تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، أهمية أن تراجع الحكومة قراراتها الأخيرة بشأن غلق الصيدليات والعيادات في ضوء الخطوات الخاصة بتخفيف أحمال الكهرباء، مؤكدًا أن مثل هذه الإجراءات لن يكون لها دور في تخفيف الأحمال بقدر ما سيكون لها دور في خلق حالة من الضغط على المواطنين.

وأكد في تصريحات له، أن عددا من المحافظات بدأت في العمل على تنفيذ قرارات الإغلاق بداية من يوم الاثنين، وهو أمر يحتاج لمراجعة على أرض الواقع، فليس من المنطقي أن تُغلق الصيدليات والمستشفيات الخاصة مع تمام الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، حيث الاحتياج لها يكون مستمرًا طوال الليل والنهار.

ولفت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بمجلس النواب، إلى أن الأمر لا يحتاج استثناءات بقدر ما يحتاج لمراجعة لهذه القرارات، وهو الأمر الذى يتطلب أن تتم مراجعة التوقيت الصيفي مرة أخرى.

واختتم أبو العلا، حديثه بالتأكيد على أن تعهدات الحكومة لحل إشكالية انقطاع التيار الكهرباء بعد توفير الوقود اللازم لابد أن تكون مصحوبة بآليات تنفيذ على أرض الواقع خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة ومعاناة المواطنين في مختلف المحافظات من هذه الإشكالية والتي من الواجب ألا يصمت بشأنها الجميع خاصة أن الكل متأثر سلبًا بها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة الإصلاح والتنمية تخفيف أحمال الكهرباء حزب الإصلاح والتنمية درجات الحرارة صيدليات

إقرأ أيضاً:

برلمانية تتقدم بسؤال عاجل بشأن مبادرة "المركزي" لدعم ألواح الطاقة الشمسية وحل أزمة الكهرباء

تقدمت النائبة سكينة سلامة، عضو مجلس النواب، بسؤال عاجل إلى المستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى كلا من رئيس الحكومة ووزير المالية، بشأن مبادرة البنك المركزي لدعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها لحل أزمة الكهرباء.

وأوضحت سكينة سلامة، أنه في ظل أزمة الكهرباء المستمرة والمتزايدة منذ عام، نكون في حاجة ملحة لتوفير مصادر بديلة غير الغاز الطبيعي لتوفير الكهرباء، وحلول علمية وخطط واضحة بدلا من الوعود غير الواقعية بحل أزمة استمرت سنة خلال أيام فقط.

وتسألت عضو مجلس النواب، عن دور البنك المركزي في دعم ألواح الطاقة الشمسية ورفع الجمارك عنها لحل أزمة الكهرباء. في ظل أزمة السيولة الدولارية التي تواجهها شركات الكهرباء لشراء الغاز المستورد بواسطة البنك المركزي.

ألواح الطاقة الشمسية 

وأشارت إلى أن قانون مصلحة الجمارك لم يسمح حتى اليوم بإعفاء كافة الألواح الشمسية و مشتملاتها من الجمرك، أو أي إعفاء ضريبي كامل من علي الشركات والمستثمرين للتوسع في مجال الطاقة الشمسية حتى تصل كل بيت في مصر.

واضافت أن مشاركة جميع البنوك في مصر بمبادرة من البنك المركزي المصري باعطاء تسهيلات ائتمانية بفائدة قليلة و مدة سداد طويلة يفتح باب استيراد الألواح الشمسية، بشكل عاجل وسريع وفوري، دون عوائق لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي، المستمرة منذ أكثر من عام.

وتابعت:" وهب الله مصر مساحات شاسعة للطاقة الشمسية بمثابة ثروة من ثروات الدولة الطبيعية، وفي حالة استغلالها كخطة بديلة تكون غير مكلفة على الإطلاق. وتوقف نزيف ملايين الدولارات لاستيراد الغاز" .

ولفتت إلى أنه من الضروري أن تشهد الفترة المقبلة، إنشاء محطات للطاقة الشمسية، ومصانع للألواح على مستوى الجمهورية، خاصة أن سوق الطاقة الشمسية في مصر، يشهد في الوقت الحالي طلب من المصانع والأفراد، في ظل استمرار أزمة انقطاع الكهرباء، وتراجع أسعار الألواح الشمسية.

وأشارت إلى ضرورة رفع و إزالة كافة الرسوم الضخمة جدا لهيئة الطاقة المتجددة على تركيب الألواح، ومشاركة المستثمرين المصريين بنسبة يتفق عليها من بيع الكهرباء للدولة لحين سداد كافة تكاليف المشروع وبنسبة ربح يتفق عليها.

ووجهت النائبة، سؤالاً إلى البنك المركزي عن مبادرته لتسهيل استيراد الواح الطاقة الشمسية لحل أزمة الكهرباء الفترة الحالية؟.

مقالات مشابهة

  • حول الأوضاع في السودان ونقد موقف حكومة الأمر الواقع
  • بالفيديو.. مطالب المواطنين من الحكومة الجديدة بالمحافظات
  • مطالب برلمانية بمراجعة قانون التعيين في المناصب العليا
  • رسميا.. عودة العمل بتخفيف أحمال الكهرباء ساعتين فقط من اليوم
  • العتيبي: ترحيل أحمال الكهرباء وقت الذروة يخفض الاستهلاك 40%
  • اليوم .. العودة لتخفيض ساعات تخفيف أحمال الكهرباء لمدة ساعتين
  • تخفيف أحمال اللاجئين
  • تزامنا مع خطة تخفيف أحمال الكهرباء.. أسعار مولدات الكهرباء في مصر
  • برلمانية تتقدم بسؤال عاجل بشأن مبادرة "المركزي" لدعم ألواح الطاقة الشمسية وحل أزمة الكهرباء