العمانية-أثير

تشتهر ولاية الدقم بالعديد من المقومات السياحية الطبيعية كالشواطئ التي تتميز برمالها الناعمة البيضاء النظيفة، والمحاطة بالصخور التي تبدو كالمظلات الطبيعية المنحوتة.

ويوجد في الدقم شاطئ شوعير بالقرب من الفنادق والمنتجعات الحديثة، وشاطئ رأس مركز الذي يقع أسفل تل مرتفع من التلال الصخرية بالقرب من قرية ظهر، وشاطئ رأس مدركة الذي يقع على بعد نحو 80 كيلومترا عن مركز ولاية الدقم، ويعد أحد الشواطئ التي يقصدها السياح لممارسة أنشطة التخييم.

وتمثل طبيعة الدقم ومناخها المعتدل طيلة أيام العام وموقعها الاستراتيجي المطل على بحر العرب والمحيط الهندي لوحة جمالية تجذب السياح لمختلف الأنواع السياحية سواء للاستمتاع بشواطئها الخلابة ومناطقها السياحية أو ممارسة هواية صيد الأسماك وركوب الأمواج والغوص إلى جانب القيام بجولات سياحية في المحميات الطبيعية وحديقة الصخور.

وتتوسط ولاية الدقم محافظتي مسقط وظفار مما يسهم في جعلها محطة توقف للمسافرين إلى صلالة والعائدين منها، إذ شهدت الدقم في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا انعكس إيجابا على الحركة السياحية في الدقم عبر افتتاح مطار الدقم، وتنفيذ شبكة متكاملة من الطرق ذات المستوى العالمي والعديد من الفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية والمطاعم والمقاهي والمحلات التجارية ونمو قطاع النقل والخدمات اللوجستية وافتتاح العديد من مكاتب تأجير السيارات.


وقال المهندس عبد الله بن سالم الحكماني مدير دائرة الشؤون الفنية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إن هناك أكثر من 2500 غرفة توفرها المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وهي متنوعة ما بين الفنادق ذات النجمة إلى الأربع نجوم والشقق الفندقية الفاخرة والشقق الفندقية العادية والوحدات السكنية.

ووضح في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن المنطقة قد استعدت لاستقبال حركة السياح المتجهين أو القادمين من وإلى صلالة خلال أيام الخريف عبر افتتاح بعض الطرق داخل ولاية الدقم ووضع الإشارات واللوائح داخل المنطقة لإرشاد السياح لأماكن الإقامة والسكن والشواطئ والأماكن والمزارات السياحية، كما توجّه مالكي المطاعم والمقاهي وأصحاب المؤسسات إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات والاستعداد لهذا الموسم.

وأضاف أن عملية توعية داخلية مستمرة مثل تهيئة الشاطئ ومخيم الشاطئ وبعض الخدمات والمرافق بما يتناسب مع الحركة المتوقعة في موسم الخريف

وأشار المهندس عبد الله الحكماني إلى أن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تنفذ حاليا مشروعات سياحية بأكثر من مليوني ريال عُماني علاوة على تنفيذ البنية الأساسية من طرق رئيسة وفرعية وخدمات الكهرباء والمياه وقنوات تصريف المياه.

وأكد على أن الهيئة بصدد تنفيذ طريق ساحلي مزدوج يخدم المنطقة السياحية مرورا إلى ميناء الصيد البحري متعدد الأغراض إضافة إلى إعادة تخطيط المنطقة السياحية بما يتناسب ونمط التخطيط العمراني الحديث مشيرا إلى أنه يوجد بالمنطقة أكثر من ٢٠ منشأة فندقية متنوعة الاستخدامات.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: ولایة الدقم

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن القطار السياحي الفاخر "حارس النيل"

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، وسفير إيطاليا في القاهرة، توقيع اتفاقية شروط وأحكام بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة أرسينال الإيطالية لإطلاق خدمة القطار السياحي الفاخر "حارس النيل" في مصر.

