جريدة الوطن:
2024-07-01@15:21:51 GMT

5 نصائح ذهبية للعناية بالعيون صيفاً

تاريخ النشر: 29th, June 2024 GMT

5 نصائح ذهبية للعناية بالعيون صيفاً

 

دبي-الوطن:

قال الدكتور بورخا سالفادور كولا، استشاري طب العيون في مستشفى باراكير للعيون في دبي: على الرغم من أن التعرض لأشعة الشمس ضروري كمصدر رئيسي وممتاز لفيتامين D، إلا أن عدم اتباع الإجراءات الاحترازية خلال الصيف يمكن أن يؤدي إلى العديد من المخاطر التي قد تؤثر سلبًا على صحتها.

وأضاف أن قضاء الوقت في التعرض المباشر للشمس والحرارة الصيفية يسرع من شيخوخة العدسة الطبيعية للعين، مع إمكانية تكوين المياه البيضاء، ويزيد من خطر الإصابة بحالات أخرى مثل جفاف العين والتنكس البقعي.

ومع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة الحالية، تكون العيون عرضة لتطوير هذه الحالات، لذلك، من الضروري اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية عند الاستمتاع بالأنشطة الصيفية يفضل اتباع النصائح التالية لضمان تمتع العين بصحة جيدة:

التغذية السليمة: إن اتباع نمط حياة صحي ضرورة للحفاظ على صحة العين، خاصة من الأمراض المزمنة مثل اعتلال الشبكية السكري وتمثل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الزياكسانثين واللوتين وفيتامين C الموجودة بكثرة في التوت والخضروات الورقية والبرتقال أهمية كبيرة لصحة العين.

– حماية عينيك أثناء السباحة: إن ماء المسبح الذي يحتوي على الكلور والماء المالح يمكن أن يؤثر سلبًا على العينين ويجب ارتداء نظارات السباحة لحماية العين من بعض حالات العدوى. علاوة على ذلك، فإنه يساعد للحماية ومنع دخول أي جسم غريب إلى العين.

– إزالة العدسات اللاصقة قبل السباحة: حيث يمثل ارتداءها خطراً كبيراً وله آثار ضارة، مثل التهاب وقرح القرنية المعدي وغيرها من التهابات العين. حيث يحتوي ماء البحر أو المسبح على العديد من البكتيريا والكائنات الدقيقة تسمى الأميبات، وهي خطيرة بشكل خاص ويمكن أن تؤدي إلى أضرار جسيمة للعين.

– ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج: حيث يزيد التعرض المتزايد للأشعة فوق البنفسجية من احتمال تلف اللطخه الصفراء، التي تقع بالقرب من مركز الشبكية وهي مسؤولة عن الرؤية المركزية والرؤية اللونية ويجب اختيار نظارات شمسية توفر حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية لمنع التهاب القرنية الضوئي وغيرها من حالات العين.

– ترطيب العين: فمع ارتفاع درجات الحرارة، يفضل الناس عمومًا الجلوس في الداخل مع تشغيل مكيفات الهواء على درجات حرارة منخفضة جدًا وهذا يجعل جو الغرفة باردًا وجافًا، لذا يجب استخدام الدموع الاصطناعية لمنع جفاف العين.

 

الدموع الاصطناعية
ويقول الدكتور بورخا سالفادور كولا : إن الدموع الاصطناعية هي قطرات للعين تعزز الدموع الطبيعية مما يمنع جفافها. هي شبيهة بكريم الترطيب للبشرة ويُفضل استخدام قطرات خالية من المواد الحافظة ويوصى بأن تكون الدموع الاصطناعية متوفرة في المنزل واستخدامها عند القيام بأنشطة تحتاج إلى الرؤية القريبة مثل استخدام الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر أو القراءة.
ومن الضروري الاستخدام المتكرر للدموع الاصطناعية حتى قبل بدء الأعراض، حيث يجب استخدمها حسب الحاجة، مثل كل ساعة عند العمل مع الكمبيوتر، مع زيادة التكرار إذا لزم الأمر. وبالنسبة للقطرات التي تحتوي على مواد حافظة، يفضل الاستخدام بحدود 3 إلى 4 مرات في اليوم أو حسب نصائح الطبيب.
ويمكن استخدام معظم الدموع الاصطناعية الخالية من المواد الحافظة بشكل عام مع العدسات اللاصقة، لكن يجب التأكد من تنظيف العدسات بشكل صحيح لتجنب العدوى ويعتقد بعض المرضى خطأً أن استخدام الدموع الاصطناعية يوقف إنتاج الدموع الطبيعي، ولكن هذا غير صحيح.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

شبكة “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية قد تخرب البيئة لعقود مقبلة

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قد تلحق الأقمار الاصطناعية التي تتكون منها شبكة “ستارلينك” للاتصالات الفضائية، ويملكها إيلون ماسك، ضرراً بطبقة الأوزون التي تحمي الأرض حينما تتهاوى من مداراتها، بحسب ما يقترحه بحث جديد.

