يشهد قصر ثقافة عين حلوان، في الحادية عشرة صباح غد الأحد، احتفالية ثقافية وفنية يقدمها فرع ثقافة القاهرة، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، واحتفالات وزارة الثقافة.

ذكرى “ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية”

 

تتضمن الاحتفالية عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية، تبدأ مع لقاء بعنوان "ثورة 30 يونيو.

. إرادة شعبية" يشارك به الباحث د. محمد البهنساوي، يعقبه محاضرة بعنوان "التمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة بعد الثورة" تشارك بها د. ابتهال العسلي، مدير عام فرع ثقافة القاهرة.

معرض لمنتجات ورش نادي المرأة

 

وتشهد الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، معرضًا لمنتجات ورش نادي المرأة، ورشة فنية، وأخرى لعمل مشغولات يدوية بالخرز لذوي الاحتياجات الخاصة، بجانب لقاء شعري، وورشة حكي وفقرة رسم على الوجه.

 

تأتي الفعاليات ضمن برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة، احتفالًا بذكرى ثورة 30 يونيو، ويضم أكثر من 200 فعالية بالقاهرة والمحافظات، تتنوع ما بين العروض والورش والمعارض الفنية، واللقاءات التثقيفية، وغيرها من الفعاليات.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مشغولات يدوية الهيئة العامة لقصور الثقافة ذوي الاحتياجات الخاصة وزارة الثقافة احتفالات ثورة 30 یونیو

إقرأ أيضاً:

إقبال كبير على احتفالية «قصور الثقافة» في ذكرى ثورة 30 يونيو

على مسرح السامر بالعجوزة، أقيمت احتفالية فنية كبرى قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، مساء الأحد، بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، وأقيمت الاحتفالية برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة بذكرى الثورة المجيدة.

شهد الاحتفالية عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، وبحضور الدكتور شريف منجود، معاون وزير الثقافة، والفنان التشكيلي أحمد شيحة، والعديد من قيادات قصور الثقافة ونخبة من الفنانين والإعلاميين.

استهل رئيس هيئة قصور الثقافة كلمته بتقديم التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، وللشعب المصري بهذه المناسبة الوطنية الغالية، ووجه تحية شكر وتقدير لجهودهم المقدرة في الحفاظ على الوطن وأبنائه وأمنه وأمانه، وتحية تقدير لشهداء الوطن الذين قدموا أرواحهم فداء له.

30 يونيو ملحمة تاريخية

ونقل "البسيوني" تحية وتهنئة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، للحضور بهذه المناسبة، وقال: قدم المصريون ملحمة تاريخية ضد قوى الظلام والإرهاب التي أرادت أن تختطف وطنا قدم للإنسانية أقدم دولة في التاريخ، ونشر قيم المحبة والتسامح بامتداد عصوره وأزمنته، وكانت ثورة 30 يونيو بحق واحدة من أمجد أيام هذا الوطن الذي أبى أبناؤه أن يسير في طريق الهاوية على يد جماعات الظلام، وانتفضوا لاستعادة هويتهم وثقافتهم حفاظا على قيمهم ومكتسباتهم ومؤسساتهم الوطنية ومفرداتهم الحضارية، فكانت ثورة أعادت تصحيح المسار ومهدت الطريق نحو التنمية الشاملة والمستدامة على جميع الأصعدة.

برنامج حافل لقصور الثقافة

وأكد رئيس الهيئة حرص قصور الثقافة على مشاركة الشعب المصري احتفالاته بهذه الذكرى الوطنية الغالية عبر تقديم برنامج فني وثقافي متنوع بالقاهرة وجميع المحافظات، يشير بوضوح لقوة مصر الناعمة الممثلة في ثقافتها ورموزها الثقافية والفنية الذين كانوا في طليعة من تصدوا لمحاولات اختطاف الدولة عبر اعتصام المثقفين بوزارة الثقافة.

واختتم كلمته بتقديم الشكر للزملاء القائمين على إعداد وتنفيذ هذا الحفل وفريق العمل وكذا كافة احتفالات الهيئة بجميع المحافظات.