وقّع عن الجانب المصري محمد عامر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وعن الجانب الإيطالي باولو بارليتا، الرئيس التنفيذي لشركة ARSENALE S. P. A.

القطار السياحي الفاخر "حارس النيل"

أكد الفريق كامل الوزير أن القطار السياحي الفاخر "حارس النيل" سيتميز بتصميم داخلي وخارجي يعكس حضارة الدولة ويلتزم بالمواصفات العالمية. يتكون القطار من 15 عربة و40 كابينة مقسمة إلى ثلاث فئات مختلفة: ديلوكس، جناح، وجناح فاخر، بسعة إجمالية تصل إلى 80 راكبًا، مما يوفر لهم تجربة فريدة من نوعها على متن القطار.

وسيمثل القطار مزيجًا بين الترفيه والرفاهية، مما يوفر تجربة فريدة للزائرين للتنقل بين المدن المصرية براحة وفخامة كبيرة بفضل الخدمات المزودة في القطار.

وسيكون لهذا القطار تأثير إيجابي مميز على القطاع السياحي، حيث سيتيح للسائحين فرصة التعرف على تاريخ مصر المتنوع والاستمتاع بالأماكن السياحية الرائعة والمعالم البارزة من خلال رحلة على متن قطار فاخر يحتوي على كل وسائل الراحة والرفاهية.

مكونات قطار حاس النيل

سيتم تنفيذ هذا القطار الفاخر بنظام استثماري على نفقة الشركة الإيطالية، باستخدام عربات مجددة على أعلى مستوى من الرفاهية بما يتوافق مع المعايير الفنية المصرية. من المخطط أن تنقل رحلة القطار الركاب في تجربة مميزة من القاهرة، مدينة الألف مئذنة الغنية بالعمارة الفريدة والمعالم الأثرية، وهي واحدة من أكبر المدن على الأرض وأغنى المدن ثقافيًا. تستمر الرحلة على طول نهر النيل لتصل إلى الأقصر، واحدة من أقدم المدن على الكوكب، حيث سيتوقف القطار لزيارة المعالم السياحية هناك.

وتستمر الرحلة إلى أسوان، التي تشتهر بتراثها الفني والتقليدي في الصناعات اليدوية، ثم إلى بحيرة ناصر، أكبر بحيرة صناعية في العالم، في رحلة تستغرق ثلاثة أيام وليلتين.

وتُعد شركة أرسينال الإيطالية من الشركات المتخصصة في تطوير وإدارة المنتجعات السياحية والفنادق في أهم الوجهات السياحية في إيطاليا، بالتعاون مع مالكي ومشغلي الفنادق العالمية الفاخرة. تهدف الشركة من خلال هذا المشروع إلى تطوير وإدارة أول أسطول سياحي فاخر من القطارات في مصر، مستوحى من فكرة الرحلات النيلية، لتمكين الزوار من الاستمتاع بالمعالم السياحية. يُشابه هذا المشروع الفكرة المُطبقة في إيطاليا من خلال قطار "لادولتشي فيتا".

مقالات مشابهة

  • مؤشرات إيجابية عن ارتفاع الخدمة الفندقية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • «السياحة»: تقرير دولي يؤكد تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • 1 يوليو 2024.. المملكة العربية السعودية وجهة سياحية رسمية للسياح من جمهورية الصين الشعبية
  • كل ما تريد معرفته عن القطار السياحي الفاخر "حارس النيل"
  • الحكومة الجديدة في عيون خبراء سياحة.. مطالب بوضع محفزات لزيادة إيرادات القطاع
  • مشروعات سياحية في الدقم بتكلفة تتخطى مليوني ريال
  • علم بطول 400 متر يزين احتفالات فنادق الغردقة بذكرى 30 يونيو (صور)
  • جبل هاط.. وجهة سياحية متفردة في ولاية الحمراء