ما بين الأكفان والأحضان.. روايات العائدين من الحجاز.. سيرة طيبة محفوفة بحُسن الختام.. الحاجة نوال كانت تشعر بانتهاء رحلتها.. الحاجة نعيمة: حققت حلمي بالحج رغم ظروفي المادية الصعبة
تاريخ النشر: 29th, June 2024 GMT
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
ليست مجرد رحلة بدنية إلى مكة المكرمة، بل هي رحلة روحية تمتد إلى أبعد الحدود، حيث تجمع فريضة الحج بين الطاعة العبادية والمشاعر الإيمانية، فيتوافد المسلمون من كل أرجاء العالم إلى بيت الله الحرام، لتأدية مناسك الحج وفق تعاليم الشريعة الإسلامية، وتتجلى أهمية الحج في عدة جوانب تعكس عمقها الروحي والاجتماعي والفكري في حياة المسلم، فهي فرصة للمسلم ليتوب ويتطهر، وليستغفر الله، وليجدد عهد التوحيد والاستقامة، ويجدد العهود مع الله والناس والنفس، فالركن الخامس من الإسلام هو عودة للروح وفرصة للتأمل والتفكر في عظمة الخالق وعظمة الدين، وينمي التواصل الإنساني بين المسلمين من كل الأعراق والجنسيات.
شعور الحجاج في أطهر بقاع العالم، خلال أدائهم لمناسكهم المقدسة، لا يمكن وصفه بآلاف الكلمات، فهو مزيج من الخشوع العميق والسكينة الروحية، فيشعر المسلم بأنه قد حقق أعظم طموح لقلبه بوقوفه بين يدي الله تعالى، ويشعر بالانتماء العظيم لأمة واحدة تتجمع في أطهر بقاع الأرض، ففي كل خطوة يخطوها المؤمن في رحاب أرض الحجاز يجد نفسه وسط حشود من المسلمين، يتشاركون في هذا الركن العظيم من أركان الإيمان، حيث تجتمع الأعراق والألوان واللغات تحت راية الإسلام الواحد، داعية للتفاهم والسلام بين الشعوب، لذلك يظل الحج عملية تجديد للروح والهوية الإسلامية، ودرسًا للتسامح والتعاون العالمي والتواصل الروحاني مع الله ومع النفس.
في كل عام، يتوافد المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى رحاب مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، الشعيرة الدينية العظيمة التي تجمعهم في قلب الإسلام وتجسد التوحيد، ومع كل دورة للحج، تتجدد التجارب والمشاعر التي يعيشها حجاج بيت الله الحرام بمجرد أن يخطو المسلمون قدمًا في المشاعر المقدسة، ينغمسون في أجواء تملأها روح التواضع والتعبد، ويبدأون بالطواف حول الكعبة الشريفة، وهم يرددون الدعاء والتسبيحات، وتتداخل أصواتهم في همسات من الدعاء والاستغفار، معلنين تواضعهم أمام عظمة الله.
ولعل الركن الأعظم في الحج هو الوقوف على جبل عرفات، حيث يتجمع الحجاج بفؤاد واحد، يتوجهون بأبصارهم وقلوبهم إلى الله، يسألونه الغفران والرحمة، في لحظات من الوقوف بين يدي الله، تتناثر الدموع وينتابهم شعور بالسلام الداخلي والتآلف الروحي مع إخوانهم، ثم يتوجهون إلى منى، حيث يرمون الجمرات ويضحون بالهدي، وتتجلى الفرحة والرضا في وجوههم، فيشعرون بأنهم أكملوا مناسكهم المقدسة بنجاح، وحصلوا على رضا الله تعالى، وتصبح كل جهودهم وتضحياتهم مكافأة في سبيل الله، مما يعزز إيمانهم ويرتقي بهم روحيًا.
وعندما يعود الحجاج إلى بيوتهم، يحملون بقلوبهم مشاعر السلام والرضا، وذكريات لا تنسى من رحلة دينية حققوا فيها تقربهم إلى الله وتواصلهم مع المسلمين من كل الأعراق والجنسيات تحت راية واحدة.
