قال الدكتور محمد محسن أبو النور، خبير السياسات الدولية، إن وزير الداخلية الإيراني، أعلن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية، في مؤتمر صحفي بطهران، مؤكدا أن 40% من إجمالي الأصوات البالغ عددها نحو 61 مليون ناخب، ذهبوا إلى هذه الجولة للانتخابات بواقع 24 مليونا و735 ألف ناخب، منهم 10 ملايين و400 ألف أدلوا بأصواتهم للمرشح الإصلاحي مسعود إشكيان.

إجمالي الأصوات لجبهة المحافظين 

وأضاف «أبو النور»، خلال مداخلة على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن 9 ملايين و400 ألف تقريبا أدلوا بأصواتهم لصالح المرشح الأعلى في جبهة المحافظين، سعيد جليلي، وجاء في المرتبة الثالثة المحافظ البرجماتي، رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف؛ إذ حصل على 3 ملايين و300 ألف صوت تقريبا، وفي المرتبة الأخيرة مصطفى بور محمدي، بواقع 206 آلاف صوت.

وأشار إلى أن «الصراع الحالي في انتخابات إيران على الطبقة الرمادية من الأصوات، ويوم الجمعة المقبل سيكون هناك جولة إعادة رسمية، وفقا لإعلان وزير الداخلية الإيراني، بين المرشح الإصلاحي مسعود إشكيان، والمرشح الأكثر تشددا سعيد جليلي، ومجمل القراءة الآن أن جبهة المحافظين التي انقسمت على نفسها لو توحدت على شخص واحد سعيد جليلي، لفاز بما نسبته 50% أو أكثر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إيران الانتخابات الإيرانية

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. بزشكيان وجليلي في جولة إعادة الجمعة

أعلنت هيئة الانتخابات الإيرانية إجراء جولة إعادة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بين المرشحين: الإصلاحي مسعود بزشكيان والمحافظ سعيد جليلي، لحصولهما على أكبر عدد من الأصوات، وعدم تجاوز أي منهما 50%، وذلك حسبما أفادت وسائل إعلام عالمية.

خروج رئيس البرلمان المتشدد من المنافسة

وبحسب «سكاي نيوز عربية» تنحصر الرئاسة الإيرانية بين بيزشكيان على 10 ملايين صوت بنسبة 42% بينما حصل جليلي على 9 مليون صوت بنسبة 38.3%.

وخرج رئيس البرلمان المتشدد محمد باقر قاليباف، من سباق انتخابات الرئاسة الإيرانية بحصوله على نحو 3.3 مليون صوت، وحل رجل الدين الوحيد المشارك في الانتخابات مصطفى بور محمدي في المركز الأخير بـ206 ألف صوت.

وبحسب الدستور الإيراني فإنه يٌشترط للفائز في الانتخابات الرئاسية الإيرانية أن يحصل على أكثر من 50% من مجموع الأصوات، وحال عدم حدوث ذلك يخوض أكثر مرشحين حصولا على الأصوات جولة إعادة، في أول جمعة بعد إعلان النتيجة رسميًا.

يأتي ذلك نتيجة لوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحيته في مايو الماضي.

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي: الصراع الحالي في انتخابات إيران على الطبقة الرمادية من الأصوات
  • جولة حاسمة بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبلة
  • رئاسيات إيران إلى جولة إعادة.. الإصلاحي بيزشكيان وجها لوجه مع المحافظ جليلي
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. بزشكيان وجليلي في جولة إعادة الجمعة
  • جولة إعادة بين بيزشكيان وجليلي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • بين إصلاحي ومتشدد.. انتخابات الرئاسة الإيرانية الى جولة ثانية الأسبوع المقبل
  • جليلي يتصدر سباق الرئاسة الإيرانية‭ ‬بعد فرز 10 ملايين بطاقة اقتراع
  • النتائج الأولية للانتخابات الإيرانية.. الإصلاحي بزشكيان أولًا ويتبعه المتشدد جليلي
  • جليلي يتصدر سباق الرئاسة الإيرانية‭ ‬بعد فرز أكثر من 10 ملايين بطاقة اقتراع