بوابة الوفد:
2024-07-07@07:38:39 GMT

علماء يكشفون خطورة النوم على الصحة

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

كشف العلماء أن مجرد 90 دقيقة إضافية في السرير كافية لتعطيل ساعتنا الداخلية، ما يؤثر على مجموعة من الوظائف - من جهاز المناعة إلى الجهاز الهضمي.

كما اكتشف بحث جديد أن أنماط النوم المختلفة من أيام الأسبوع إلى عطلات نهاية الأسبوع يمكن أن تزيد فعليا من بكتيريا الأمعاء المرتبطة بالسمنة والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وجدت دراسة ZOE Predict التي أجرتها King's College London أن حتى تغيير بسيط في وقت الاستيقاظ يمكن أن يكون له تأثير على إيقاعنا البيولوجي.

وفي أكبر مشروع غذائي مستمر من نوعه، قام موقع ZOE Predict بتقييم حالة 934 شخصا "نحيفا وصحيا بشكل أساسي" ينامون سبع ساعات على الأقل كل ليلة.

وأخذ التحقيق مجموعة من العينات بما في ذلك عينات ميكروبيوم الدم والبراز والأمعاء وقياسات الجلوكوز ومقارنتها لدى تلك التي لديها أنماط نوم منتظمة وأنماط غير منتظمة.

وقالت كيت بيرمينغهام من KCL: "النوم هو ركيزة أساسية للصحة، وهذا البحث يأتي في الوقت المناسب بشكل خاص نظرا للاهتمام المتزايد بالإيقاعات اليومية وميكروبيوم الأمعاء. حتى اختلاف 90 دقيقة في منتصف فترة النوم يمكن أن يشجع أنواع الجراثيم التي لها ارتباطات غير مواتية بصحتك".

وخلصت الدراسة إلى أن النوم في عطلة نهاية الأسبوع، على عكس مكالمة التنبيه العادية خلال أيام الأسبوع، ارتبطت به نوعية النظام الغذائي السيئة والسمنة والنوبات القلبية والسكتة الدماغية ومرض السكري ومخاطر القلب والأوعية الدموية.

كما وجد أن أولئك الذين أخذوا قيلولة إضافية كانوا أكثر عرضة لتناول المشروبات السكرية وتناول كميات أقل من الفواكه والمكسرات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العلماء السرير الجهاز الهضمى جهاز المناعة النوبات القلبية

إقرأ أيضاً:

بعد تصريحات النجمة أسماء جلال عنه.. 3 طرق تحميك من الإصابة بالاكتئاب

طلت النجمة أسماء جلال على جمهورها في برنامج «معكم» للإعلامية منى الشاذلي، المذاع على فضائية «أون دراما» لتكشف خلال اللقاء عن إصابتها بالاكتئاب والذي تسبب في تدهور حالتها الصحية، وتغير وزنها بشكل ملحوظ، الأمر الذي دفعها إلى قص شعرها.

وعلى غرار ذلك يمكن استعراض بعض النصائح والطرق للوقاية من الإصابة بالاكتئاب وفقًا لموقع «Psychology Today».

3 طرق تحميك من الإصابة بالاكتئاب

العديد من الطرق يمكن أن تساعدك على التخلص من الاكتئاب تدريجيًا، وتغيير نمط حياتك إلى الأفضل، وذلك عبر جعلها ضمن روتينك اليومي، والتي يمكن إيضاحها فيما يلي:

النوم المنتظم

أوصت مؤسسة النوم الوطنية الأميركية، بأنه وجب على الأشخاص النوم يوميًا ما يتراوح من 7 إلى 9 ساعات، بالإضافة إلى الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، حيث يساعد هذا الروتين على تقليل الشعور بالاكتئاب في حال الالتزام به على المدى البعيد.

نظام غذائي مضاد للالتهابات

توصل عدد من الباحثين، إلى أن الاكتئاب من الممكن أن يكون مرتبطًا بالالتهابات، لهذا من الممكن أن تكون إحدى طرق الوقاية من الاكتئاب، الحرص على تناول الأطعمة المضادة للالتهابات، والتي لها دورًا مفيدًا على صحة المفاصل والرئتين والأمعاء.

ومن أمثلة هذه الأطعمة «الفراولة والتوت البري»، وذلك راجع إلى احتوائها على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الكرز والبرتقال والخوخ والمشمش والرمان والمكسرات، من أمثلة الجوز واللوز والأسماك الدهنية، بالإضافة إلى الخضروات الورقية مثل السبانخ.

ممارسة الرياضة بانتظام

وأظهرت إحدى الدراسات التي نشرت في دورية «Molecular Neurobiology»، أن ممارسة التمارين البدنية المنتظمة من الممكن أن تساهم بدورها في تقليل القلق والاكتئاب على المدى البعيد، وتعمل على تحسين الحالة المزاجية للفرد.

مقالات مشابهة

  • بعد تصريحات النجمة أسماء جلال عنه.. 3 طرق تحميك من الإصابة بالاكتئاب
  • علماء يصفون البحر المتوسط كبؤرة ساخنة للتغير المُناخي
  • علماء يكشفون عن آلية بسيطة وفعالة لمكافحة الحر
  • 8 تطبيقات للصحة النفسية تساعدك على إدارة القلق والاكتئاب
  • الاحتلال ومنهجية الترهيب والقمع.. تدمير الصحة النفسية وعواقبه
  • الذكاء الاصطناعي والأدب والترجمة في مناقشات صالون "مصر المحروسة" بروض الفرج
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • هل يمكن التنبؤ بخطر موت القلب المفاجئ؟.. دراسة تكشف
  • الذكاء الاصطناعي يُهدد النساء ويعرضها لخطر الابتزاز الإلكتروني
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة