دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— أثار رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس تفاعلا، بتعليقه ردا على منشور يتحدث عن أخطاء جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وذلك مع قرب حلول ذكرى مظاهرات 30 يونيو/حزيران التي وضعت نهاية لحكمهم.

وقال أحد النشطاء في منشور عبر منصة "إكس"، تويتر سابقا: "خطأ الإخوان الرئيسي كان خطأ في التقدير وكان يستحيل تقريبا تلافيه.

الإخوان اعتقدوا أنهم أقوى من حقيقهم. اعتقدوا أن هناك مجالا مفتوحا نسبيا وهناك دعم دولي نسبيا، وهناك استعداد نسبي من الجيش للعمل معهم، وهناك دعم قوى نسبيا لهم من الجماهير".

وأضاف المنشور: "كلها كانت تقديرات مُبالغ فيها. المجال كان مغلقا بشدة وقوى النظام القديمة على أعلى درجات التأهب. الدعم الدولي كان كاذبا ومضللا ووهميا تقريبا. خطأ مرسي والإخوان القاتل كان التحالف مع الجيش لإخلاء الميادين، على أمل أن يوافق الجيش نقل السلطة بشكل ديمقراطي لهم، ويعتبرهم حلفاء له في الاستقرار وبناء النظام الجديد...".

وردا على ذلك، قال نجيب ساويرس عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا، عن جماعة الإخوان في مصر: "لم يحاولوا قبول الآخر والتعاون مع المعارضة أيضا".

وأثار رد رجل الأعمال المصري على المنشور تفاعلا واسعا على منصة "إكس"، وجاءت أبرز الردود والتعليقات كالتالي:

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: 30 يونيو الإخوان المسلمين الجيش المصري الحكومة المصرية تغريدات ثورة 25 يناير نجيب ساويرس

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. إحالة حفيد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين إلى محاكمة جنائية في دعاوى اغتصابه 3 نساء

قضت محكمة الاستئناف في باريس، بإحالة المفكر السويسري طارق رمضان حفيد مؤسس الإخوان حسن البنا إلى محكمة جنائية فرنسية بتهمة "اغتصاب 3 نساء"، مستبعدة حالة امرأة رابعة من قرارها.

وكانت غرفة التحقيق في محكمة الاستئناف قد نظرت في 29 مارس في الطعن المقدم من وكلاء الدفاع عن حامل الجنسية السويسري البالغ 61 عاما ضد قرار إحالته على المحكمة الجنائية الصادر في يوليو 2023 عن قاضيي تحقيق في محكمة باريس.

إقرأ المزيد القضاء الفرنسي يوجه تهمة الاغتصاب إلى وزير سابق من حزب ماكرون

وكان مساعد المدعي العام ماتيو بوريت قد طالب في التماسات خطية بالإبقاء على "تهمة اغتصاب واحدة ضد طارق رمضان هي حالة اغتصاب كريستيل في ظروف مشددة للعقوبة في ليون في أكتوبر 2009". كما اعتبر ممثل النيابة العامة أن "العناصر متوافرة لتوصيف الحالة بأنها جريمة مماثلة".

وكان رمضان أنكر بداي الأمر أي "فعل جنسي مع النساء الأربع قبل أن يعترف بعلاقات جنسية خارج إطار الزواج دون فرض هيمنته خلالها لكن بالتراضي".

وفي سويسرا تمت تبرئة رمضان في مايو 2023 في قضية اغتصاب وإكراه جنسي تعود إلى عام 2008.

وجرت محاكمة الاستئناف في نهاية مايو في جنيف. وطلب المدعي العام السجن ثلاث سنوات نصفها مع النفاذ وتطرق إلى مفهوم "السيطرة" الذي يمارسه طارق رمضان وقارنه بـ "متلازمة ستوكهولم" لدى الشاكية.

المصدر: وسائل إعلام فرنسية

مقالات مشابهة

  • انزل يا سيسي مرسي مش رئيسي.. إعلامي مصري يثير تفاعلا بمنشور حول هتافات المظاهرات بذكرى 30 يونيو
  • السيسي يثير تفاعلا بذكرى 30 يونيو: أجدد العهد معكم
  • الأرض تتهيأ لأمر عظيم.. إمام الحرم ياسر الدوسري يثير تفاعلا بتدوينة سابقة
  • جماعتي الإخوان المسلمين في السودان التابعة لمصر والمتسودنة كانوا الإثنين معارضة لحزب المؤتمر الوطني
  • بعد وصفها بـ"السرية".. تعليق جديد من رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس على تشكيل الحكومة الجديدة
  • ثورة ٣٠ يونيه.. والإخوان المسلمين
  • ثورة 30 يونيو أسقطت قناع الجماعة وأوقفت تمدد الإرهاب بالمنطقة
  • السعودية.. فيديو مطاردة أمنية لسيارة يثير تفاعلا والداخلية توضح
  • فرنسا.. إحالة حفيد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين إلى محاكمة جنائية في دعاوى اغتصابه 3 نساء