سيرة طيبة محفوفة بحُسن الختام.. الحاجة نوال كانت تشعر بانتهاء رحلتها على جبل عرفات وكانت كذلك
مشهد يخالف التوقعات ولا نراه كثيرًا، فقد كانت حفلة توديع مملوءة بالابتسامات الراضية والصابرة ومواقف من السيرة الطيبة، لم يكن تجمعًا للبكاء والنواح وعبرات الوداع وعبارات الفقدان، بل كان مجلسًا عطرًا يحكي قصة حياة سيدة عاشت صابرة مؤمنة مكافحة راضية وحياتها مملوءة بالنجاحات الشخصية والمهنية وتركت أبناءً ورثوا منها الإرادة والقوة والنجاح ونالوا حب واحترام الجميع.
ففي أحداث تجسد روح الإيمان والتفاني وختام الرحلة العطرة، تركت الحاجة "نوال عبد الشافي العوضي" 84 عامًا، بصمة لا تُنسى في موسم الحج هذا العام، حيث دٌفنت بأرض الحجاز بحسب وصيتها بعدما صعدت الروح المؤمنة لبارئها على جبل عرفات وهي تتلو آخر دعائها وتستودع نفسها إلى الله وتناجيه أن يقبض روحها على هذه البقعة الطاهرة، فبعدما أرسلت الدعوات للجميع من رحاب مكة المكرمة إلى موطنها الأصلي بقرية طحانوب بمركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية، بدأت بمناجاة الله لنفسها أن يقبض روحها هناك، وكان بجابنها نجلها الدكتور "أحمد العوضي"، فخاطبها لماذا لا نعود سويًا فلا تطيب الحياة إلا معك وبك، فأجابته قد أنهيت رحلتي في الحياة بفضل من الله على أكمل وجه وطلبت تلك الخاتمة من الله كثيرًا ولعله يستجيب، فاستجاب الله لها في الحال.
تقول ابنتها السيدة "ايناس مصطفى" أن حياة والدتها لم تكن خالية من التحديات، فقد فقدت زوجها مبكرًا وترك لها أربعة من الأبناء كانت لهم الأب والأم معًا، ولكنها كانت دائمة السعي والاجتهاد والعطاء، فقد استطاعت أن توازن بين عملها وتدرجها الوظيفى حتى أصبحت ناظرة المدرسة في عمر لا يتعدى الـ 35 عامًا، وبين رعايتها لأبنائها وأحفادها الذين تدرجوا في الوظائف المرموقة المصحوبة باليد النظيفة وحُسن السلوك والمعاملة الطيبة والتواضع بين الجميع، وكانت تحافظ على الصلاة في المسجد والمداومة على أذكار الصباح والمساء ولها ورد يومي لا ينقطع بعد صلاة الفجر، وكان البر الذي لا يفنى لديها هو "إصلاح ذات البين" فكانت تسعى دائما لتقارب المسافات وبقاء الود وتصفية كل الخلافات بين المتنازعين.
وأوضحت زوجة نجلها الدكتور "أمجد"، أن الحاجة نوال كانت أمًا للجميع ولم تفرق في المعاملة يومًا ما، وختمت القرآن الكريم ثلاثة مرات في فترة موسم الحج، وكانت تدون ذلك في ورقة ما زالت موضوعة داخل مصحفها وتوقفت في الختمة الرابعة عند سورة التوبة، مما يدل على أن تلك الروح طيبة ومقبولة عند الله، وأشارت نجلتها الكبرى السيدة "أمل مصطفى" أن والدتها قد تمنت كثيرًا منذ عشرات السنوات أن تقبض روحها وتُدفن في أطهر بقاع الأرض، وكانت تسعى لسنوات في حج القرعة حتى كتبها الله أخيرًا، وعن اللحظات الأخيرة في حياتها فقد طلبت من نجلها أن يستريح قليلًا إشفاقًا عليه، لأنها كانت تؤدي مراسم الحج على كرسي متحرك أغلب الأوقات لكنها كانت تتحامل على نفسها كثيرًا لتأدية مناسك رحلتها المقدسة بالمشقة الممزوجة بالإرادة والإيمان، وجلست بين أيادي الله تدعو للجميع بأطيب الدعوات وجعلت نفسها للختام فقالت "اللهم ببركة نبيك المصطفى أن تجعل آخر أيامي في جبل عرفات".
