قال اللواء اركان حرب ياسر الطودي خلال وقائع المؤتمر الصحفي بمناسبة عيد قولت الدفاع الجوي "بداية أتوجه بالشكر والتقدير لشهدائنا الأبرار الذين جادوا بأرواح م ومصابى العمليات والقادة والرواد الأوائل الذين أدوا مهامهم باخلاص وإقتدار لنحتفل  اليوم بالذكرى الرابعة والخمسين لعيد الدفاع الجوى والذى سيظل خالدا فى  ذاكرة التاريخ".

وتابع، "ففى مثل هذا اليوم تمكنت تجميعات الدفاع الجوى لأول مرة من اسقاط عدد (2) طائره فانتوم، عدد (2) طائره سكاى هوك وأسر ثلاث طيارين وتوالى بعد ذلك سقوط الطائرات حتي وصل إلى عدد (12) طائره بنهاية الاسبوع وهو ما أطلق عليه اسبوع تساقط الفانتوم".

وأشار اللواء ياسر الطودي إلي اتخاذ قوات الدفاع الجوى يوم الثلاثين من يونيو عام 1970 عيدا لها حيث يعتبر ذلك اليوم هو البداية الحقيقيه لاسترداد الكرامة ومنع طائرات العدو من الاقتراب من سماء مصرنا الحبيبة وفى إطار توفيرالدفاع الجوى عن التجميعات الرئيسية للتشكيلات التعبوية والقواعد الجوية والمطارات على طول الجبهة غرب القناة تم التخطيط لانشاء حائط الصواريخ.. هو عبارة عن تجميع قتالى متنوع   فى أنساق متالية داخل مواقع ودشم محصنة من الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات قادرعلى صد وتلدمير الطلائرات المعادية وقام رجال الدفاع الجوى بدراسة بناء حائط الصواريخ بإتباع أحد الخيارين الخيار الأول القفز بكتائب حائط الصواريخ دفعة واحده للأمام واحتلال مواقع ميدانية متقدمة دون تحصينات وقبول الخسائر المتوقعة لحين اتمام انشاء التحصينات 
الخيار الثاني  الوصول بكتائب حائط الصواريخ إلى منطقة القناة علي وثبات أطلق عليها (اسلوب الزحف البطئ ) وذلك بأن يتم انشاء تحصينات كل نطاق واحتلاله تحت حماية النطاق الخلفي له، وهو ما استقر الرأى عليه.


وجسدت بطولات وتضحيات رجال الدفاع الحوى ومن خلفهم أبطال المهندسين العسكريين والشركات المدنية في ظل استهداف العدو الجوى للتجهيزات الهندسية لكتائب الصواريخ وكانت ملحمة عطاء لهؤلاء الرجال في الصبر والتصميم والتحدي وفعلا تم تجهيزمواقع النطاق الأول ميدانيا شرق القاهرة واحتلالها خلال 3 ليلة وامتداد التغطية بمسافة 50 كم دون أى رد فعل من العدو ثم الانتقال المتتالى لكتائب الصواريخ علي وثبات خلال 6 ليلة لاحتلال ثلاث نطاقات جديدة وحتي مسافة 30 كم غرب القناة.

وتلي ذلك الانتقال إلى مواقع متقدمة بما يحقق امتداد التغطية شرق القناة وخلال خمس أشهر من ابريل حتي أغسطس عام 1970 استطاعت كتائب الصواريخ المضادة للطائرات من منع العدو الجوى من الاقتراب من قناة السويس مما أجبر العدو علي قبول (مبادرة روجرز ) لوقف اطلاق النار اعتبارا من صباح 8 أغسطس 1970.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سقوط الطائرات الدفاع الجوي الطائرات قناة السويس شرق القاهرة نهاية الاسبوع وقف اطلاق النار ذاكرة التاريخ اطلاق النار المؤتمر الصحفي مضادة للطائرات قوات الدفاع الجوي الذكرى الرابعة لواء أركان حرب قائد قوات الدفاع الجوي اللواء أركان حرب حائط الصواریخ الدفاع الجوى

إقرأ أيضاً:

بديل لقناة السويس في أوروبا؟ شريان مائي جديد بين فرنسا وبلجيكا وهولندا يعزز النقل ويوفر الوقت والمال

انطلقت أعمال بناء قناة مائية تربط فرنسا بشمال أوروبا بعد تأخير دام عقدين من الزمن

اعلان

ومن المتوقع أن تكتمل هذه القناة، البالغ طولها 107 كيلومترات، عام 2030، حيث ستساهم بشكل ملحوظ في زيادة قدرة النقل النهري بين فرنسا وبلجيكا وهولندا، مما يوفر وسيلة نقل أرخص وأسرع وأقل تلويثًا للبيئة.

