أجواء عالية الرطوبة ودرجات حرارة تتجاوز المعدلات الطبيعية بما يزيد عن 40 درجة مئوية على بعض المناطق، ما يزيد من إحساس المواطنين بالمزيد من حرارة الطقس، إذ من المتوقع أنّ تصل نسبة الرطوبة إلى نحو 90% على السواحل الشمالية، فيما تصل إلى 80% على القاهرة والوجه البحري.

نصائح مواجهة الرطوبة المرتفعة

الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية الراحل، الذي ترك إرثًا خلفه للملايين الذين كانوا يتابعون نصائحه باستمرار، كانت له نصيحة ذهبية قبل رحيله، عبر حسابه الشخصي على «فيسبوك» لمواجهة الرطوبة المرتفعة، خاصة وأنّ الرطوبة تتسبب في ظهور مشكلة «حمو النيل» التي تصيب البعض نتيجة زيادة إفراز العرق وامتلاء الغدد العرقية بكميات كبيرة منه نتيجة عدم تبخره بسبب الرطوبة المرتفعة.

وهذه الغدد العرقية المليئة بكميات كبيرة من العرق، ينتج عنها التهابات تظهر في صورة رؤوس بيضاء يحيطها التهاب مؤلم وإحمرار الجلد مصحوب بحرقان ورغبة شديدة في الهرش في أماكن الرقبة والصدر والظهر والذراعين والثنايا وقد يصل للجبهة.

وأوضح الطبيب الراحل، ضرورة اتباع النصائح الآتية للمحافظة على الجسم في حالات الرطوبة المرتفعة:

1. الحرص على ارتداء الملابس القطنية الخفيفة البيضاء، والابتعاد عن الملابس الضيقة والمصنوعة من ألياف صناعية مثل النايلون.

2. يفضل الاستحمام مرتين يوميًا بمياه باردة وليست فاترة، واستخدام صابون جلسرين مع عدم استعمال الليفة نهائيًا، إذ يساعد الاستحمام بالماء البارد في الصيف على منع ظهور حمو النيل.

3. الحرص على تغيير الملابس يوميًا، خاصة الملابس الداخلية، للتخلص من رائحة العرق الكريهة.

4. الاهتمام باستخدام مزيلات للتخلص من رائحة العرق الكريهة، خصوصا بعد الاستحمام.

4. ضرورة التهوية المستمرة داخل المنزل وينصح دائمًا بالخروج ليلًا في الأماكن المفتوحة.

5. ينصح بوضع بشكير أو فوطة قطنية تحت الأطفال في أثناء النوم لامتصاص العرق، ووضع فوطة قطنية على الوسادة للكبار للسبب ذاته.

علاج مشكلة حمو النيل 

6. في حالات الإصابة بـ«حمو النيل» ينصح باستعمال محلول «الكلامينا» المتوافر في الصيدليات وذلك بعد رجه جيدًا، ثم دهان الأماكن المصابة والجلد بصفة عامة من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا وخاصة بعد الاستحمام، مع تناول قرص زيرتك أو تلفاست 180 أو ليڤوهستام مساءً يوميا للكبار، أما الأطفال فملعقة من أي من هذه الأدوية صباحًا ومساءً.

7. الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

8. شرب السوائل والمياه قدر الإمكان.

9. عدم الجلوس في المناطق المغلقة وسيئة التهوية.

10. يفضل وجود غطاء للرأس في أثناء الخروج نهارًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرطوبة هاني الناظر درجات الحرارة الطقس اخبار الطقس الرطوبة المرتفعة حمو النیل

إقرأ أيضاً:

طقس الإسكندرية اليوم.. «رطوبة وحر» تضرب السواحل الشمالية

شهد طقس الإسكندرية اليوم موجة حارة، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 32 درجة مئوية، مع ارتفاع لافت في درجة الرطوبة في عدة مدن ساحلية.

أما حالة البحر المتوسط، فقد كانت معتدلة إلى مضطربة، مع ارتفاع الموج من مترين إلى 3 أمتار، والرياح من اتجاه شمالي غربي.

 

طقس الإسكندرية.. موجة حارة طوال النهار

ووفقًا للهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، كان طقس الإسكندرية شديد الحرارة طوال النهار، حيث تراوحت درجات الحرارة بين 25 درجة مئوية للصغرى و32 درجة مئوية للعظمى. وبلغت نسبة الرطوبة 63%، وسرعة الرياح 21 كيلومترًا في الساعة.

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية استمرار الأحوال الجوية الحارة التي يشهدها طقس الإسكندرية وكذلك استمرار درجات الحرارة العالية في معظم أنحاء البلاد، مع الشعور بالرطوبة على أنحاء السواحل الشمالية، محذرة من نشاط الرياح الذي قد يثير الرمال والأتربة في بعض مناطق شمال صعيد مصر.

أجواء غير مستقرة في شواطئ المدينة

وعلى شواطئ الإسكندرية البالغ عددها 52 شاطئًا، كانت الأحوال البحرية غير مستقرة فقد رفعت الشواطئ في القطاع الشرقي الرايات الصفراء، باستثناء شواطئ سيدي بشر التي رفعت الراية الخضراء بسبب وجود حاجز أمواج بينما رفعت شواطئ العجمي والقطاع الغربي الرايات الحمراء بسبب ارتفاع أمواج البحر.

مقالات مشابهة

  • عادة تؤثر على صحة الحيوانات المنوية في فصل الصيف
  • رطب جسمك.. مشروبات طبيعية لازم تجربها لمواجهة الحر الشديد
  • مختص: هذه الأعراض تدل على احتمالية الإصابة بأزمة قلبية بسبب الحرارة
  • وصفات طبيعية للتخلص من التجاعيد حول العين..
  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • طقس الإسكندرية اليوم.. «رطوبة وحر» تضرب السواحل الشمالية
  • كن لطيفًا.. نصائح ذهبية للتعامل مع مريض الزهايمر والخرف
  • هتخلي جسمك بارد.. مشروبات طبيعية تمنحك البرودة في عز الحر
  • شرب الماء والأطعمة المرطبة.. كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس؟