يستعد منتخب فرنسا لمواجهة نظيره البلجيكي، السبت، في دور الـ16 من بطولة أوروبا، بينما تلقي السياسة بظلالها على لاعبي "الديوك" قبل المباراة الحاسمة.

وتقام الأحد أول جولتين من انتخابات الجمعية الوطنية التي دعا إليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في محاولة لمواجهة نجاح خصومه اليمينيين المتطرفين في الانتخابات البرلمانية الأوروبية التي أجريت في 9 يونيو الجاري.

وقال إبراهيما كوناتي مدافع فرنسا وليفربول الإنجليزي في مؤتمر صحفي بمعسكر المنتخب الفرنسي، السبت: "أحث الجميع على الذهاب والتصويت. لا أريد أن أخبر الناس بما يجب عليهم فعله لكن يجب أن نكون معا في جميع الظروف، ويجب ألا ننقسم، فهذا لن يؤدي إلا إلى إلحاق الضرر بالجميع وبالأجيال القادمة".

وأضاف كوناتي البالغ من العمر 25 عاما: "بالطبع هذا يقلقني. ما يحدث يقلقني. لا يمكننا أن نترك السلطة لأشخاص معينين عازمين على تقسيم الناس".

وتابع: "كان التنوع دائما مصدر قوتنا. لقد جئت من خلفية مهاجرة. خلف لون بشرتنا هناك قلوب، هذا هو الشيء الأكثر أهمية".

يشار إلى أن كوناتي ولد ونشأ في باريس لأبوين من مالي، ولعب مع سوشو ولايبزيغ في ألمانيا، قبل أن ينضم إلى ليفربول عام 2021، حيث ظهر لأول مرة في فرنسا في العام التالي.

ومن الممكن أن تؤدي الانتخابات المبكرة للجمعية الوطنية "البرلمان الفرنسي" إلى تشكيل أول حكومة يمينية متطرفة في البلاد، منذ الاحتلال النازي في الحرب العالمية الثانية.

وتشير استطلاعات الرأي الفرنسية إلى أن حزب التجمع الوطني قد يهيمن على البرلمان المقبل بعد الجولة الثانية التي تعقد في 7 يوليو المقبل، ويحصل على منصب رئيس الوزراء، وفي هذا السيناريو سيحتفظ الرئيس الوسطي ماكرون بالرئاسة حتى عام 2027، لكن دوره سيكون ضعيفا جدا.

وتحدث العديد من اللاعبين الفرنسيين من ألمانيا عن الاضطرابات السياسية في وطنهم، بما في ذلك كيليان مبابي وماركوس تورام وعثمان ديمبيلي، كما حث مبابي قبل البطولة الشباب على التصويت.

وقال مبابي: "نعلم أنها لحظة محورية في تاريخ فرنسا، وهذا حدث لم يسبق له مثيل. نحن جيل قادر على إحداث فرق، يمكننا أن نرى أن التطرف يطرق باب السلطة ولدينا الفرصة لتشكيل مستقبل بلدنا".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إيمانويل ماكرون إبراهيما كوناتي المنتخب الفرنسي الاحتلال النازي حزب التجمع الوطني ألمانيا كيليان مبابي منتخب فرنسا بلجيكا يورو 2024 الانتخابات الفرنسية إيمانويل ماكرون إبراهيما كوناتي المنتخب الفرنسي الاحتلال النازي حزب التجمع الوطني ألمانيا كيليان مبابي أخبار فرنسا

إقرأ أيضاً:

في دور الـ 16 لكأس أوروبا” يورو 2024”.. فرنسا في اختبار بلجيكا.. والبرتغال تواجه سلوفينيا