وأضافت زوجة نجلها المهندس "أحمد"، أنها حُرمت من والدتها في سن صغيرة، وشاءت الأقدار أن يعاني نجلها أحمد من اليُتم في سن العاشرة، وجمع القدر بعد فترة بينها وبين المهندس "أحمد" نجل الحاجة نوال التي رحبت بها ضمن عائلتها الكريمة هي ونجلها أحمد الذى نشأ داخل جدران هذا المنزل ذو "الريح الخفيف" والسيرة الحسنة، قائلة "ده طفل يتيم ولازم يعيش مع والدته واحنا منسيبش اليتيم"، وأنها طلبت من زوجة نجلها أن تناديها بأمي قائلة " أنا عارفة اليُتم وأم لكل اللي ملوش أم"، وأشارت إلى أن نجلها دخل هذا المنزل في عمر العاشرة حتى تخرج حاليًا من الجامعة وسط عائلة تضفي حبًا وعطاءً على الجميع، موضحة أنها بعد وفاة ماما نوال شعرت بالُيتم الحقيقي وسط حزن وألم لا يمكن وصفه بآلاف الحكايات والكلمات.
وعن علاقة "الحاجة نوال" بأحفادها، قالت "ملك العوضي"، أن جدتها كانت أمًا حنونًا تسمع الجميع وتعطى الآراء المتزنة المحفوفة بالدعوات الصادقة، وتسعى دائمًا للم الشمل بين أطراف العائلة ومقابلتهم بالترحاب، وتتحامل على نفسها وتصنع لهم ما تشتهيه نفوسهم، مؤكدة أنها في أواخر أيامها كانت تحكي الكثير من الحكايات عن زوجها الراحل ومواقف من سيرته الطيبة وتتمنى أن تلحق به في جوار الصالحين بعدما أدت رسالتها في الحياة بالشكل الذي ارتضاه أبنائها ومحبيها، ودلل الله على رضاه به بعدما أكرمها بحُسن الخاتمة.
وختامًا، تظل قصة الحاجة نوال عبد الشافي العوضي مصدر إلهام للكثيرين، فهي لم تكن مجرد سيدة عادية، بل كانت قدوة في الإيمان والتفاني، وقد عاشت حياتها ودُفنت بنفس القوة والأمل وحب الخير، وتركت خلفها ذكرى تعيش أكثر من العمر ومثالاً يُحتذى به في السعي الدائم بخطوات ثابتة نحو الخير والنجاح في الدنيا والآخرة.
الحاجة نعيمة: ادخرت مبلغ الحج طيلة حياتي بجانب تربية أبنائي الأيتام
في عصر يوم من شهر ذي الحجة، ووسط أجواء يسودها فرحة الاستقبال وانتظار المحبين، عادت الحاجة نعيمة مصطفى 68 عامًا، إلى أرض الوطن بعد رحلة الحج المباركة، تاركة وراءها ذكريات ممتلئة بالروحانية والتأمل، وقصة حياة مليئة بالصبر والعطاء، ولكن هذه الرحلة لم تكن مجرد سفر ديني، بل كانت أيضًا رحلة شخصية وعميقة تغلغلت في كافة مسارات حياتها،نعيمة، والأبرز في هذه القصة أنها لم تتمكن من القيام بالحج في وقتٍ سابق من حياتها بسبب الالتزامات والمسؤوليات العائلية والمالية، حيث توفى زوجها وترك لها ثلاثة فتيات وشاب وحيد في سن صغيرة، كافحت تلك السيدة العظيمة طيلة حياتها وأتمت رسالتها بنجاح وإخلاص وصبر، ةكانت تدخر كل شهر طيلة مبلغ زهيد طيلة سنوات وسنوات بنية الذهاب إلى بيت الله الحرام،وقد نمت لديها تلك الرغبة قائلة "تعبت وشقيت في حياتي كتير وكنت عايزة أرمى همومي بين أيادي الله عز وجل"، فدائمًا ما تضعنا الحياة أمام تحديات ومسؤوليات تؤجل أحيانًا أحلامنا الكبيرة.
وبعد وفاة والدها الذي ترك لها قطعة أرض صغيرة كإرث، قررت الحاجة نعيمة أن تبيع هذه الأرض لتتمكن من تحقيق حلمها بأداء فريضة الحج، موضحة أن نجلها الوحيد شجعها على ذلك ولكنها كانت مترددة لأنها تنوي أن تساهم يثمنها في إتمام تكاليف زواجه لكنه عارضها قائلًا" حج بيت الله الحرام بالنسبالك أهم من زواجي في الوقت الحالي".
