زنقة 20 ا متابعة

تم رسميا أمس الجمعة اختيار المجموعة المغربية “SGTM” لانشاء نفق لقطار فائق السرعة TGV الذي سيمر تحت العاصمة.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية قد أعلن في وقت سابق عن إطلاق مناقصة لإنجاز مشروع نفق للسكة الحديدية في العاصمة الرباط، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 1.92 مليار درهم.

ويأتي هذا النفق ذو المسار المزدوج، الذي من المقرر إكماله في ظرف 42 شهرا، ضمن إطار مشروع الخط السريع بين القنيطرة ومراكش.

وتشمل أعمال المشروع النفقية إجراء الدراسات وتنفيذ الأعمال الإنشائية على الهياكل الهندسية والأعمال الترابية على المنصات المتصلة بها، داخل المنطقة الحضرية لمدينة الرباط.

وسيمتد النفق تحت الأرض على مسافة تقريبية تبلغ 3300 متر، بدءاً من وادي أبي رقراق وصولاً إلى محطة الرباط أكدال، مروراً بنفق مزدوج المسار بطول 2750 متر ومنطقة مفتوحة غير مغطاة تبلغ 50 مترًا، ونفق مغطى يتألف من 4 مسارات بطول 500 متر. وسيبدأ النفق من وادي نهر أبي رقراق بالقرب من النفق الحالي ويمتد حتى حدود محطة الرباط أكدال السككية.

دراسات وتنفيذ الأشغال الإنشائية على الهياكل الهندسية والأعمال الترابية على المنصات المرتبطة بها، داخل المجال الحضري لمدينة الرباط.

كما أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية مؤخرا، طلب عروض يتعلق بالدراسة التقنية لمشروع تشييد وبناء محطة قطار جديدة بحي الرياض في الرباط، وذلك في إطار مشروع تمديد الخط السريع الذي سيربط بين القنيطرة ومراكش بسرعة 320 كيلومترا في الساعة.

بلغ 840 ألف درهم لإنجاز الدراسات الفنية المتعلقة بمحطة حي الرياض، وفق أجل زمني لا يتعدى 27 شهرا، حيث من المرتقب أن تكون هذه المحطة الجديدة جاهزة قبل موعد احتضان المملكة لمنافسات كأس العالم 2030.

وسيتم بناء محطة قطارا حي الرياض على مساحة تناهز 4500 متر مربع، حيث ستربط هذه المنشأة الجديدة بين ضفتي شارع النخيل والحسن الثاني، على مقربة من ملعب الرباط الجديد، مركب مولاي عبد الله سابقا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

البايرن يسعى لعقد صفقة مؤجلة منذ العام الماضي

بغداد اليوم -  متابعة

أكدت شبكة "سكاي سبورت ألمانيا"، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، أن بايرن ميونخ ما زال يسعى لإنجاز صفقة مؤجلة منذ صيف 2023.

وذكرت الشبكة، أن "قيمة العرض المقدم من بايرن ميونخ لضم بالينيا هذا الصيف يتراوح بين 45 و46 مليون يورو، ولا ينوي بطل ألمانيا زيادة العرض مطلقا".

 وأضافت ان "بايرن ميونخ أتم اتفاقه مع صاحب الـ28 عاما حول كافة بنود التعاقد، الذي سيمتد حتى صيف 2028، حال إتمام الصفقة".

ويشعر بالينيا بالتفاؤل إزاء موافقة ناديه، حيث يأمل في توصل الناديين لاتفاق خلال الأيام المقبلة، لإنجاز الصفقة في أقرب وقت ممكن.

وألقى مسؤولو بايرن الكرة في ملعب إدارة فولهام، التي سيتحتم عليها حسم قرارها النهائي بشأن العرض البافاري.

وكان الدولي البرتغالي جواو بالينيا، لاعب وسط فولهام، على مقربة من التوقيع للعملاق الألماني العام الماضي، لولا تراجع النادي الإنكليزي عن بيعه بعد اجتيازه الفحوصات الطبية في ميونخ.

المصدر: كوورة

مقالات مشابهة

  • موسكو: وحدات روسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في كيروف
  • الدفاع الروسبة: وحدات روسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في كيروف
  • الحريري: لإنشاء المشاريع المستدامة التي بإمكانها تقديم الخدمات للناس
  • القبض على ملثم تسلق سطح الملعب خلال مباراة ألمانيا والدنمارك .. فيديو
  • ‏رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يوقع إجازة استثمارية لاول مشروع محطة كهرباء الطاقة الشمسية بسعة 1000 ميجا واط في العراق.
  • ممولة من الولاية.. 6 مسابح في العاصمة في هذه البلديات
  • «النقل» تبحث إنشاء محطة حاويات في شرق المتوسط لتوزيع التجارة الألمانية
  • البايرن يسعى لعقد صفقة مؤجلة منذ العام الماضي
  • 4 حلول ذكية لإنجاز المعاملات في الشهر العقاري .. محام يوضح