قال الكاتب الصحفي والإعلامي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، إن مصر كانت تمضي نحو الحرب الأهلية قبل ثورة 30 يونيو، على خلفية الاعتداء على المؤسسات والكنائس ودور العبادة ومحاصرة أقسام الشرطة ومديريات الأمن وحرق المنشآت الحيوية وإثارة الفتنة داخل المؤسسات وغيرها.

وأشار بكري - خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" - إلى أن مصر تحتفل الأحد بالذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو، التي انحاز إليها الجيش المصري بقيادة الفريق أول عبد الفتاح السيسي في الثالث من يوليو وأنقذها من مخاطر الإخوان.

ولفت إلى أن خطاب السيسي في الثامن والعشرين من أبريل 2013، خلال الاحتفال بذكرى تحرير سيناء في نادى الجلاء، بعث الأمل في النفوس من جديد بعد أن شعر الكثيرون بأن البلد تضيع.

واستعرض حديث المشير طنطاوي في 15 يونيو 2013، حينما قال: "لن نسمح بأن تسيطر جماعة واحدة على الشعب المصري"، مبينا أن الشعب المصري كان ينتظر هذه اللحظة العظيمة وخرج على إثرها، وطالب السيسي بالنزول وأن يتولى الحكم في حال سقوط جماعة الإخوان.

وتطرق بكري، إلى أن السيسي عندما وقف في الثالث من يونيو متحدثا عن خارطة المستقبل وحوله لفيف من الممثليين الحقيقيين عن الشعب المصري كانت كلماته واضحة وكان الطريق محددا ورأينا خارطة المستقبل تنفذ رويدا رويدا، كما رفض أن يتولى منصب الرئاسة إلا بالدخول في انتخابات جاءت بناء على طلب الشعب المصري.

وأوضح أن الرئيس السيسي جابه أزمات وتحديات وحروب داخلية وخارجية تسعى لتدمير الدولة، غير أن الدول المصرية - بالصبر والإيمان - انتصرت على أعداء الحاضر والمستقبل.

ونوه بأن الدولة كانت تبنى مؤسساتها ومشروعاتها وهي تكافح الإرهاب بكل قوة وعزيمة وقدمت عشرات الآلاف من الشهداء والمصابين وعشرات المليارات، من أجل هذه المواجهة الحاسمة.

ولفت إلى أن هناك تحديات على جميع الاتجاهات الاستراتيجية واختلاق أزمات وحروب ممنهجة غير معلنة، مؤكدا أن هناك تصميما لعبور الأزمات مهما كانت ليبقى الوطن سليما ولتبقى مصر بحدودها المعروفة وبتماسك شعبها ومؤسساتها المختلفة.

وعرض بكري - عبر برنامجه - فيلمًا بعنوان "30 يونيو - 3 يوليو.. حقائق وأسرار"، استعرضه خلاله يوم ذكرى الثورة، حيث خرج ملايين المصريين إلى القصر الجمهوري بقصر الاتحادية يطالبون بإسقاط حكم جماعة الإخوان ونزول الجيش.

وبث الفيلم التسجيلي، حديثا مقتضبا للمستشار عبد المجيد محمود النائب العام الأسبق، قائلا إن "كل طوائف الشعب كان لها دورًا في هذه الثورة وأيضا لرجال القضاء والنيابة العامة في مصر كان لهم دورًا في التصدي لجماعة الإخوان في عز ما كان مقاليد الحكم في أيديهم".

من جهته، قال النائب محمود بدر مؤسس حملة تمرد - خلال الفيلم - إنه "من اليوم الأول لإنشاء الحملة أردت سحب الثقة من الإخوان، وكان الهدف من الحملة جمع 15 مليون توقيع، وهو رقم أكبر مما حصل عليه محمد مرسي في الانتخابات الرئاسية للاطاحة بنظام الإخوان وعمل انتخابات جديدة".

كما سلط الفيلم التسجيلي الضوء على مشهد اجتمع فيه المواطنون (مسلم ومسيحي) على قلب رجل واحد أمام الكاتدرائية، مرددين هتافات "مسلم ومسيحي إيد واحدة"، في رد حازم على اعتداء ميليشيات الإخوان على الكاتدرائية في وقت سابق.

وخلال الفيلم، قالت مارجريت عازر عضو مجلس النواب السابق: إن الاعتداء على الكاتدرائية علامة فارقة في تاريخ مصر، لأول مرة يتم الاعتداء على المقر البابوي وهو له تقدير خاص عند المسيحيين، موضحا أن هناك 4 أشخاص تم الاعتداء عليهم وقتلهم في اشتباكات طائفية، وعقب إقامة الجنازة في الكاتدرائية تم محاصرة الجنازة وإطلاق زجاجات حارقة على الكاتدرائية ومحاصرة جميع الموجودين داخل الكاتدرائية وتم الاعتداء على عدد كبير من الإعلاميين أمامها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس السيسي ثورة 30 يونيو ثورة يونيو ذكرى الثورة ذكرى ثورة يونيو صدى البلد مصطفى بكري الاعتداء على الشعب المصری إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة الأسبق: 40% من الشعب المصري خرج في ثورة 30 يونيو

قال الدكتور حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، إن ثورة 30 يونيو شهدت خروج أعداد ضخمة وصلت لـ35 مليون نسمة وفقًا لبعض التقديرات بنسبة تمثل 40% من الشعب المصري في هذا الوقت، مضيفًا أن بيان 7/3 هو الذي نقل 30 يونيو من مظاهرات حاشدة لثورة.

مليشيات الإخوان نجحت في قتل الحسيني أبو ضيف

وتابع «النمنم»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي ببرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع على قناة «ten»، مساء الأحد، أن جماعة الإخوان تصورت أن مليشيات الإخوان التي نجحت في قتل الصحفي الحسيني أبو ضيف، وإهانة المواطنين ستكون قاعدة للتعامل مع الشعب المصري، ولكن ثورة 30 يونيو أفشلت هذه القاعدة، ومنعت المساس بالمواطنين المصريين في الشارع.

وأضاف أن الرئيس المخلوع محمد مرسي خرج ببيان يطالب فيه بسلامة الخاطفين والمخطوفين في نفس الوقت، عندما اختطف عدد من الجنود، معقبًا: «لأول مرة رئيس يدعو للحفاظ على سلامة الخاطفين، وهذا دليل على أنه كان واحدا منهم».

مقالات مشابهة

  • كتاب «ثورة 30 يونيو».. مصطفى بكري يكشف أسرار الأيام الأخيرة لحكم جماعة الإخوان الإرهابية
  • سمير فرج: المرشد من كان يحكم مصر وقت الإخوان (فيديو)
  • عمرو أديب عن ثورة 30 يونيو: "لولا تدخل السيسي كان زمانا لاجئين"
  • وزير الثقافة الأسبق: 40% من الشعب المصري خرج في ثورة 30 يونيو
  • مصطفى الفقي: مصر الجائزة الكبرى لمن يريد السيطرة على المنطقة
  • كيف أنقذت 30 يونيو مصر من الحرب الأهلية وصححت المسار نحو الجمهورية الجديدة؟.. سياسيون يجيبون
  • عضو بالشيوخ: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من تحويلها إلى إمارة إخوانية
  • سيد عبد العال: الشعب توحدت كلمته وإرادته في ثورة 30 يونيو
  • "اتحاد العمال الوفديين" يهنئ الشعب المصري بالذكرى الحادية عشر لثورة ٣٠ يونيو
  • كاتب صحفي: «30 يونيو» أنقذت الشعب من جماعة حاولت هدم الهوية الوطنية