وينبعث من المنظومات العملاقة للأقمار الاصطناعية، على غرار شبكة “ستارلينك” فيوض من غاز أوكسيد الألمونيوم الذي ينتشر في الغلاف الجوي، وقد يؤدي إلى تآكل طبقة الأوزون، وفق بحسب نشرته مجلة “جيوفيزيكال ريسرش ليترز” (أوراق بحوث الجيوفيزياء) الأسبوع الماضي.

وأطلقت شركة “سبايس إكس” SpaceX أكثر من 6 آلاف قمراً اصطناعياً تشكل شبكة “ستارلينك”، وتسند إليها مهمة بث الإنترنت، مع ملاحظة أن كل نموذج جديد من تلك يأتي أكثر ثقلاً مما يسبقه.

واستكمالاً، صممت تلك الأقمار الاصطناعية كي تحترق في الغلاف الجوي حينما يأزف موعد نهاية خدمتها، وفق رأي بحاثة في “جامعة كاليفورنيا الجنوبية”.

وتعمل أوكسيدات الألمونيوم التي ستنجم عن ذلك الاحتراق، على تآكل الأوزون لأنها تسبب تفاعله المدمر مع الكلورين. وتبقى تلك الأوكسيدات في الغلاف الجوي، وتدمر طبقة الأوزون لعقود طويلة مقبلة، وفق تحذير من أولئك البحاثة أنفسهم.

[الألمونيوم معدن، وأوكسيد الألمونيوم يأتي من تفاعل ذلك المعدن مع الأوكسجين. ويتكون الأوكسجين من ذرتين، فيما يضم جزيء الأوزون ثلاثة منها، ما يرفع قابليته لأكسدة مواد متنوعة تشمل الألمونيوم والكلورين].

ووفق جوزيف وانغ، أحد واضعي تلك الدراسة البحثية، “فقط في السنوات القليلة الماضية بدأ الناس بالتفكير في أن الأمر قد يتحول إلى مشكلة. إننا من أوائل الفرق التي دققت في الإملاءات المحتملة لتلك الوقائع”.

ويبدي العلماء قلقاً خاصاً حيال تلك المعطيات، في ظل تصاعد الطلب العالمي في الحصول على تغطية الإنترنت، مما يعطي دفعاً مستمراً لإطلاق الأقمار الاصطناعية الصغيرة المخصصة للاتصالات.

وتحمي طبقة الأوزون الأرض عبر امتصاص التأثيرات المضرة للأشعة ما فوق البنفسجية الآتية من الشمس، ويسهم التعرض لتلك الأشعة في التسبب بسرطان الجلد، بل حتى الإضرار بالمحاصيل وإنتاج الطعام.

وبحسب العلماء المشار إليهم آنفاً، “ثمة فهم ضئيل عن الإملاءات البيئية لتلك التأثيرات الناجمة عن تهاوي الأقمار الاصطناعية باتجاه الأرض”.

واستطراداً، يؤدي احتراق قمر اصطناعي صغير إلى توليد 30 كيلوغراماً من أوكسيدات الألمونيوم.

وفي عام 2022، ولدت الأقمار الاصطناعية المتهاوية صوب الأرض إلى توليد 17 طناً من الجسيمات الصغيرة لأوكسيدات الألمونيوم، وفق أولئك البحاثة.

وحينما تأزف المواعيد المقررة لكل منظومات الأقمار الاصطناعية، سيترافق ذلك مع توليد 350 طناً من أوكسيدات الألمونيوم سنوياً، بحسب البحاثة.

ويعتبر ذلك قفزة كبرى بمقدار 650 في المئة فوق المعدلات الطبيعية لأوكسيدات الألمونيوم.

وتحوز شركة “سبايس إكسط وحدها الإذن لإطلاق 12 ألف قمر اصطناعي إضافي لمصلحة شبكة “ستارلينك”، فيما تخطط شركة “أمازون” وشركات عملاقة أخرى في التكنولوجيا، إطلاق آلاف من الأقمار الاصطناعية خلال السنوات المقبلة.

وبحسب البحاثة أنفسهم، “مع زيادة معدلات تهاوي الأقمار الاصطناعية صوب الأرض، يغدو من المهم بشكل محوري التوسع في تقصي المخاوف التي كشفت عنها هذه الدراسة”.

 

© The Independent

مقالات مشابهة

  • استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)
  • حرائق مدمرة.. اليونان تسجل أكثر من 40 حريقاً والدولة تواجه صيفاً صعباً
  • نصائح حول استخدام تكييف السيارة أثناء توقفها منعا للاختناق.. تعرف عليها
  • كيف تنظف حمام السباحة المتنقل؟ وهل من الآمن وضعه فوق سطح المنزل؟
  • كن لطيفًا.. نصائح ذهبية للتعامل مع مريض الزهايمر والخرف
  • شبكة “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية قد تخرب البيئة لعقود مقبلة
  • فحص 2.7 مليون سيدة ضمن المبادرة الرئاسية للعناية بصحة الأم والجنين
  • نصائح ذهبية لطلاب الثانوية العامة 2024 قبل امتحاني الفيزياء والتاريخ
  • 7 نصائح لتجنب الطفح الجلدي في فصل الصيف.. إليك أبرز أعراضه