موقع النيلين:
2024-07-03@23:44:54 GMT

مفيدة للإنسان والخيول.. حكاية شجر الدوم

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

مفيدة للإنسان والخيول.. حكاية شجر الدوم


قدّس الفراعنة أشجار الدوم وكانوا يطلقون عليها شجرة “الماما”، وللدوم أهميته الكبيرة في الصعيد رغم انحصار زراعته، على الصعيد الشعبي فإن شجرة الدوم لها حضورها الطاغي في الطب والأمثال الشعبية، ويدخل في علاج الإنسان والحيوان معا، بل إن بعض أسماء العائلات تحمل اسمه، وفي هذه الحلقة تواصل “بوابة الأهرام” سلسلة تقاريرها عن تاريخ الأشجار.

تظل شجرة دوم فرج الله من أهم معالم قرية الشيخية بمركز فقط جنوب قنا، ويقول عبيد فرج الله، إن شجرة الدوم عمرها 20 عامًا، وأن والده زرع الكثير من أشجار الدوم، لكن معظمها لم يعد موجودًا بسبب مشاكل التربة.

كانت قنا قديما مشتهرة بزراعة الدوم، حتى أنه كان يُطلق عليها “أرض الدوم”، إلا أن زراعته قد انحصرت، وصارت أسوان هي المحافظة التي تتربع على زراعة الدوم .

ويضيف فرج الله، أن شجرة الدوم تتم زراعتها في درجة حرارة مرتفعة، ولأن أسوان أعلى محافظات الجمهورية في درجات الحرارة تكثر زراعته، ويدر دخلاً وفيرًا على المزارعين؛ بسبب محلات العطارة التي تقوم بتسويق الدوم لاستخدامه في صنع مشروب للتخفيف من أمراض الضغط سواء المرتفع أو المنخفض عند الإنسان، أما الدوم النيئ فهو يؤكل، مؤكدا على أن الخيول تتم معالجتها من خلال الدوم لصنع قطرة توضع في عيون الحصان.

يوضح الباحث وليم نظير في كتابه “تاريخ الثروة النباتية عند الفراعنة”، أن شجرة الدوم من الأشجار المعمرة وبطيئة النمو، ولأنها كانت تعيش فتره أطول حتى من النخيل، فقد كانت مُقدسة عند الفراعنة، وكان يُطلق عليها “ماما”، كما أنها كانت لها استخدامات عديدة، فكانت ثمار الدوم من الفواكه المُفضلة عند المصري القديم لمذاقها ورائحتها الجميلة، كما كانت تستخدم كعلاج لأمراض العقم عند النساء ولزيادة الخصوبة لدي الرجال، وغيرها من الأمراض.

ويضيف وليم نظير في كتابه أن شجرة الدوم تعتبر من أشجار الزينة، وكانت تُزرع بكثافة حتى في حدائق القاهرة خلال العصر الحديث، أما جذوعها فكانت تُستخدم في صنع سواري السفن خلال العصر الفرعوني، فضلاً عن تسقيف سقف المنازل؛ لأن خشبه لا تفتك به الحشرات القارضة، ويزيده الماء صلابة خلاف المواسير المعدنية التي تتآكل وتتأكسد مع مرور الزمن.

وقد عُثر على أنبوبة قديمة مصنوعة من الدوم من العصر الروماني موضوعة بالمتحف الزراعي المصري، ومازالت هذه الأنابيب تستخدم لوقت قريب في آبار العيون في الواحات، وهى تُقام رأسيا في فوهات العيون فيتدفق منها الماء، وكانت أغصانه وسعفه تزرع منها السلال والمقاطف والأطباق والنعال ومن أليافه الحبال، مؤكدا أن حبال الفرعون “ساحو رع” صُنعت من الدوم، وبلغ طول الحبل منها 300 ذراع، وقد عُثر على ثمار الدوم في مقابر البداري من عصر ما قبل الأسرات.

ووُجدت جذوع الدوم في تونا الجبل في اكتشافات عام 1931م، وقد عُثر على نقش “نخت آمون” وهو يشرب من ماء الإيمنى المقدس عند المصريين.

ويوضح عبيد فرج الله، أن أشجار الدوم التي لها جذوع كجذوع النخل فأمرها سهل، يتسلقها الشباب والأطفال، مؤكدا أن بعد حصاده تحتاج الثمار وقتًا طويلاً كي تجف ومن ثم طحنها والاستعداد لتعبئته في أجولة ثم طرحه، مؤكدًا أن الدوم لا غنى عنه في كافة الشهور، حيث أن ثماره تحتوي علي البوتاسيوم والماغنسيوم، والفيتامينات ، لذا فالدوم مهدئ عصبي ويساعد علي النوم، ونافع للهضم وضغط الدم.

بوابة الأهرام

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

رحلة تطور العلاجات النفسية من العصور القديمة إلى العصر الحديث

 تطور العلاجات النفسية عبر التاريخ، شهدت العلاجات النفسية تطورات هائلة عبر العصور، من الممارسات البدائية التي اعتمدت على الخرافات والمعتقدات الدينية، إلى الأساليب العلمية المتقدمة والمعتمدة على الأدلة.

