صحيفة صدى:
2024-07-01@15:58:53 GMT

خطر العبوات البلاستيكية

تاريخ النشر: 29th, June 2024 GMT

خطر العبوات البلاستيكية

بتاريخ الأربعاء – 26 يونيو 2024م نشرت احدى صحفنا الكترونية معلومة عن اخطار العبوات البلاستيكية وقد نبه علماء صينيون إلى خطر جديد للشرب من عبوات المياه البلاستيكية، خاصة في الأيام الحارة والمشمسة.

وكانت دراسات سابقة قد حذرت من أن المواد الكيميائية »، من الممكن أن تتسرب من هذه العبوات البلاستيكية، إلا أن دراسة حديثة نشرت وحددت خطرا جديدا من هذه القارورات، خاصة عند تركها تحت أشعة الشمس.

وفي الدراسة المنشورة في مجلة «البيئة والصحة»، قام علماء من جامعة جينان الصينية، بتحليل خليط الغازات المنبعثة من 6 أنواع لعبوات المياه البلاستيكية، عندما تعرضت لأشعة الشمس وللأشعة فوق البنفسجية.

وقد تم الحصول على العبوات من دول مختلفة (كندا وإيطاليا ونيوزيلندا واليابان والصين) وانبعث من العبوات مواد كيميائية مختلفة شديدة السمية والمسببة للسرطان، إلى جانب مواد مسرطنة أخرى // حقيقة ان التحذير من استخدام قوارير البلاستيك تكرر مرارا في الصحف أي صحف والناس بين امرين هل يصدقوا ما قيل عن اضرار تلك العلب او ان لا يلقوا اليها بال فقد تكون تلك التحذيرات لأغراض تجارية كما نسمع احيانا من احاديث حولها كالتحذير من أنواع من السكر غير السكر المعروف.

وهناك أناس يستغلون البعض من العلب الكبيرة باستمرار ومثال ذلك تلك التي تحمل المياه المعبأة للشرب توضع على البرادات وان لم تتعرض للحرارة او الشمس وقد قدم موقع ستيب تو هيلث تحليلا لبعض الأضرار الناتجة عن إعادة استخدام هذه الزجاجات.

ومن ذلك قد تكون إعادة استخدام عبوات المياه البلاستيكية غير آمنة. واتضح أن عبوة البلاستيك قد تكون مثالية لتكاثر البكتيريا يقول فيليب تيرنو، أستاذ علم الأحياء الدقيقة وعلم الأمراض في جامعة نيويورك «بعد يومين أو نحو ذلك، تشكل مستعمرات الكائنات الحية الدقيقة غشاءً حيويًا» وإن أفضل قرار لصحة جسمك والبيئة هو التخلي عن عبوات البلاستيك التي تستخدم مرة واحدة فقط.

ودليلنا أو مرشدنا في هذا الوطن هي هيئة المواصفات والمقاييس هيئة الغذاء والدواء ووزارة الصحة فلعلها او احدهما يطمئن المجتمع ويكشف الصحيح من القول عن كيقية إعادة استخدام تلك العلب البلاستيكية فأرواح الناس ليست برخيصة الثمن والله الموافق.

المصدر: صحيفة صدى

إقرأ أيضاً:

فرنسا تسحب عبوات من «كوكا كولا» بسبب مخاطر صحية

أُعلن عن سحب عبوات مشروب “كوكا كولا تشيري” في فرنسا بسبب مخاطر صحية محتملة ناتجة عن احتوائها على مادة “بيسفينول أ”. تشير السلطات الفرنسية، عبر موقع “رابيل كونسو” الحكومي، إلى أن هذه العبوات تخضع لإجراءات احترازية بسبب استخدام مادة البيسفينول أ في الطلاء الداخلي للعبوات المصنوعة من راتنج الفينوكسي.

يُعتبر البيسفينول أ، الذي تم حظره في فرنسا منذ عام 2015 رغم استخدامه السابق في صناعة المعلبات، من المواد المعروفة بتسببها في اختلالات في الغدد الصماء، وفقًا للوكالة الفرنسية لسلامة الأغذية (ANSES). يُشتبه في أن هذه المادة قد ترتبط بعدة اضطرابات صحية، منها سرطان الثدي والعقم.

لم يتم الكشف عن عدد العبوات المتأثرة بهذا القرار، الذي يستمر حتى 27 أغسطس. يمكن للأشخاص الذين اشتروا هذه العبوات طلب استرداد كامل المبلغ الذي دفعوه.

وأكدت شركة «كوكا كولا» الأمريكية في بيان أن «كوكا كولا – فرنسا تود توضيح أن هذا السحب لا يتعلق بمنتجات كوكا كولا تشيري الأخرى التي تباع في نقاط بيع أخرى في فرنسا»، باستثناء المتاجر التابعة لسلسلة B&M.

وتشمل عمليات السحب عبوات أُنتجت «خارج فرنسا»، وفق شركة كوكا كولا، فيما المنتجات «التي يتم تصنيعها وتوزيعها في جميع أنحاء فرنسا بواسطة شركة التعبئة المحلية، Coca-Cola Europacific Partners France، ليست معنية بعملية السحب هذه».

صحيفة الخليج

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • رسمياً.. البلاستيك يضم لاعب بسيون لمدة موسمين
  • استشاري يحذر: إعادة استخدام الزجاجات والأواني البلاستيكية يسبب مشاكل صحية خطيرة
  • اليوم.. بدء تطبيق حظر استخدام الأكياس البلاستيكية
  • كيف تنظف حمام السباحة المتنقل؟ وهل من الآمن وضعه فوق سطح المنزل؟
  • وزير الري: الزيادة السكانية وتغير المناخ أبرز تحديات قطاع المياه في مصر
  • 7 ضحايا في حريق مصنع للبلاستيك بسطيف
  • غداً.. بدء تطبيق قرار حظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية
  • فرنسا تسحب عبوات من «كوكا كولا» بسبب مخاطر صحية
  • البلاستيك يضم صفقتين استعدادا للموسم الجديد