وأثناء رحلتها إلى أرض الحجاز، تقول أنها شعرت بنوع من السلام الداخلي والرضا، فقد أدت مناسك الحج بكل خشوع واجتهاد، وقضت وقتًا في تأملات عميقة وصلوات متكررة، تعبيرًا عن شكرها وامتنانها لله على هذه الفرصة العظيمة، وعندما عادت إلى أرض الوطن، لم تعد هي الشخص نفسه الذي غادر قبل أسابيع قليلة، فقد حصلت على نور جديد ينبعث من وجهها، وثقة أكبر في طريقها وقدرتها على تحقيق ما تصبو إليه، مشيرة إلى أن تلك التجربة هي الأعظم على الإطلاق في حياتها، حيث تيقنت أنه ليس هناك شيء يمكن أن يعيقنا عن تحقيق أحلامنا، بل يجب علينا أن نكون جاهزين للتضحية واتخاذ القرارات الصعبة وتقديم كل غالٍ ونفيس والعمل بصبر طوال سنوات لا تحصى من أجلها.
وتصف شعورها عند عودتها إلى أرض الوطن، أنها وجدت أبنائها وأحفادها يستقبلونها بذراعات مفتوحة وقلوب ممتنة لرحلة العطاء ودموع الفرح بتحقيق حلمها المنشود، فلم تكن رحلة الحج مجرد سفر ديني بالنسبة لنعيمة، بل كانت رحلة شخصية عميقة أثرت بشكل كبير على حياتها وعلى حياة أسرتها، فقد عملت على تحقيق هذا الحلم منذ سنوات عديدة، وكانت تعمل بجد وتدخر كل ما تستطيع في ظل ظروف مادية صعبة، وكان على عاتقها رعاية أبنائها الأيتام بعد وفاة زوجها، الذي تركها مع مسؤولية كبيرة، وكانت تواجه التحديات اليومية وتبذل جهودًا كبيرة لتوفر لهم الرعاية والحياة الكريمة، وكانت تدخر بالتزامن مبلغ الحج، ولا تدع كل تحدي يثنيها عن هدفها الديني.
استقبال أبنائها لها كان حدثاً مميزاً ومفعماً بالمشاعر الجياشة، حيث احتضنوها بدفء وحب، وسط دموع الفرح والابتهاج، فكانوا على تمام اليقين بمعرفة ما مرت به أمهم من تضحيات وصبر، وكم كانت الرحلة الدينية مهمة بالنسبة لها، وتحدثوا عن الأيام الصعبة التي عاشوها معًا، وعن كيفية تربيتهم ودعمهم الذي لم ينقطع أبدًا.
قصة "الحاجة نعيمة" واحدة من آلاف القصص والروايات التى تروى كل عام في هذا الموسم المبارك، وتخلق حافزًا جديدًا لتكون قدوة لأبنائها وللشباب في الإيمان والصبر والإصرار والتفاني، وتنسج قصصًا ملهمة عن الإرادة الصلبة والإيمان العميق، وعلى قوة العائلة ودعمها الذي يمكن أن يحقق ما يراه الجميع مستحيلًا.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: موسم الحج 2024 فريضة الحج جبل عرفات الطواف حول الكعبة بيت الله الحرام رحلة الحج بیت الله الحرام جبل عرفات إلى أرض ا کانت لم تکن کثیر ا
إقرأ أيضاً:
ننشر حيثيات فوز الست روايات بالقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
ننشر حيثيات فوز الست روايات بالقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية، والسير الذاتية المؤلفين.
أحمد فال الدين
روائي موريتاني من مواليد نواكشوط، موريتانيا، عام 1977. درس الأدب في جامعة نواكشوط ودرس اللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة الأميركية. يعمل موجهاً للمعايير التحريرية بشبكة الجزيرة، وعمل مراسلاً تلفزيونياً ميدانياً للقناة على فترات متقطعة وفي بلدان مختلفة. اعتقل أحمد فال ولد الدين إثر تغطيته للأحداث الدائرة في ليبيا في مارس 2011، ثمّ أطلق سراحه. يكتب في قضايا كثيرة مثل الأدب والسياسة.
