دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بدأ الوضع يتحسّن على مستوى التغذية في أمريكا، وفق دراسة جديدة حلّلت عقدين من البيانات الغذائية.

 ووصف الدكتور داريوش مظفاريان، كبير مؤلفي الدراسة، وطبيب القلب، ومدير معهد "الغذاء هو الدواء" في جامعة تافتس ببوسطن، بأن "ثمة تحسّن طفيف"، ورأى أن "الأخبار جيدة. بدأ الأمريكيون يسمعون الرسالة المتعلقة بالتغذية، وبدأت بعض الشركات والمطاعم بصنع منتجات صحية أكثر".

لكنّه استدرك أنّ غالبية التحسن حدث بين عامي 1999 و2010، من دون تسجيل أيّ تقدم في التغذية، بعد ذلك.

وقال مظفريان: "لقد تعثرنا كأمة، وهذا لا يبشر بالخير بالنسبة لصحتنا. إذا أردت تصنيف أمريكا بحسب نظامها الغذائي، فأعطيها درجة D، أعلى من درجة F فقط". 

هناك اتجاه تصاعدي.. لكن 

ووجدت الدراسة أن عدد البالغين في الولايات المتحدة الذين تناولوا نظامًا غذائيًا سيئًا تراجع من 49% تقريبًا إلى أكثر من 37% بقليل بين عامي 1999 و2020،  بانخفاض قدره 11.4%، في حين ارتفع عدد من تناولوا طعامًا أفضل إلى حد ما بنسبة 10.5%.

تم تعريف النظام الغذائي السيئ، ذلك الذي يحتوي على الكثير من الحبوب المكررة، واللحوم المصنعة، والمشروبات السكرية، ضمنًا عصير الفاكهة، بالإضافة إلى الأطعمة فائقة المعالجة المليئة بالسكر والملح والدهون المضافة. 

الخيارات الصحية مثل الفاكهة والخضار متدنية للغاية في أسلوب الأكل هذا.

وقال مظفريان: "لم يزد تناول الفاكهة والخضار خلال فترة العشرين عامًا، وهو أمر لافت للنظر للغاية".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمن الغذائي تحليلات دراسات

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى جراء تواصل القصف على غزة.. وتسمم أطفال تناولوا أوراق الشجر

استشهد عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون، السبت، جراء تواصل قصف الاحتلال على أنحاء متفرقة بمدينة غزة، وجنوب القطاع، فيما أصيب عدد من الأطفال بحالات تسمم شمال القطاع، بفعل تفشي المجاعة.

وقالت مصادر محلية، إت ثمانية شهداء، بينهم أطفال ونساء، سقطوا في قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلين لعائلتي أبو كميل في حي الدرج، وقويدر في حي الصبرة، وسط المدينة، فيما قضى عدد آخر، جراء قصف طائرة مسيرة بصاروخ مركبة مدنية في حي الصبرة بالمدينة.

وفي آخر تطور، استشهد خمسة فلسطينيين، في قصف نفذته طائرة مسيرة إسرائيلية لمجموعة من المواطنين كانوا يتواجدون في منتزه البلدية، وسط مدينة غزة.


واستمر إطلاق النار من قبل مسيرات الاحتلال المسلحة، بشكل كثيف غربي مخيم النصيرات، كما استهدف قصف مدفعي شمالي مخيم النصيرات.

وأطلقت دبابات الاحتلال النار بشكل مكثف صوب خيام النازحين بالمواصي شمال غربي رفح جنوبي القطاع، وذلك بعد توغل في منطقة الشاكوش استمر يوما كلاما، وسط أنباء عن انسحاب تلك القوات.

وقالت مصادر طبية، إنه جرى انتشال 5 شهداء من منطقة "الشاكوش" شمال غربي رفح جنوبي قطاع غزة بعد تراجع الآليات العسكرية الإسرائيلية.

كما شنت طائرات الاحتلال الحربية غارتين على حيي تل الهوا والشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة، فيما استهدفت الطائرات المسيرة "كواد كابتر" وآليات الاحتلال منازل المواطنين قرب جامع الشمعة في حي الزيتون، وحي الشجاعية، ما أدى إلى وقوع إصابات، تزامنا مع قصف مدفعي عنيف.


تسمم أطفال
وفي سياق تفشي المجاعة شمال قطاع غزة، قالت مصادر طبية، إن عددا من الأطفال أصيبوا بحالات تسمم ونقلوا إلى مستشفى "كمال عدوان" شمالي القطاع، جراء تناولهم أوراق الأشجار.

يشار إلى أن تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي" لمنظمات إنسانية أممية أفاد بأن "نحو 96 بالمئة من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد".

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 37 و765 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 86 ألفا و429 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • 3 مجالات وصلت مرحلة الانهيار في قطاع غزة
  • الاقتصاد الأمريكي في خطر بسبب الكهرباء
  • حرب التجويع الإسرائيلية تودي بحياة طفل جديد في شمال غزة (فيديوهات)
  • بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ ذات القدرة النووية أسوة بأمريكا
  • جماعات الإغاثة تضغط لوقف المجاعة في السودان مع توقع وفاة 755 ألف شخص جوعا  
  • شهداء وجرحى جراء تواصل القصف على غزة.. وتسمم أطفال تناولوا أوراق الشجر
  • 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير من الولايات المتحدة للاحتلال
  • بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات بشأن الاقتصاد وغزة وأوكرانيا
  • بوتين: على روسيا أن تنتج صواريخ متوسطة المدى بقدرات نووية