وتعكس هذه التحولات العميقة في فهمنا للنفس البشرية والتقدم في البحث العلمي وفيما يلي تعرفكم بوابة الفجر الإلكترونية رحلة تطور العلاجات النفسية عبر التاريخ، مستعرضين أهم المراحل والمحطات التي أسهمت في تشكيل هذا المجال الحيوي. 

تطور العلاجات النفسية علي مر العصوررحلة تطور العلاجات النفسية من العصور القديمة إلى العصر الحديث

تطورت العلاجات النفسية بشكل كبير على مر السنين، متأثرة بالتغيرات في الفهم العلمي للنفس البشرية والتقدم في الأبحاث العلمية، ويمكن تقسيم تطور العلاجات النفسية إلى عدة مراحل رئيسية:

 1.في العصور القديمة والوسطى
 كانت العلاجات بدائية في العصور القديمة، كانت العلاجات النفسية تعتمد على الخرافات والمعتقدات الروحية. كان يُعتقد أن الأمراض النفسية ناتجة عن الأرواح الشريرة أو العقوبات الإلهية.
- **العلاجات الدينية والروحية**: استخدمت الطقوس الدينية والتعويذات كعلاجات للأمراض النفسية. في العصور الوسطى، كانت الكنيسة تلعب دورًا كبيرًا في تقديم العلاجات النفسية. "دواعي السفر" لـ أمير عيد يعرض المشاكل النفسية وأبرزهم مرض الاكتئاب  2. في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين

- **التحليل النفسي**: في أواخر القرن التاسع عشر، أسس سيغموند فرويد التحليل النفسي، الذي يركز على فهم العقل الباطن والصراعات الداخلية. كان هذا تطورًا كبيرًا في مجال العلاجات النفسية.
- **نظريات أخرى**: إلى جانب فرويد، ظهرت نظريات أخرى مثل التحليل النفسي لآلفرد أدلر وعلم النفس الفردي، وتحليل كارل يونغ النفسي.

3. في القرن العشرين

- **العلاج السلوكي**: في منتصف القرن العشرين، ظهرت العلاجات السلوكية التي تركز على تعديل السلوكيات غير المرغوب فيها من خلال التعلم الشرطي وتقنيات التكييف.
- **العلاج المعرفي**: أسس آرون بيك العلاج المعرفي في الستينيات، الذي يركز على تغيير الأفكار السلبية والمعتقدات غير العقلانية.
- **العلاج السلوكي المعرفي (CBT)**: يجمع بين العلاج السلوكي والمعرفي وأصبح واحدًا من أكثر العلاجات النفسية فعالية وشيوعًا.
- **العلاج الإنساني**: أسسه كارل روجرز، ويركز على تحقيق الذات وتطوير القدرات الشخصية من خلال بيئة علاجية داعمة.

استشاري نفسي: أصحاب هذه الشخصيات أكثر عرضة للإدمان عن غيرهم (فيديو) 4. في أواخر القرن العشرين إلى اليوم


- **العلاج الدوائي**: تطور الأدوية النفسية مثل مضادات الاكتئاب والقلق والذهان، مما ساعد على تقديم علاجات أكثر شمولية.
- **العلاج الأسري والنظامي**: يركز على ديناميكيات الأسرة والعلاقات الاجتماعية كجزء من العلاج.
- **العلاج القائم على الأدلة**: العلاجات التي تعتمد على الأبحاث العلمية لإثبات فعاليتها، مثل العلاج السلوكي الجدلي (DBT) والعلاج بالقبول والالتزام (ACT).
- **العلاج الإلكتروني**: استخدام التكنولوجيا والإنترنت لتقديم الدعم النفسي والعلاج، مثل العلاج عبر الإنترنت والتطبيقات الصحية النفسية.

5. التطورات المستقبلية


- **العلاج الجيني والعصبي**: فهم أفضل للجينات والدماغ يمكن أن يؤدي إلى تطوير علاجات جديدة.
- **التكامل بين العلاجات**: نهج يجمع بين العلاجات النفسية المختلفة وتكاملها مع العلاجات البدنية والاجتماعية لتحقيق نتائج أفضل.

تظل العلاجات النفسية مجالًا متغيرًا ومتطورًا، يتأثر بالتقدم العلمي والتكنولوجي والتغيرات الثقافية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟
  • أرملة عبد الواحد الرستماني في ذمة الله
  • بدائل اللحوم النباتية قد تكون مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية
  • محافظ أسوان يشارك في زراعة مجموعة من أشجار الظل لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • محافظ أسوان يقوم بزراعة مجموعة من الأشجار لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • أمريكا وإسرائيل.. حكاية حبّ يجب أن تُروى.. في السياسة لا بدّ من الإيضاح
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة البحيرة
  • رحلة تطور العلاجات النفسية من العصور القديمة إلى العصر الحديث
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 1-7-2024  في محافظة البحيرة
  • تعزيز صحة القلب| أطعمة مفيدة لنظام غذائي صحي