

وحصل رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف على 3.3 مليون صوت، بينما حصل رجل الدين الشيعي مصطفى بور محمدي على أكثر من 206 ألف صوت.

ويشترط القانون الإيراني أن يحصل الفائز على أكثر من 50% من مجموع الأصوات المدلى بها. إذا لم يحدث ذلك، يخوض أكثر مرشحين اثنين فوزا بالأصوات في سباق جولة الإعادة بعد أسبوع.

ولم تكن هناك سوى جولة إعادة واحدة من الانتخابات الرئاسية في تاريخ إيران، في عام 2005، عندما تفوق المتشدد محمود أحمدي نجاد على الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني.

تمديد التصويت

وأغلقت مراكز الاقتراع في إيران الجمعة عند منتصف الليل بعد أن مُدّدت عمليّات التصويت في انتخابات رئاسيّة مبكرة تبدو نتيجتها غير محسومة في ظلّ انقسام معسكر المحافظين وتعويل مرشّح إصلاحي على تعدّد منافسيه لتحقيق اختراق.

وكانت وزارة الداخليّة مدّدت عمليّات التصويت التي كان مقرّرا أن تنتهي عند الساعة 18:00، ثلاث مرّات، لمدّة ساعتين في كلّ مرّة. ولم تُدلِ السلطات بأيّ معلومات حول نسبة المشاركة، علما بأنّ حوالى 61 مليون ناخب تمّت دعوتهم إلى صناديق الاقتراع.

وأظهرت لقطات بثّتها وسائل إعلام رسميّة طوابير منفصلة للرجال والنساء وهم ينتظرون، حاملين هوياتهم، قبل الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع في المساجد أو المدارس وفق “العربية”.

وأدلى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي بصوته بُعيد فتح مراكز الاقتراع، حاضّا الإيرانيين على المشاركة. وقال في خطاب متلفز “يوم الانتخابات يوم سعيد بالنسبة إلينا نحن الإيرانيّين… ندعو شعبنا العزيز إلى أخذ مسألة التصويت على محمل الجدّ، والمشاركة”.

وتَعيّن تنظيم هذه الانتخابات على عجَل بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث طائرة هليكوبتر في 19 مايو.

وتحظى هذه الانتخابات بمتابعة دقيقة في الخارج، إذ إنّ إيران، القوّة الوازنة في الشرق الأوسط، هي في قلب الكثير من الأزمات الجيوسياسيّة، من الحرب المستعرة في غزة إلى الملفّ النووي الذي يُشكّل منذ سنوات عدّة مصدر خلاف بين الجمهوريّة الإسلاميّة والغرب.

وتنافس في هذه الانتخابات أربعة مرشّحين، جميعهم رجال في الخمسينات أو الستينات من العمر.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 29 يونيو 2024 - 8:39 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أهم الاخبار29 يونيو 2024 - 8:15 مساءًالمملكة تدعو إلى التقيد بقرار منع السفر للبنان أبرز المواد29 يونيو 2024 - 6:07 مساءً5 علامات تنذر بنقص زيت محرك السيارة أبرز المواد29 يونيو 2024 - 6:04 مساءًبلجيكا تستبق مواجهتها فرنسا باعتذار عن فيديو مسيء لمبابي الاقتصاد29 يونيو 2024 - 5:56 مساءًالبورصة المصرية تربح 82.6 مليار جنيه في أسبوع أبرز المواد29 يونيو 2024 - 5:54 مساءًلاعب ريمس الفرنسي يقترب من “روشن”29 يونيو 2024 - 8:15 مساءًالمملكة تدعو إلى التقيد بقرار منع السفر للبنان29 يونيو 2024 - 6:07 مساءً5 علامات تنذر بنقص زيت محرك السيارة29 يونيو 2024 - 6:04 مساءًبلجيكا تستبق مواجهتها فرنسا باعتذار عن فيديو مسيء لمبابي29 يونيو 2024 - 5:56 مساءًالبورصة المصرية تربح 82.6 مليار جنيه في أسبوع29 يونيو 2024 - 5:54 مساءًلاعب ريمس الفرنسي يقترب من “روشن” مهرجان العسل والمنتجات الزراعية الثاني بمنطقة تبوك يواصل فعالياته المنوعة مهرجان العسل والمنتجات الزراعية الثاني بمنطقة تبوك يواصل فعالياته المنوعة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: یونیو 2024

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الإيرانية: بزشكيان يتقدم على جليلي وسط توقعات بجولة ثانية

يونيو 29, 2024آخر تحديث: يونيو 29, 2024

المستقلة/ متابعة/- أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أن المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان يتقدم على المرشح المحافظ سعيد جليلي في انتخابات الرئاسة، وذلك بعد فرز أكثر من 12 مليون صوت. وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية بأن النتائج الأولية تشير إلى احتمال التوجه نحو جولة ثانية بين المرشحين بزشكيان وجليلي.

وتظهر النتائج الأولية تقدم المرشح الإصلاحي بزشكيان بنسبة تبلغ حوالي 42.6% من الأصوات، بينما جاء المرشح المحافظ جليلي في المرتبة الثانية بنسبة تصل إلى 38.8%. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات حوالي 40%، حسبما أفادت وكالة تسنيم.

توقفت عملية الاقتراع عند منتصف الليل في إيران بعد تمديدها ثلاث مرات لمدة 6 ساعات، نتيجة كثافة توافد الناخبين إلى مراكز الاقتراع، وفقاً للجنة تنظيم الانتخابات بوزارة الداخلية. ومن المتوقع أن تعلن النتائج الأولية بشكل رسمي يوم السبت.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • جولة حاسمة بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبلة
  • جليلي وبيزشكيان يتنافسان في جولة الإعادة الرئاسية في إيران
  • ‏هيئة الانتخابات الإيرانية تعلن عن جولة إعادة بين بزشكيان وجليلي
  • بين إصلاحي ومتشدد.. انتخابات الرئاسة الإيرانية الى جولة ثانية الأسبوع المقبل
  • الانتخابات الإيرانية: بزشكيان يتقدم على جليلي وسط توقعات بجولة ثانية
  • إيران.. بزشكيان يتقدم على جليلي بعد فرز أكثر من 12 مليون صوت
  • النتائج الأولية للانتخابات الإيرانية.. الإصلاحي بزشكيان أولًا ويتبعه المتشدد جليلي
  • إيران.. جليلي يتقدم على بزشكيان بعد فرز أكثر من 8.3 مليون صوت في انتخابات الرئاسة
  • نتائج أولية.. رئاسيات إيران نحو جولة ثانية بين بزشكيان وجليلي