شهد رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين بلده والاتحاد الأوروبي الخاصة ب"الشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة بقيمة مليار يورو".
مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي الخاصة بالشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة بقيمة مليار يورو pic.

twitter.com/aaxrlttOGJ — dmctv (@dmctv) June 29, 2024
وافتتح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، السبت، مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، في القاهرة والذي يستمر على مدار يومي السبت وغد الأحد تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير".

ويأتي المؤتمر بمشاركة حكومية واسعة من ممثلي الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي والمؤسسات متعددة الأطراف والقطاع الخاص من الجانبين.

 قالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن أكثر من 20 شركة أوروبية ستوقع اتفاقات أو مذكرات تفاهم بإجمالي يتجاوز 40 مليار يورو في مصر خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

ويستهدف المؤتمر "تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من خلال جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة إلى مصر، خاصة في القطاعات ذات الأولوية مثل البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي".

وشملت الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، بحسب السيسي "ستة محاور يأتي على رأسها محور الاستثمار".

  ولفت إلى أنه "من المنتظر أن تحشد استثمارات أوروبية تقدر بنحو 5 مليارات يورو٬ إلى جانب ضمانات استثمار بقيمة 1.8 مليار يورو للقطاع الخاص بما يسهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة٬ وتمكين مجتمع الأعمال الأوروبي من الاستفادة من الإمكانات الاستثمارية المتاحة في مصر".

وفي آذار/ مارس الماضي، أعلن الاتحاد الأوروبي، أنه سيقدم حزمة تمويل لمصر قدرها 7.4 مليارات يورو في الفترة من 2024 إلى 2027، فيما بلغ إجمالي التمويلات الأوروبية التي تلقتها مصر في آخر 4 سنوات نحو 12.8 مليار دولار.


ويذكر أنه بسبب أزمة الكهرباء فقد أغلقت العديد من المصانع المصرية الكبرى مما تسبب في خسائر يومية بملايين الدولارات٬ وفي وقت سابق من هذا الأسبوع قال رئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي إن "مصر ستنفق أكثر من مليار دولار لاستيراد ما يكفي من الغاز، لإنهاء مشكلة انقطاع التيار الكهربائي هذا الصيف".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري السيسي الاستثمار الاتحاد الأوروبي مصر السيسي استثمار الاتحاد الأوروبي اورسولا فون دير لاين المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة والاتحاد الأوروبی ملیار یورو

إقرأ أيضاً:

أرتفاع عدد قتلى أعصار هيلين الى 63 بعد أمتداد الفيضانات إلى المزيد من الولايات وتسجيل خسائر بقيمة 95 مليار في الولايات المتحدة

سبتمبر 29, 2024آخر تحديث: سبتمبر 29, 2024

المستقلة/- تسببت الأمطار الغزيرة الناجمة عن العاصفة هيلين في تدمير أجزاء من ولايتي نورث كارولينا وتينيسي – أحدث ولايات جنوب شرق الولايات المتحدة التي عانت من كارثة أسفرت عن مقتل 63 شخصًا على الأقل.

وفي نورث كارولينا، انقطعت السبل إلى حد كبير بمدينة أشفيل الجبلية بسبب الفيضانات يوم السبت، حسبما ذكرت قناة سي بي إس نيوز.

لا يزال أكثر من 400 طريق مغلقًا في الولاية، حيث توفي 10 أشخاص. وقال حاكم الولاية روي كوبر إن الإمدادات يتم نقلها جواً إلى السكان.

واصل المسؤولون عمليات الإنقاذ الجريئة بالقوارب والمروحيات والمركبات الكبيرة لمساعدة العالقين في مياه الفيضانات – بما في ذلك حوالي 50 عاملاً ومرضى احتشدوا على سطح مستشفى تينيسي الذي غمرته المياه.

أغلقت العديد من محطات البنزين في نورث كارولينا مع وجود طوابير طويلة من السيارات أمام المحطات التي لا تزال مفتوحة. وأثر انقطاع التيار الكهربائي على ثلاثة ملايين عميل على الأقل في خمس ولايات.

بدأت العاصفة كإعصار – الأقوى على الإطلاق الذي ضرب منطقة بيج بيند بولاية فلوريدا، وانتقلت شمالا إلى جورجيا وكارولينا بعد وصولها إلى اليابسة خلال الليل يوم الخميس.

ورغم أن هيلين ضعفت بشكل كبير، حذر خبراء الأرصاد الجوية من أن الرياح العاتية والفيضانات وخطر الأعاصير قد يستمر.

وتقدر الأضرار بما بين 95 مليار دولار و110 مليارات دولار. ووصفها الحاكم كوبر بأنها “واحدة من أسوأ العواصف في التاريخ الحديث” التي ضربت ولاية كارولينا الشمالية.

وذكرت شبكة سي بي إس أن أشفيل، التي يسكنها نحو 94 ألف شخص وتعد مركزًا سياحيًا وفنيًا شهيرًا، غمرتها المياه وسادها هدوء مخيف يوم السبت.

وتستمر عمليات البحث عن الناجين، وقد أعلنت حالة الطوارئ الفيدرالية في ست ولايات، بما في ذلك فلوريدا وجورجيا.

وفي تينيسي، تقطعت السبل بـ 58 مريضًا وموظفًا على سطح مستشفى في مدينة إروين يوم الجمعة. ومنعت المياه سريعة الحركة من نهر نوليتشوكي القوارب من إجراء عمليات الإنقاذ، ومنعت الرياح العاتية عمليات المروحيات.

ونقلت المجموعة لاحقًا إلى مكان آمن بعد تدخل مروحيات من الحرس الوطني في تينيسي وشرطة ولاية فرجينيا.

وقال الرئيس جو بايدن يوم السبت: “إن الدمار الذي نشهده في أعقاب إعصار هيلين كان ساحقًا”.

وقد أطلعته ديان كريسويل، رئيسة وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية، التي وجهها لتسريع الدعم للناجين من العاصفة، بما في ذلك نشر فرق إضافية في ولاية كارولينا الشمالية.

وقد حذرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في وقت سابق من هذا العام من أنه قد يكون هناك ما يصل إلى 25 عاصفة مسماة في عام 2024.

وقد تتطور ما بين ثمانية إلى ثلاثة عشر من هذه العواصف إلى أعاصير، وقد تحولت بعضها بالفعل إلى أعاصير، بما في ذلك هيلين.

وحذر المسؤولون من احتمال هبوب المزيد من العواصف، حيث لن ينتهي موسم الأعاصير رسميًا قبل الثلاثين من نوفمبر/تشرين الثاني.

مقالات مشابهة

  • حسن الخطيب: 7 مليارات يورو استثمارات فرنسا في السوق المصري
  • الاتحاد الأوروبي يقدم 10 ملايين يورو مساعدات إنسانية للمتضررين في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 10 ملايين يورو كمساعدات إنسانية إضافية للبنان
  • بعثة الاتحاد الأوروبي تعلن عن مساعدات بقيمة 10 ملايين يورو للمتضررين في لبنان
  • “ألف العقارية” تطلق مشروع ألفه بقيمة 2.5 مليار درهم
  • الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يوحدون جهودهم لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات
  • توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم والاتحاد السعودي للهجن
  • «البنك المركزي» يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه اليوم
  • أرتفاع عدد قتلى أعصار هيلين الى 63 بعد أمتداد الفيضانات إلى المزيد من الولايات وتسجيل خسائر بقيمة 95 مليار في الولايات المتحدة
  • الصومال والاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز التعاون الثنائي في مجال العدل والقضاء