صدرت له العديد من الروايات، من أهمها: "الحدقي" (2018) و"الشيباني" (2019). كما صدر له كتاب "في ضيافة كتائب القذافي: قصة اختطاف فريق الجزيرة في ليبيا" (2012).
دانشمند
"دانشمند" أو عالم العلماء، هي سيرة الإمام أبي حامد الغزالي الشهير، الذي تفوق على مجايليه وصار إمام عصره وعالم زمانه. رواية وإن توسلت بالتاريخ، لا تسقط في فخاخ الصورة النمطية لأبي حامد، بل تقدم لنا ذاتاً إنسانية قلقة حية، وتصف أجواء عصره، من الفتن السياسية والخصومات المذهبية والدسائس في القصر، وفي قلعة الموت متربض آخر لا يقل خطراً عن تهديد الفرنجة الصليبيين.
هي رواية إذ تستدعي علامة من الذاكرة الجمعية، فإنما تستدعيها لتغرس أسئلتها في تربة الحاضر، وتبرز قيمة المعرفة بوصفها طريقاً إلى الخلاص. ومن الأسئلة التي تطرحها الرواية: هل يكون التقرب إلى الله بغير جهاد النفس والصمت؟ ومن يحيي علوم الدين وقد صارت باباً مستباحاً؟
أزهر جرجيس
كاتب وروائي عراقي من مواليد بغداد، العراق، عام 1973. عمل صحفياً في العراق منذ العام 2003 ونشر العديد من المقالات والقصص في الصحف والدوريّات المحلية والعربية. ألّف كتاباً ساخراً عن الميليشيات الإرهابية في العراق، عام 2005، بعنوان "الإرهاب.. الجحيم الدنيوي" تعرّض بسببه إلى محاولة اغتيال اضطر على إثرها للهرب خارج البلاد. هاجر إلى سوريا ثم الدار البيضاء قبل أن يصل إلى منفاه الأخير في مملكة النرويج ويقيم فيها بشكل دائم.
من مؤلفاته مجموعتان قصصيتان: "فوق بلاد السواد" (2015)، و"صانع الحلوى" (2017)، وروايته الأولى "النوم في حقل الكرز" (2019) التي ترشحت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية في 2020 وصدرت نسختها الإنجليزية عن منشورات بانيبال.
وصلت روايته الثانية، "حجر السعادة" (2022)، إلى القائمة القصيرة للجائزة في دورة عام 2023. يعمل أزهر جرجيس محرّراً أدبياً ومترجماً بين اللغتين العربية والنرويجية.
وادي الفراشات
"وادي الفراشات" رواية يمتزج فيها الخيال بالواقع، والتراجيدي بالكوميدي. تدور أحداثها في بغداد في الفترة الزمنية الواقعة بين 1999 و2024، وتحكي قصة عزيز عواد، موظف حكومي مسؤول عن الأرشيف، يفقد عمله ويحاول الحفاظ على عائلته الصغيرة من الضياع، ليجد نفسه في النهاية سائق جنائز يحمل الجثث نحو مقبرة مخصصة لدفن اللقطاء والمنبوذين، اسمها "وادي الفراشات، تتحول فيها أرواح اللقطاء إلى فراشات مضيئة.
وذات ليلة، يلتقي عزيز بباني المقبرة، الدرويش المدعو بدري النقاش، ويتعرّف أكثر على المقبرة وطقوس الدفن هناك، فتنقلب حياته رأساً على عقب. يشرع في الدوران بين الأزقة والحواري ويفتش البساتين بحثاً عن جثث اللقطاء لأجل دفنها في الوادي.
تتصاعد الأحداث، فيجد سائق الجنائز المنحوس نفسه خلف القضبان بتهمة تجارة الأعضاء. تعكس قصة تحول عزيز من موظف إلى سائق الجنائز حياة العديد من العراقيين الذين عاشوا تجارب مشابهة في ظل الظروف القاسية التي مرت بها البلاد خلال تلك الفترة.
تيسير خلف
روائي وباحث فلسطيني سوري من مواليد 1967. صدرت له مجموعة قصصية بعنوان "قطط أخرى" عام 1993، ليُتبعها برواية "دفاتر الكتف المائلة" (1996)، لتتوالى كتاباته التي تجاوزت الخمسين كتاباً بين الأدب والدراسات التاريخية والرحلة والتحقيق. أهمّها "موسوعة رحلات العرب والمسلمين في فلسطين"، الذي صدر في ثمانية مجلدات عام 2009. من رواياته الأخيرة: "موفيولا" (2013)، و"مذبحة الفلاسفة" (2016) التي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2017، و"عصافير داروين" (2018).