وتأتي هذه القناة لتحل محل قناة الشمال القديمة التي لم تعد قادرة على استيعاب حركة الشحن المتزايدة والسفن الضخمة المخصصة لنقل البضائع، مما يتسبب في عرقلة الملاحة ويكلف الشركات الأوروبية خسارة في الوقت والمال.

يعود تاريخ المصادقة على إنشاء القناة إلى عام 2003، إلا أن الخلافات السياسية ومتاعب التمويل أدت إلى تأخير التنفيذ عقدين من الزمن.

تبلغ تكلفة المشروع 5.1 مليار يورو بتمويل من الحكومة الفرنسية والسلطات المحلية والاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع أن يساهم في تقليل حركة سير الشاحنات وعددها المتزايد على الطرق الفرنسية بنحو مليون شاحنة سنويًا.

ويتضمن المشروع بناء 60 جسرًا و3 قنوات و7 ممرات مائية ، إضافة إلى 700 هكتار من الأراضي المزروعة للحفاظ على البيئة.

Relatedدول وسط أوروبا تتأهب لأمطار غزيرة ومخاوف من تكرار "فيضانات القرن"اضطرابات في حركة النقل في أوروبا بسبب العاصفة سيارابينغو: مشروع أوروبي لمواجهة تأثير التغير المناخي على المياه

وستربط القناة الجديدة، البالغ عرضها 54 مترًا، حوض نهر السين بالممرات المائية الرئيسية في شمال فرنسا وأوروبا، مما سيخلق أول شبكة نقل نهرية أوروبية قادرة على استيعاب السفن الكبيرة.

ومن المتوقع أن يساهم المشروع في تحفيز النمو الاقتصادي المحلي في المناطق التي يمر بها، إضافة إلى خلق فرص عمل في مجال حماية البيئة والحفاظ على التنوّع الطبيعي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الجو الرطب ربما أدى إلى تفاقم فيضانات أوروبا الوسطى نهر السين يستعيد شعبيته بين السياح بعد انتهاء الألعاب الأولمبية في باريس أولمبياد باريس: تباين في نتائج تحاليل مياه نهر السين..أمس مياهه ملوثة واليوم صالحة؟ فرنسا الحركة والتنقل أوروبا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ357 للحرب: ارتفاع وتيرة القصف الإسرائيلي على لبنان وغزة..وحزب الله يستهدف حيفا ومحيطها يعرض الآن Next هجوم صاروخي وبالمسيرات: روسيا تستهدف مدينة إزميل الأوكرانية يسفر عن 3 قتلى و11 مصابا يعرض الآن Next البابا فرنسيس يتعرض لانتقادات حادة في بلجيكا لتستر الكنيسة الكاثوليكية على الانتهاكات الجنسية يعرض الآن Next نتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن وقف إطلاق النار في لبنان والجيش الإسرائيلي يعترض صاروخاً من اليمن يعرض الآن Next مقتل 11 فلسطينياً وإصابة 22 آخرين في غارة إسرائيلية على مدرسة للنازحين في شمال غزة اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان حب وجنس في فيلم" لوف" إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن بعد اتّهامه بالتجديف.. الشرطة الباكستانية تقتل طبيباً وتُزيّف ظروف مقتله فلوريدا تستعد لمواجهة "هيلين": أقوى عاصفة تضرب الولايات المتحدة منذ عام اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالاتحاد الأوروبيالصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصفروسياإسرائيلقطاع غزةالحرب في أوكرانيا حزب اللهمحكمةدونالد ترامبوفاةجو بايدن Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر
  • الحوثيون أول الأسباب... السيسي يكشف عن تبخر 6 مليارات من إيرادات قناة السويس
  • الولايات المتحدة تعزز قدرات الدفاع الجوي في الشرق الأوسط خلال أيام
  • الدفاع الجوي الأوكراني يدمر 15 مسيرة روسية خلال 24 ساعة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يقيّم جاهزية قوات الجيش لتوسيع النشاط الهجومي في الجبهة الشمالية
  • الاحتلال يعلن استدعاء 3 كتائب قوات احتياط لتعزيز القيادة المركزية
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن استدعاء 3 كتائب احتياطية لتعزيز الدفاع في القيادة المركزية
  • مقتل قائد وحدة الصواريخ في حزب الله
  • إسرائيل: تأهب منظومة الدفاع الجوي والإسعاف تحسبا لشن حزب الله قصفا مكثفا
  • بديل لقناة السويس في أوروبا؟ شريان مائي جديد بين فرنسا وبلجيكا وهولندا يعزز النقل ويوفر الوقت والمال