العمانية- أثير

بدأت اليوم السبت في مدينة خزائن الاقتصادية بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، العمليات التجريبية التجارية والتشغيلية للسوق المركزي للخضروات والفواكه (سلال) ضمن أكبر المشروعات الوطنية التي نجحت مدينة خزائن الاقتصادية في استقطابها في مجال قطاع الأمن الغذائي ويعد باكورة مدينة الغذاء فيها.

وأكدت مدينة خزائن الاقتصادية على أن السوق منصة وطنية ودولية لتسويق وتصدير واستيراد وإعادة تصدير الخضراوات والفواكه ومنفذ تسويقي للمنتج المحلي الزراعي للشركات الزراعية المنتجة والمزارعين المحليين.

وسيسهم المشروع في تعزيز سلاسل التبريد والتموين ويقلل من إجمالي الفاقد الزراعي والمنتجات الزراعية ويضمن جودة وسلامة المنتجات ويحسن معاملات ما بعد الحصاد. كما يوفر سوق سلال فرصًا تجارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإيجاد فرص عمل للكوادر الوطنية.

وأكد المهندس سالم بن سليمان الذهلي الرئيس التنفيذي لمدينة خزائن الاقتصادية في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن سوق سلال مشروع وطني يعزّز مكانة سلطنة عُمان في قطاع تسويق وإنتاج الخضراوات والفواكه ويقدم فرصًا استثمارية للقيمة المحلية المضافة.

ويشتمل السوق على عدة مرافق متكاملة من شأنها تطوير منظومة القطاع الغذائي اللوجستي بصورة كبيرة عبر تحسين وتطوير سبل المناولة، أبرزها: التبريد المركزي، وسوق الجملة، والمخازن الجافة، ومشاغل لفرز الخضراوات والفواكه ومنصة للتفتيش الجمركي، والحجر الزراعي، ومختبر سلامة الغذاء، وأماكن مخصّصة لبيع المنتجات المحلية وتسويقها ومكاتب إدارية لتجار الجملة.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: مدینة خزائن الاقتصادیة

إقرأ أيضاً:

عضو «زراعة النواب»: الحكومة الجديدة تواجه تحديا كبيرا لتحقيق الأمن الغذائي

قال إبراهيم الديب، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن القطاع الزراعي من أهم وأبرز القطاعات التي تمثل تحديا كبيرا أمام الحكومة الجديدة، لأهميته ومكانته في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، التي تمثل قضية أساسية في تحقيق الأمن الغذائي.

وأكد عضو «النواب» في بيان، أن إعادة هيكلة القطاع أمر وجوبي، مع ضرورة رسم خارطة طريق للسياسات الزراعية وتقييم التنفيذ بالإضافة إلى البحث العلمي الزراعي، وربط الجامعات والمراكز البحثية معا، من خلال إطار تنظيمي لتطوير البحوث الزراعية، لتفعيل مساهمتها في رسم حلول للمعوقات التي تواجه المجال الزراعي، في ظل اهتمام القيادة السياسية بالقطاع الزراعي بصورة كبيرة، خلال السنوات الأخيرة.

وأشار «الديب» إلى أن الفترة المقبلة تتطلب إعادة هيكلة مركز البحوث الزراعية، ودعم المركز لإحداث تطوير وتنمية زراعية حقيقية وواعدة، والاهتمام بقطاع إنتاج التقاوي محليا، والتحسين الوراثي المستمر لها، لرفع إنتاجية الوحدة الزراعية، مع ضرورة إعادة النظر في إدارة قطاعات الثروة الحيوانية، مع أهمية إنشاء قاعدة بيانات لكل المعلومات المتعلقة بالقطاعات الزراعية المختلفة، وإتاحتها للعلماء في قطاع الزراعة بشفافية، حتى يتسنى للمختصين طرح المقترحات المفيدة للسياسات الزراعية، والتطوير الزراعي المستمر.

وشدد عضو «زراعة النواب»، على ضرورة الاهتمام بقطاع الإرشاد الزراعي، لتفعيل الربط بين المزارع والباحث، لتطوير العمليات الزراعية، ورفع الإنتاجية للمحاصيل الزراعية، والمساهمة في تحقيق عوائد للفلاحين، والتوسع في الزراعات التعاقدية، لضمان تحقيق هامش ربح للمزارعين، وإدارة المنتجات الزراعية بشكل فاعل، يحقق توفير المنتجات الزراعية في الأوقات المناسبة بالأسعار المناسبة.

مقالات مشابهة

  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الاثنين 1-7-2024 بأسواق الدقهلية
  • محافظ أسوان يعطي إشارة بدء التشغيل التجريبي للمجمع الحرفي ببلانة
  • محافظ أسوان: التشغيل التجريبي للمجمع الحرفى بقرية بلانة بنصر النوبة
  • عضو «زراعة النواب»: الحكومة الجديدة تواجه تحديا كبيرا لتحقيق الأمن الغذائي
  • أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه
  • «سلامة الغذاء»: البطاطس والموالح تتصدر قائمة الخضراوات والفواكه
  • البطاطس بت 17 جنيه.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأحد 30 يونيو 2024
  • بدء العمليات التجريبية لسوق "سلال" في مدينة خزائن
  • بدء التشغيل التجريبي لسوق سلال المركزي للخضروات والفواكه في خزائن