المسيح الأندلسي
تغطي الرواية جانباً من المرحلة الأكثر قسوة في التاريخ الإسلامي في الأندلس بعد سقوطها، المرحلة الموريسكية، حيث تم إجبار المسلمين على اعتناق المسيحية، ومن ثم مراقبتهم لمعرفة "صدق مسيحيتهم"، عبر محاكم التفتيش. من هذه النقطة الظلامية، من محاكمة إحدى السيدات الموريسكيات وقتلها، تبدأ الرواية متخذة تاريخ 1592 بداية مثيرة لها.
كان لا بد لغونثالث، الرجل الإسباني الكاثوليكي، أن يُشعل الشك في قلبه المؤمن برواية المحكمة، حول السبب الحقيقي الذي أدى إلى مقتل أمه، ولماذا قالت له أمه فيما تودّع الحياة: أنت عربي مسلم، واسمك عيسى بن محمد. فما الحكاية، وما السر؟
حنين الصايغ
شاعرة وروائية لبنانية من مواليد معصريتي، لبنان، عام 1986. حاصلة على إجازة في اللغة الإنجليزية وآدابها، وشهادة ماجستير في تدريس مناهج اللغة الإنجليزية من الجامعة الأميركية في بيروت. تعمل في التدريس والترجمة الأدبية. صدرت لها ثلاث مجموعات شعرية: "فليكن" (2016)، "روح قديمة" (2018)، و"منارات لتضليل الوقت" (2021). "ميثاق النساء" (2023) هي روايتها الأولى وقد ترجمت إلى الألمانية وصدرت في مارس 2024 عن دار DTV.
ميثاق النساء
محكومة بالخوف والعجز، تعيش أمل بونمر حياة ريفية محافظة في قريتها الدرزية في جبل لبنان، حيث يهرب العديد من أسئلة الحياة إلى التدين والعزلة. يُمسك الأب، الذي ينتمي إلى طبقة المشايخ ويعمل حداداً، بمطرقة سلطته على العائلة ليُشكّل مستقبل بناته الأربع بصورة تتناسب مع عالمه المحدود. يقف الالتزام الديني لوالدي أمل عائقاً في طريق التحاقها بالجامعة الأميركية في بيروت.
وفي هذه الأجواء، تعقد أمل صفقتها الكبيرة للانعتاق من خلال الزواج بسالم، أحد أثرياء الطائفة الدرزية. فهل سيفي سالم بوعده؟ أم ستخوض أمل حرباً جديدة من أجل تحقيق حلمها؟ هي رواية عن الحرية بمعناها الأكبر، وعن الأمومة كورطة وفرصة، وعن الحب الذي يتخطى الحدود الجغرافية والدينية والثقافية.
محمد سمير ندا
كاتب مصري، ولد في العراق عام 1978، وتنقل عقب ذلك بين بغداد والقاهرة وطرابلس الغرب. تخرج من كلية التجارة، وعمل في القطاع السياحي، ويعمل حالياً مديراً مالياً لأحد المشروعات السياحية في القاهرة. نشر العديد من المقالات في الصحف والمواقع العربية مثل الأهرام والشروق والعرب اللندنية وغيرها، كما دشن مدونة خاصة به ينشر من خلالها آراءه عن الروايات.
صدر له رواية "مملكة مليكة" عام 2016، ورواية "بوح الجدران" عام 2021، و"صلاة القلق" (2024) هي روايته الثالثة.
صلاة القلق
سنة 1977: "نجع المناسي" قرية منسية في قلب صعيد مصر، منفصلة عن العالم بما يعتقد أهلها أنه حقل ألغام من الخطر محاولة تعديّه.
لا يعرف سكانها عن العالم إلا أن هناك حرباً بين مصر وإسرائيل مستمرة لعشر سنوات منذ عام 1967 وأن العدو الإسرائيلي يحاول التوغل إلى مصر عن طريق النجع، أي أن النجع خط دفاع أول على الحدود المصرية.