البلاد- جدة

يجمع نهائي مبكر منتخبي فرنسا وبلجيكا مساء اليوم في دور الـ 16 لبطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2024)، فيما يلتقي منتخب البرتغال نظيره السلوفيني في اللقاء الآخر في ثمن النهائي اليوم الاثنين.
وقبل انطلاق البطولة كان منتخبا فرنسا وبليجكا مرشحين للمنافسة بقوة على اللقب القاري؛ لكنهما بالكاد نجحا في بلوغ الأدوار الإقصائية للبطولة.
وحل منتخب فرنسا ثانيًا في المجموعة الرابعة خلف النمسا بعد جمع 5 نقاط من انتصار وحيد وتعادلين، فيما جمع منتخب بلجيكا 4 نقاط من فوز وهزيمة وتعادل؛ ليحتل وصافة المجموعة الخامسة، متفوقًا بفارق الأهداف فقط على أوكرانيا صاحبة المركز الأخير.
وتشهد المباراة مواجهة من نوع خاص بين كيليان مبابي مهاجم منتخب فرنسا المنتقل حديثًا لريال مدريد، وكيفين دي بروين قائد بلجيكا وصانع اللعب المتميز في مانشستر سيتي.
وعلى الورق يبدو منتخب (الديوك) المرشح للفوز، بعد أن حسم جميع المواجهات الـ 4 المباشرة في البطولات الكبرى أمام بلجيكا، لكن فرنسا لم تنجح حتى الآن في التسجيل من هجمة منظمة طوال 270 دقيقة في البطولة القارية؛ إذ جاء الهدف الوحيد من ضربة جزاء نفذها كيليان مبابي خلال التعادل مع بولندا 1-1 بعد أن جاء الهدف الأول للديوك بنيران صديقة.
ويستعد مبابي للمشاركة منذ البداية أمام بلجيكا مثلما فعل أمام بولندا عقب تعافيه من كسر في الأنف، مع استمرار ارتداء قناع للوجه.
ومن المقرر أن يشارك برادلي باركولا بدلًا من أنطوان غريزمان، في الوقت الذي يتطلع فيه أوليفر جيرو وماركوس تورام للمشاركة إلى جوار مبابي في خط الهجوم.
على الجانب الآخر، يعود دودي لوكيباكيو جناح منتخب بلجيكا وإشبيلية الإسباني من الإيقاف، ومن المتوقع مشاركته على حساب لياندرو تروسار الذي فشل في إثبات ذاته حتى الآن.
كما أخفق جيريمي دوكو لاعب مانشستر سيتي في التألق حتى الآن، وبالتالي قد يشارك تيموي باكايوكو بدلًا منه في مركز الجناح الأيسر.
ورغم تسجيله 24 هدفًا مع لايبزيغ الموسم الماضي، فإن لويس أوبيندا من المتوقع أن يبقى على مقاعد بدلاء منتخب بلجيكا.

رونالدو ورفاقه لبلوغ دور الـ 8
سيكون منتخب البرتغال بقيادة كريستيانو رونالدو تحت المجهر؛ عندما يدخل ملعب فرانكفورت لمواجهة سلوفينيا في دور الـ 16 لكأس أوروبا.
ورغم أنها أنهت الدور الأول في صدارة المجموعة السادسة برصيد 6 نقاط، فقد مُنيت البرتغال بهزيمة مفاجئة أمام جورجيا، ما أثار تساؤلات بعدما كانت أحد المرشحين للقب قبل انطلاق البطولة.
ورغم أن الهزيمة جاءت بتشكيلة بديلة، فإنها كانت بقيادة رونالدو، ولم يدخل المنتخب البرتغالي في أجواء المباراة أمام جورجيا التي كانت تتعامل بجدية شديدة مع كل التحام.
ومن المتوقع أن تسلك سلوفينيا نهجًا دفاعيًا منضبطًا بـ 5 لاعبين يغلقون المساحات، في انتظار الفرصة السانحة لشن هجمات مرتدة سريعة من التمريرات الطويلة.
وفي مارس الماضي، واجهت البرتغال صعوبة أمام سلوفينيا التي كبدت مارتينيز أول خسارة بعد 12 مباراة في المنصب، الذي تولاه خلفًا لفرناندو سانتوس بعد الخسارة المحبطة أمام المغرب في دور الـ 8 بكأس العالم 2022 حيث فازت 2-0 وديًا.
وعلى الإسباني روبرتو مارتينيز مدرب البرتغال قيادة منتخبها الموهوب لتحقيق نتائج تليق بإمكاناته، وستكون مباراة الليلة فرصة مثالية بالنسبة لرونالدو ورفاقه للرد على المشككين، وقطع خطوة نحو الفوز باللقب للمرة الثانية.

مقالات مشابهة

  • يورو 2024.. مبابي يقود تشكيل فرنسا في موقعة بلجيكا
  • لوكاكو يقود تشكيل بلجيكا أمام فرنسا باليورو
  • التشكيل الرسمي لقمة فرنسا ضد بلجيكا في يورو 2024.. مبابي أمام دي بروين
  • يورو 2024.. مبابي وجريزمان يقودان تشكيل فرنسا أمام بلجيكا
  • في دور الـ 16 لكأس أوروبا” يورو 2024”.. فرنسا في اختبار بلجيكا.. والبرتغال تواجه سلوفينيا
  • مبابي ودي بروين.. مواجهة من العيار الثقيل
  • نهائي مبكر بين فرنسا وبلجيكا في بطولة يورو 2024
  • يورو 2024.. تعرف على قصة قناع مبابي الجديد قبل صدام بلجيكا في أمم أوروبا
  • السياسة تطغى على تدريبات المنتخب الفرنسي استعداداً لبلجيكا