سيتبرع وارن بافيت بما قيمته 5.3 مليار دولار أخرى من أسهم شركة بيركشير هاثاواي لمؤسسة بيل وميليندا جيتس وأربع جمعيات خيرية يديرها أفراد من عائلته، وهو أكبر تبرع سنوي له منذ أن بدأ في تقديمها عام 2006.
ويعزز هذا المبلغ إجمالي تبرعات بافيت للجمعيات الخيرية إلى نحو 57 مليار دولار، منها تبرعات لجمعيات خيرية تابعة لعائلته في شهر نوفمبر من العامين الماضيين.


ويتضمن التبرع الذي أُعلن الجمعة نحو 13 مليون سهم من أسهم بيركشير من الفئة (ب).
وسيتبرع بافيت بنحو 9.93 مليون سهم لمؤسسة جيتس، وقدم لها في المجمل من أسهم بيركشير ما يتجاوز قيمته 43 مليار دولار.
كما سيتبرع بنحو 993.035 سهم لمؤسسة سوزان طومسون بافيت، التي سميت على اسم زوجته الأولى الراحلة و695.122 سهم لكل من المؤسسات الخيرية الثلاث التي يقودها أبناؤه هوارد وسوزان وبيتر: مؤسسة هوارد جي.بافيت، ومؤسسة شيروود ومؤسسة نوفو.
ويخطط بافيت (93 عاما) للتبرع بأكثر من 99 بالمئة من الثروة التي جمعها في شركة بيركشير ومقرها أوماها بولاية نبراسكا، والتي يديرها منذ عام 1965، ويعمل أبناؤه على إدارة الممتلكات بناء على رغبته.
وبيركشير هي مجموعة شركات تبلغ قيمتها نحو 880 مليار دولار وتمتلك عشرات الشركات منها بي.إن.إس.إف للسكك الحديدية وشركة جيكو لتأمين السيارات إلى جانب أسهم في شركات مثل أبل.
ورغم تخليه عن أكثر من نصف أسهمه في بيركشير منذ عام 2006، لا يزال بافيت يمتلك حوالي سُبع الأسهم القائمة.
وقبل أحدث التبرعات، بلغت ثروته 134.3 مليار دولار ليكون ثامن أغنى شخص في العالم، وفقا لمجلة فوربس.
وقال بافيت في بيان له إن ثروته كانت تبلغ نحو 44 مليار دولار عندما بدأ التبرع، لكن فوائد الجمع بين "(قواعد) ضخ رأس المال البسيطة والسليمة بشكل عام" في بيركشير و"رياح أميركية مواتية" هي التي أنتجت ثروته الحالية.

أخبار ذات صلة ملياردير يتبرع بـ5.3 مليار دولار لمنظمات خيرية المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أثرياء العالم ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

عمومية «حديد الرياض» تقر زيادة رأس المال 40% بأسهم منحة

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة الرياض للحديد «حديد الرياض» على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة بنسبة 40% عن طريق منح أسهم مجانية للمساهمين.

وقالت الشركة في بيان لـ"تداول السعودية"، اليوم الاثنين، إن رأس المال قبل الزيادة 50 مليون ريال موزع على 5 ملايين سهم، وسيصبح بعد الزيادة 70مليون ريال مقسم إلى7ملايين سهم.

وذكرت أن الزيادة تأتي ضمن أهداف الشركة في دعم المركز المالي، وخطط النمو المستقبلية للشركة، وسيتم منح 4 أسهم لكل 10 أسهم يملكها المساهمون، وسيتم رسملة 20 مليون ريال من الأرباح المبقاة.

وسيكون تاريخ أحقية أسهم المنحة لمساهمي الشركة المالكين للأسهم يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية المقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (مركز الإيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

وفي حالة وجود كسور أسهم، سيتم تجميعها في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم، وتباع بسعر السوق، ثم توزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة كل حسب حصته، خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم المستحقة لكل مساهم.

ووافق المساهمون على تحويل رصيد الاحتياطي النظامي للشركة والبالغ 5.65مليون ريال كما في القوائم المالية للسنه المنتهية في 31 ديسمبر 2023 إلى رصيد الأرباح المبقاة.

مقالات مشابهة

  • لن تذهب إلى مؤسسة «جيتس».. وارن بافيت يغير وصيته ويقرر نقل الثروة لأبنائه
  • تقدر بـ134.5 مليار دولار.. أين تذهب ثروة وارن بافيت بعد تغيير وصيته؟
  • عمومية «حديد الرياض» تقر زيادة رأس المال 40% بأسهم منحة
  • 9 معلومات عن وارن بافيت.. ملياردير يمنح الثقة لأبنائه بإدارة ثروته بعد وفاته
  • الملياردير الأمريكي وارن بافيت يتبرع بـ 57 مليار دولار للأعمال الخيرية
  • ملياردير أمريكي يتبرع مجددا بـ 5.3 مليار دولار.. مجموع تبرعاته 57 مليارا
  • الملياردير وارن بافيت يكشف أخيراً وصيته ومصير ثروته بعد وفاته
  • هيئة الطاقة المتجددة: خطة وطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار
  • ملياردير يتبرع بـ5.3 مليار دولار لمنظمات خيرية