لا يصلهم بالعالم غير خليل الخوجة، ممثل السلطة وصاحب المحل الذي يطبع صحيفة محلية بعنوان "صوت الحرب" ويتحكم في بيع وشراء جميع احتياجات ومنتجات سكان النجع، وهو أيضا من يشرف على تجنيد أبناء القرية في الحرب. يصيب النجع نيزك أو قمر صناعي، لا أحد يعرف، ثم وباء يشوه سكان القرية، بما فيهم المواليد الجدد. تكتب يد مجهولة خطايا الناس التي يخفونها على الجدران، ويخترع شيخ المسجد صلاة جديدة، صلاة القلق، فهي الطريق للخروج من الوباء وتخطي المحنة التي يعيشها أهل النجع.
تروي ثماني شخصيات مختلفة حادث الانفجار وما جرى قبله في العشرية القاسية الممتدة من نكسة حزيران 1967 إلى لحظة وقوع النيزك والوباء، بحيث تشكّل مروياتهم فسيفساء الحكاية تشكيلاً ساحراً. يمكن قراءة الرواية كمساءلة سردية لمرويات النكسة وما تلاها من أوهام بالنصر.
نادية النجار
كاتبة إماراتية من مواليد الإمارات، عام 1974. حاصلة على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب الآلي. عضو استشاري في المجلس الإماراتي لكتب اليافعين. حصلت على العديد من الجوائز، منها: جائزة معرض الشارقة للكتاب لأفضل كتاب إماراتي، وجائزة الإمارات للرواية، وجائزة العويس. لها الكثير من الإصدارات، منها في الرواية: "منفى الذاكرة" (2014)، "مدائن اللهفة" (2015)، و"ثلاثية الدال" (2017). ولها في القصة القصيرة مجموعة "لعبة البازل" (2022). تكتب أيضاً في أدب الطفل والناشئة، ولها حتى الآن عشرة إصدارات مصورة للأطفال.
ملمس الضوء
نورة، الشخصية الرئيسية للرواية وراوية أحداثها، عمياء. من خلال صور فوتوغرافية يتعرف عليها تطبيق إلكتروني ويشرح محتواها، تروي نورة تاريخ الصورة، وتبعاً لذلك تاريخ الأشخاص الظاهرين فيها. وعبر ذلك التاريخ الشخصي لأفراد عائلة نورة، سنرى تاريخ الخليج العربي عامة، وتاريخ دبي قبل اكتشاف النفط، والبحرين خلال المرحلة الأولى لاكتشافه بصفة خاصة، بعيون عمياء. سيتعرف القارئ شيئاً فشيئاً على عوالم المكفوفين، وعلى تاريخ بلد قبل وبعد اكتشاف النفط، وسيقوم، بكل يسر وسلاسة، بإجراء دراسة مقارنة دون أن يضطر للعودة إلى أي مرجع آخر سوى هذه الرواية.
لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2025:
منى بيكر (رئيسة اللجنة، مصر) أستاذة جامعية وباحثة في مجال دراسات الترجمة، ومديرة مركز بيكر للترجمة بجامعة شنغهاي للدراسات الدولية بالصين. من أشهر مؤلفاتها كتاب Translation and Conflict: A Narrative Account (2006) و In Other Words: A Coursebook on Translation (1992)، وقد ترجم كلاهما للعربية وعدة لغات أخرى. لها مقالات وأبحاث في مجموعة واسعة من المجلات الدولية، وقد فازت بعدة جوائز تكريمية، من ضمنها جائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة لعام 2011، وجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجال الآداب واللغات ودراسات اللغات الأجنبية وآدابها لعام 2015.
بلال الأرفه لي باحث وأكاديمي لبناني، أستاذ كرسي الشيخ زايد للدراسات العربيّة والإسلاميّة في الجامعة الأميركيّة في بيروت ومدير مركز الفنون والعلوم الإنسانية ودار نشر الجامعة. متخصّص بالأدبين العربيّ والإسلاميّ، إلى جانب القرآن، والتصوّف، والسرديّات. يشرف على تحرير المركز مجلّة الدراسات العربية، ومجلة الأبحاث، وسلسلةكتب دراسات ونصوص قرآنيّة، وسلسلة كتب الدراسات الصوفيّة وسلسلة كتب الشيخ زايد للدراسات والنصوص العربية والإسلاميّة.