ترسيخ مفهوم الهوية

من جهته أكد الفنان تامر عبد المنعم أنه في مثل هذا اليوم التاريخي اتحد جميع المصريين لترسيخ مفهوم الهوية، وعندما شعروا بسلب هويتهم، قاموا بهذه الثورة ووجدوا من يقف خلفهم وكان الفريق أول عبد الفتاح السيسي.

وأضاف "عبد المنعم": هيئة قصور الثقافة باعتبارها الهيئة الأكبر في مجال الثقافة في مصر تشير إلى الدور المهم الذي قام به مثقفو الوطن قبل 30 يونيو باعتصامهم أمام وزارة الثقافة وعرضوا حياتهم للخطر لتحقيق مطالبهم.

وأكد أن مصر هي السفينة التي لا تغرق وتمرض ولكن لا تموت، وقدم الشكر لفريق العمل بالشئون الفنية والإدارات التابعة لها، على جهدهم المتواصل في نجاح الاحتفالات المقامة في جميع المحافظات، بمناسبة ذكرى الثورة التي تظل من أعظم الثورات ولا ننكر نتائجها الإيجابية علينا.

فقرات الاحتفالية

هذا واستهلت الاحتفالية بالسلام الجمهوري، أعقبه فيلم تسجيلي بعنوان "اعتصام وزارة الثقافة.. الشرارة الأولي لثورة 30 يونيو" إنتاج الادارة العامة للثقافة السينمائية، مونتاج حسام المحفوظي، وإخراج حامد سعيد.

وبدأت الفقرات الفنية للاحتفالية، بعرض فني لفرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي وقدمت فقرات "مصر جميلة، مصر يا غالية"، بقيادة الفنانة منال إبراهيم.

أعقب ذلك عرض فني للفرقة المصرية الموسيقى والغناء بقيادة المايسترو د. مازن دراز، وقدمت عددا من الأغاني الوطنية منها "أحلف بسماها، أحلى بلد بلدي، يا حبيبتي يا مصر، حب الوطن، حبيت بلدي، حبايب مصر، بالأحضان، يا أغلى اسم في الوجود".

تخلل الاحتفالية إلقاء عدد من القصائد قدمها الفنانون ياسمين سمير، أحمد بسيم، سمية الإمام وهي قصيدتي "مرحبا"، و "كل عين تعشق حليوة" للشاعر أحمد فؤاد نجم، رباعية "على اسم مصر" للشاعر صلاح جاهين، "يا بنت الذين" للشاعر سيد حجاب، "مصر يامه يا بهية" للشيخ إمام، "مين ده اللي يقدر" للشاعر وليد المصري، "سؤال في ودني" رباعية لفؤاد حداد.

تكريم رموز اعتصام وزارة الثقافة

وكرمت الهيئة أسماء الراحلين والرموز الثقافية ونجوم الفن من المشاركين في اعتصام وزارة الثقافة وهم المخرج جلال الشرقاوي، الفنان خالد صالح، الروائي بهاء طاهر، الكاتبة فتحية العسال، الشاعر سيد حجاب، كما تم تكريم الفنان أحمد شيحة والمخرج حامد سعيد.

 

مقالات مشابهة

  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • وزيرة الثقافة تشهد احتفالية "ثورة شعب.. ليلة في حب مصر" بالأوبرا احتفاءً بذكرى 30 يونيو
  • إقبال كبير على احتفالية «قصور الثقافة» في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • رئيس قصور الثقافة: المصريون شعباً وجيشاً سطروا ملحمة تاريخية ضد قوى الظلام والإرهاب
  • 20 عرضا فنيا لقصور الثقافة بمختلف المحافظات احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو
  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدا بعين حلوان
  • كورال أطفال وفنون شعبية في احتفالات ثقافة مطروح بثورة 30 يونيو
  • لقاءات توعوية مكثفة ببني سويف في احتفالات قصور الثقافة بثورة 30 يونيو
  • عروض فنية ولقاءات ضمن أنشطة ثقافة الفيوم.. إحتفالا بثورة يونيو