شهدت انتخابات الرئاسة في إيران، حدثًا مميزًا حينما تقدم مسعود بزشكيان، الجراح المشهور والسياسي الإصلاحي، إلى الجولة الثانية بعد أن حصل على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى.

وتاريخه المهني البارز ومواقفه السياسية جعلت منه مرشحًا بارزًا في الساحة السياسية الإيرانية، وهذا يشكل نقطة تحول مهمة في المشهد السياسي الحالي للبلاد.

جذوره ونشأته

مسعود بزشكيان، الذي ولد في مدينة مهاباد عام 1954، نشأ في أسرة متدينة واختار الطب كمسار له بعد انتهاء خدمته العسكرية.

حصل على تخصص في جراحة القلب وشغل مناصب بارزة في مجال الطب والتعليم الطبي، بما في ذلك رئاسة جامعة تبريز للعلوم الطبية، مما يبرز تفانيه واستقامته في مسيرته المهنية.


السياسة والتأثير

يُعرف بزشكيان بمواقفه الحادة ضد سياسات النظام الإيراني، ودعمه لحقوق الأقليات القومية والمشاركة السياسية الواسعة.

بالرغم من توجهه الإصلاحي، يظل تأثيره محدودًا بفعل السيطرة القوية للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي ومؤسساته، ما يجعل تحقيق التغييرات الجذرية صعبة رغم شعبيته.

التحديات المستقبلية

رغم شعبيته وتأييده الواسع، يواجه مسعود بزشكيان تحديات كبيرة في التأثير على سياسات إيران بشكل يدعم التقارب مع الغرب، نظرًا للسيطرة المطلقة للمرشد الأعلى على القرارات الرئاسية والسياسية الرئيسية.

واختيار مسعود بزشكيان كمرشح إصلاحي بارز في انتخابات الرئاسة يعكس إرادة الناخبين الإيرانيين في السعي نحو تغييرات إيجابية في البلاد، رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها الإصلاحيين في إحداث تحولات عميقة في النظام السياسي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مسعود بزشكيان بزشكيان متدين انتخابات ايران القرارات الرئاسية المشاركة السياسية تحديات كبيرة لإيران الايرانية المستقبلية مجال الطب الجولة الثانية الساحة السياسية المشهد السياسي التحديات مناصب السياسية انتخابات الرئاسة الجولة الأولى علي خامنئي الايراني مسعود مسعود بزشکیان

إقرأ أيضاً:

الداخلية الإيرانية: بزشكيان يتقدم على جليلي في انتخابات الرئاسة بعد فرز 12 مليون صوت

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت وزارة الداخلية الإيرانية، إن مسعود بزشكيان يتصدر الآن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية يليه سعيد جليلي، بعد فرز 12 مليون صوت.

حصل مسعود بزشكيان على 5000354 صوت، بينما حصل المرشح الرئاسي سعيد جليلي على 4875269 صوت، ومحمد باقر قاليباف 1620628 صوت، والمرشح مصطفى بور محمدي 95172 صوت.

وحسبما ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية،  أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بلغت حوالي 40 في المئة.

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، بمقتل شرطيين وإصابة آخرين خلال هجوم مسلح على سيارة تحمل صناديق انتخابية في إقليم سيستان بلوشستان.

أغلقت مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية وانتهى التصويت مساء أمس الجمعة، حسبما أعلنت لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية، وأوضحت أن التصويت مستمر في الفروع التي لا يزال فيها الأشخاص متواجدين.

خرج الناخبين الإيرانيين من أجل اختيار رئيس من بين أربعة مرشحين، بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة، وقام المرشد الإيراني بتعيين محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني الراحل، ليتولى مهام الرئاسة، حتى يتم انتخاب رئيس إيراني جديد. 

مقالات مشابهة

  • قبل جولة الحسم في إيران.. معسكران متباينان وتغيير محدود
  • مِن طبيب جراح للانتخابات الإيرانية.. معلومات عن الإصلاحي مسعود بزشكيان؟
  • هل إيران على موعد مع الرئيس الإصلاحي الثالث في تاريخ البلاد؟
  • إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين بزشكيان وجليلي
  • بين إصلاحي ومتشدد.. انتخابات الرئاسة الإيرانية الى جولة ثانية الأسبوع المقبل
  • إيران.. مسعود بزشكيان يحصل على 42.3% مقابل 39.5% لسعيد جليلي
  • الداخلية الإيرانية: بزشكيان يتقدم على جليلي في انتخابات الرئاسة بعد فرز 12 مليون صوت
  • مسعود بزشكيان يتصدر نتائج انتخابات الرئاسة الإيرانية بعد فرز 5.8 مليون صوت
  • إيران.. بزشكيان في الصدارة بعد فرز 5.8 مليون صوت في انتخابات الرئاسة يليه جليلي