وهو محرّر مشارك في مجلّة الأدب العربيّ الصادرة عن بريل والمكتبة العربيّة الصادرة عن جامعة نيويورك أبو ظبي. وهو عضو في لجان استشاريّة لعدد من المجلّات العالميّة وسلسلات الكتب والمشاريع في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتّحدة الأميركيّة. في رصيده أكثر من أربعة وعشرين كتابًا بالعربيّة والإنكليزيّة تأليفًا وتحقيقًا وتحريرًا.
سامبسا بلتونن مترجم فنلندي يشتغل في مجالَيْ الأدب والإعلام. درس اللغات الأجنبية في جامعة توركو ،فنلندا، وتعرّف على عدة مناطق ولهجات عربية من خلال إقامات طويلة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. في مجال الأدب، ترجم روايات وقصصاً ومسرحيات وقصائد من اللغتين العربية والفرنسية إلى الفنلندية. حازت ترجماته جوائز مرموقة، منها جائزة مؤسسة wsoy (سنة 2014) لترجمة أعمال حسن بلاسم وجائزة أغريكولا (سنة 2023) لترجمته لرواية La plus secrète mémoire des hommes بقلم محمد مبوكار سار الفائزة بجائزة Goncourt، من الفرنسية إلى الفنلندية.
وبفضل مساهماته كمتخصص في اللغة، تم تعيينه عضواً في المجلس الوطني للغة الفنلندية من 2015 إلى 2021، كما أنه ترأس، عام 2021، لجنة التحكيم لجائزة فنلنديا وهي أكبر جائزة أدبية في فنلندا. أما في مجال الإعلام فيعمل بلتونن مترجماً في هيئة الإذاعة الفنلندية (Yle) حيث يترجم أفلاماً وثائقياً ومحتويات صحفية أخرى.
سعيد بنكراد أستاذ جامعي من المغرب. يدرّس في كلية الآداب، جامعة محمد الخامس، الرباط المغرب. حاصل على دكتوراه السلك الثالث من جامعة السوربون، باريس، وعلى دكتوراه الدولة من جامعة مولاي إسماعيل، مكناس المغرب. حصل على الكثير من الجوائز، منها وجائزة الأطلس التي تقدمها فرنسا للترجمة (2006) وجائزة المغرب للكتاب (2010). متخصص في الدراسات السميائية، بفروعها في السرد والصورة والثقافة. من مؤلفاته: "السرد الروائي وتجربة المعنى" (2008، 2024)، "مدارات اللغة، بين الفصيح والعامي" (2022)، "الهوية السردية، المحكي بين التخييل والتاريخ" (2023)، "التأويل وتجربة المعنى" (2023)، و"الصورة ومآلات النظرة" (2024).
مريم الهاشمي ناقدة وأكاديمية جامعية من دولة الإمارات ، رئيس نادي النقد في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، حاصلة على جوائز منها : جائزة راشد بن سعيد للتفوق العلمي 2017 ، وجائزة العويس للإبداع في فئة أفضل كاتب من الإمارات (2019)، وجائزة التميز – فئة الدراسات العلمية من مجلة النهضة من الهند 2021، وجائزة الشارقة لإبداعات المراة الخليجية – المركز الأول – فئة الدراسات النقدية 2022 .
كما لها مؤلفات نقدية وفلسفية منها : "رثاء المدن والممالك بين بغداد والأندلس، دراسة بين شعدي الشيرازي وأبو البقاء الرندي" (2009) ، و "تطور الحركة الشعرية في الإمارات ، جماعة الحيرة " 2017، و"العقل بين الموهبة والعبقرية" (2023) ، و"التحولات السردية في الأدب الإماراتي، دراسة فنية" (2024)، كما عملت ضمن لجان ثقافية وأدبية، منها: عضو لجنة جائزة العويس – مجال الدراسات النقدية 2023 ، عضو لجنة جائزة معرض الشارقة للكتاب – فئة الإبداع الأدبي 2023، عضو لجنة تحكيم جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية 2023.
ملاحظات للمحررين
تختصّ الجائزة العالمية للرواية العربية بمجال الإبداع الروائي في اللغة العربية، ويحصل كل من الكتّاب المرشحين للقائمة القصيرة على جائزة تبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار، يُضاف إليها خمسون ألف دولار للفائز بالجائزة.