تتضمن قائمة المرشحين على مقعد نقيب الفنانين التشكيليين 6 أسماء بارزة، يتنافسون فيما بينهم، وذلك بعد فتح باب الترشح رسميًا في الفترة من 8 حتى 26 يونيو الجاري، على أن يتاح تقديم الطعون والتنازلات، اعتبارًا من الاثنين 1 يوليو حتى 10 يوليو المقبل.

وسيكون الفصل في الطعون وإعلان الأسماء النهائية يوم 17 يوليو المقبل، فيما يحل موعد الانتخابات الجمعة الموافق 16 أغسطس، وموعد الإعادة في 30 أغسطس المقبل.

المرشحون على مقعد نقيب الفنانين التشكيليين:

1- د. ميرفت مرسي.

2- د. محمد الصبان.

3- د. حمدي أبو المعاطي.

4- د. ميرفت حسن السويفي.

5- طارق الكومي.

6- مختار النادي.

النقيبة الحالية تعلن عدم ترشحها 

وكانت الدكتورة صفية القباني النقيبة الحالية للفنانين التشكيليين، قد أعلنت عدم تقدمها للترشح على مقعد النقيب، صفحتها على موقع «فيسبوك»: «تشرفت بأن أكون نقيبًا لدورة كاملة أربعة سنوات، منذ يناير 2020 حتى الآن، نحن في السنة الخامسة حتى إتمام الانتخابات على خير وتسليمها، بإذن الله لمجلس جديد ونقيب جديد خلال أسابيع قليلة».

وأضافت: «أحببت النقابة وسعيت إلى خدمتها بكل ما استطيع ولم ارغب في الترشح فترة أخرى، وعلى الرغم من أن النقابة مكان ترتفع فيه وتزيد علاقاتك الإنسانية بزملائك وتنمو وقد حصدت الكثير من الصداقات والعلاقات الجميلة الطيبة، إلا أنه قد آن الأوان لأخذ استراحة محارب، وإعطاء فرصة لمجلس جديد ونقيب جديد ودماء جديدة لخدمة الزملاء».

وتجري انتخابات نقابة الفنانين التشكيليين طبقًا لقانون النقابة رقم 83 لسنة 1976، والمعدل برقم 122 لسنة 1983، وطبقًا للأغلبية المنصوص عليها بالقانون في المرحلة الأساسية والإعادة، وفقًا للتعديل الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2019 مادة 20، فيما يتم مناقش الميزانية واختيار مراقب الحسابات وتحديد أتعابه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التشكيليين نقابة الفنانين التشكيليين الفنانین التشکیلیین على مقعد نقیب ا

إقرأ أيضاً:

عرض تمثال أثري يمني للبيع في مزاد بلندن يوليو المقبل

الوحدة نيوز:

كشف باحث يمني متخصص في تتبع آثار اليمن عن عرض قطعة أثرية يمنية نادرة تعود للقرن الثالث قبل الميلاد للبيع في مزاد أبولو الشهير في لندن في 13 يوليو القادم

وقال الباحث عبد الله محسن، وهو راصد لآثار اليمن في الخارج، إن “التمثال يقف مرتديًا قبعة وسترة طويلة ضيقة على قاعدة منحوتة إلى ثلاث طبقات، في الطبقتين العلويتين اسم صاحب التمثال بحروف المسند”.

وأضاف: “وبحسب موقع المزاد “تمت إزالة هذا العنصر من قاعدة بيانات سجل فقدان الأعمال الفنية، ويأتي مع خطاب تأكيد. هذه القطعة مصحوبة بتقرير تاريخي من أليساندرو نيري، خبير التراث الثقافي الدولي المقيم في فلورنسا، إيطاليا”.

وتابع في “تدوينة”: “ومن غير المعروف الجهة التي قامت بإضافته من قبل إلى قاعدة البيانات التي تُعد أكبر قاعدة بيانات في العالم للأعمال الفنية المسروقة، إلا أنه من المؤكد أنها ليست الحكومة اليمنية أو جهة تابعة لها، خصوصًا أن التمثال يُعرض للبيع في مزاد الفن القديم والعسكري لدار مزادات أبولو لندن في 13 من يوليو القادم”.

وأوضح أن “التمثال ملك لأحد هواة جمع التحف في لندن باعه لمجموعة إنكليزية خاصة من شروزبري، ولا توجد معلومات إضافية حول كيف وصل إلى يد الهاوي المحظوظ، إلا أن هذا التمثال في الغالب من حيد بن عقيل في وادي بيحان (شرقي اليمن)، حيث وجد نقش CSAI I, 72 والذي يذكر الاسم الأول لصاحب التمثال”.

وتزايدت مؤخرًا عرض الآثار اليمنية للبيع في مزادات عالمية، أغلبها في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تتعرض الآثار اليمنية لعملية نهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد، لاسيّما في سنوات الحرب الأخيرة، وفق تقرير لمنصة “العربية فيلكس”.

 

مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة 3 متهمين باستعراض القوة والتعدي على موظفة بحلوان لـ6 يوليو
  • تأجيل محاكمة 3 متهمين باستعراض القوة والتعدى على موظفة بحلوان لـ6 يوليو
  • طنطا يبدأ استعداداته للموسم الجديد 13 يوليو المقبل
  • موعد اختبارات الأهلي بمحافظتي المنوفية والبحر الأحمر
  • انخفاض أسعار الوقود في يوليو المقبل في الإمارات
  • عرض تمثال أثري يمني للبيع في مزاد بلندن يوليو المقبل
  • دمنهور يبدأ استعداداته للموسم الجديد 15 يوليو المقبل
  • ملك أحمد زاهر تتألق في أحدث ظهور لها
  • انعقاد الجمعية العمومية لنقابة الأطباء البيطريين 26 يوليو المقبل