الوطن:
2024-07-01@18:15:06 GMT

ظاهرة جوية تخفف الرطوبة في 7 دول عربية.. فهل تصل مصر؟

تاريخ النشر: 29th, June 2024 GMT

ظاهرة جوية تخفف الرطوبة في 7 دول عربية.. فهل تصل مصر؟

منطقة شبه الجزيرة العربية التي تتسم بطقس حار؛ تتعرض في هذا الوقت من العام لرياح موسمية شديدة وهي رياح البوارح، لكن مع قدرتها على كسر حدة الرطوبة، فهي أيضًا تتسبب في إثارة الغبار والأتربة، فهل تتعرض مصر لمثل هذه الرياح  شديدة الجفاف، وما هي توقعات الطقس خلال الأيام المقبلة؟.

معلومات عن ظاهرة رياح البوارح

في تصريحات خاصة لـ«الوطن» قال الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية: «رياح البوارح موسمية وتحدث على القطاع الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تشمل مناطق من العراق وإيران والدول المطلة على الخليج العربي وهي السعودية والإمارات وعُمان والكويت والبحرين وقطر».

وأضاف: «كل هذه المناطق معرضة لرياح البوارح نتيجة تمركز منخفضات جوية هناك يقترب منها مرتفع جوي في الحوض الشرقي للبحر المتوسط، وعند اجتماع منخفض جوي ومرتفع جوي وقيم الضغط متقاربة بشكل كبير يؤدي لنشاط الرياح، وفي الغالب لا تتجاوز سرعتها طبقا لقياستها الـ 20 و 25 كم / الساعة وفي بعض الأحيان بعض الهبات مع رياح البوارح تتجاوز الـ50 كم/ الساعة، على أرض صحراوية جافة خلال هذا التوقيت من العام».

وتابع «القياتي» قائلًا: إن رياح البوارح لا تُسبب أمطارًا، لأنها تأتي من مناطق صحراوية جافة، لكن نشاط الرياح هناك يضيع إحساسهم بالرطوبة العالية.

هل تأتي رياح البوارح مصر؟

وقال«القياتي»، إن منطقة شبه الجزيرة العربية وتحديدا القطاع الشرقي منها تتعرض لرياح البوارح المحملة بالأتربة والغبار، ومصر على الحدود الغربية من شبه الجزيرة العربية وتواجد هذه الرياح يكون في المنطقة الشرقية لذلك لا تتأثر مصر بها، بينما تتأثر بمنخفض الهند الموسمي القادم من البحر المتوسط، ومنخفض الأزور أو العروض الوسطي القادم من جزر الأزور في المحيط الأطلسي».

واستطرد: «من تحليل الخرائط والتوزيعات الضغطية من الممكن على نهاية الأسبوع الحالي أن تتوفر التوزيعات الضغطية الملائمة لحدوث مثل رياح البوارح على شمال شبه الجزيرة ومناطق من العراق، أما مصر فتتأثر بامتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، يعمل على انخفاض طفيف لدرجات الحرارة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رياح رياح البوارح شبه الجزیرة العربیة ریاح البوارح

إقرأ أيضاً:

دعمت غزة بأغنية عربية مع فرقة بريطانية مشهورة.. من هي الفلسطينية إليانا؟

بترحاب كبير، استقبلت فرقة الغناء البريطانية الشهيرة كولد بلاي المغنية الفلسطينية التشيلية إليانا، لمشاركتها الغناء على خشبة المسرح، خلال حفلها الغنائي الكبير بمهرجان مدينة جلاستونبري البريطانية.

مشاركة مميزة في الحفل 

وحسب ما ذكرته صحيفة «اندبندنت» البريطانية، قدمت الفرقة الشهيرة بقيادة كريس مارتن، عدة أغاني متنوعة، ثم انضمت إليها المغنية الفلسطينية إليانا في أثناء تأدية أغنية«Arabesque»، ومن ثم قدمت الأخيرة مقطعًا بالعربية.

وشاركت المطربة الفلسطينية في غناء أغنية «We Pray» مع الرابر العالمي برنا بوي وسيمز، وسرعان ما أبهرت الحضور بأدائها المميز مع دعمها لبلادها على المسرح.

معلومات عن الفلسطينية إليانا

ومع النجاح المميز الذي قدمته الفلسطينية إليانا، نستعرض خلال السطور الآتية، أبرز المعلومات عنها، وفق موقع «دويتش فيله».

- اسمها بالكامل إليانا باسم إليان، وتنتمي لأسرة فلسطينية مسيحية في مدينة الناصرة.

- من مواليد عام 2002، أي تبلغ من العمر 22 عامًا.

- كانت جدتها لأبيها من تشيلي.

- بدأت مسيرتها في عالم الموسيقى في سن السابعة.

- عندما بلغت إليانا من العمر 15 عامًا، انتقلت مع عائلتها إلى مدينة سان دييجو الأمريكية حتى تتمكن من مواصلة مسيرتها الموسيقية.

- على الرغم من حملها الهوية العربية، إلا أنها لم تخطط أبدًا للغناء باللغة العربية، لكنها فعلت ذلك بناءً على اقتراح قُدم لها في أحد استوديوهات التسجيل، حسب تصريحاتها لصحيفة «لوس أنجلوس تايمز» في عام 2022. 

- ومع غنائها باللغة العربية، أتى النجاح بثماره في أغنيتها المنفردة الأولى «Ana Lahale» التي جرى إصدارها عام 2020.

- في عام 2021، أصبحت إليانا واحدة من الفنانين البارزين في شركة «Universal Arab Music» التي تأسست حديثًا.

- خلال السنوات الأخيرة، حصدت الفلسطينية إليانا شهرة واسعة، وفي عام 2023 أصبحت أول فنانة عربية تغني مجموعة كاملة باللغة العربية خلال مشاركتها في مهرجان كوتشيلا بالولايات المتحدة.

- خلال العام الجاري، بيعت تذاكرها بالكامل في جولتها بأمريكا الشمالية.

- شاركت في الغناء في أحد المهرجانات الفنية المصرية خلال العام الماضي، بتقديمها أغنية «غصن الزيتون».

- تحرص على دعم بلادها المستمر عبر حسابها الرسمي بموقع «انستجرام»، مرتدية الشال الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • دائمة وعابرة.. «الزعاق» يوضح أنواع الرياح وحركتها
  • دعمت غزة بأغنية عربية مع فرقة بريطانية مشهورة.. من هي الفلسطينية إليانا؟
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارا
  • كوريا الجنوبية.. رياح قوية وأمطار غزيرة تخلف أضرارا جسيمة في جميع أنحاء البلاد
  • طقس حار مع هبوب رياح قوية بهذه المناطق اليوم الأحد
  • طقس الأحد... أجواء حارة وهبوب رياح قوية 
  • رياح شديدة تؤجج حريق غابات قرب أثينا
  • طقس السبت..تسجيل هبات رياح قوية نوعا في بعض مناطق المغرب
  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية والاحتلال الإسرائيلي لحضور قمة الناتو