يصف صحفيو الضفة الغربية المناطق التي تتفاقم صعوبة الوصول إليها بسبب هجمات الجيش الإسرائيلي والمستوطنين، فضلا عن الحواجز والتهديدات المختلفة.

منذ أن هجَّر الجيش الإسرائيلي المجتمعَ البدويّ من وادي السيق، تشهد المنطقة بناء بنية تحتيّة استيطانيّة جديدة.

أعلن المستوطنون الإسرائيليّون على صفحات الإنترنت عن توسعات جديدة غير قانونيّة، كما أدرجوا بعض العقارات على موقع Airbnb، زاعمين أن شرطة مقاطعة فيرجينيا قد أرسلت لهم عتاداً.

في الحادي عشر من أكتوبر لعام 2023، وصل عمري عيران-فاردي إلى وادي السيق، وهو مجتمع صحراويّ يقع على سفح التلة في الضفة الغربيّة شرق رام الله بين مراعٍ للأغنام وتلال منحدرة. وقد نما إلى علم عيران-فاردي، المصور الصحفي الإسرائيلي، فور وصوله تهديدات المستوطنين الإسرائيليين للمجتمع البدوي المقيم في المكان بالإخلاء، والذي يبلغ عدد سكانه نحو مئتي شخص.

حينها شرع عيران-فاردي، الذي وافق على مشاركة حسابه علنًا مع مجلة +972، شريكتنا في هذا المشروع، في توثيق عملية الإخلاء وفي الحديث مع السكان.

عاد الصحفي في اليوم التالي إلى وادي السيق بعد أن أمضى ليلته في تجمّع فلسطيني مجاور. وفي لحظة ما بعد الظهر، وصل إلى وادي السيق مستوطنون إسرائيليّون بصحبة جنود ملثّمين من وحدة حدود الصحراء، التابعة للجيش الإسرائيلي التي تتألّف في معظمها من مستوطنين مجنّدين « من قمم التلال »، معروفين بعنفهم إزاء الفلسطينيين. بدأت عملية الإخلاء حينئذ تتّخذ طابعاً جديداً؛ حيث شرع الجنود في استعمال العنف ضد الأهالي، وفي بعض الحالات لجأوا إلى تعذيب السكّان وحبسهم.

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ومن معها من المستوطنين عائلة فلسطينيّة حاولت الفرار. ويروي عيران-فاردي قائلاً: « لقد أخرجوا الأسرة [الفلسطينيّة] من السيّارة، ووضعوا الذكور الخمسة، بينهم صبيّان، على الأرض منكفئة وجوههم على الحصى ». اقترب عيران-فاردي منهم للاستفسار عمّا يحدث، فردّ عليه أحد الجنود بلكمة على أنفه كما يروي، وسط ادّعاء أحد المستوطنين بأنّ القرويين يؤيدون حماس، ثم قيّد جنود يديّ عيران-فاردي وأخذوا كاميرته.

بعد ذلك، اقتاد مجموعة من الرجال الصحفي وناشِطَين إسرائيليين آخرين إلى منازل أحد السكان وهدّدوهم قبل أن يُطلقوا سراحهم. يتذكّر عيران-فاردي كلمات أحدهم: « عليكم أن تشكرونا لخروجكم من هنا أحياء، وألا تعودوا إلى هنا مجددًا »، ثم أضاف: « إن رأيتكم مجددًا سأقتلكم ».

في رد مكتوب على « فوربيدن ستوريز » وشركائها، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه خلال نشاط وحدة الحدود الصحراوية، « وقعت عدة حوادث أخلاقية وعملياتية حساسة، تصرف فيها الجنود بما يتعارض مع قيم الجيش الإسرائيلي ».

اليوم وقد أصبح وادي السيق خاليا من السكان، تظهر الصور -التي نشرها مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (B’Tselem) وشاركها المركز مع منظّمة « فوربيدن ستوريز »- حطاماً وركاماً منتشراً في أنحاء المكان، وألواحاً شمسيّة محطّمة وأسقفاً من الصفيح المموج المتداعي تحت أشعة الشمس الحارقة. أما عن المدرسة الممولة من الاتحاد الأوروبي، التي كانت تستقبل يوماً 120 طفلاً يتوافدون إليها من مختلف أنحاء المنطقة، فقد سُيّجت من الخارج، وانقلبت مكاتبها وطاولاتها وكراسيها في فوضى عارمة من الداخل.

تلتقط الصور الواقع الجديد للمجتمع بعد أشهر من تصوير عيران-فاردي لعملية الإخلاء. إذ تمكّن الصحفي من نقل تقاريره إلى ناشطين ثمّ شاركها لاحقاً مع صحفيين آخرين ومن بينهم منظّمة « فوربدن ستوريز »، وذلك قبل أن يجبره الجنود الإسرائيليون على حذف الصور من كاميرته. وتظهر في الصور الجرارات والشاحنات وسيارات الجيب وقت وصولها إلى التجمّع السكانيّ، فضلاً عن ظهور العائلات البدوية، التي كانت تنتظر بدء عملية الإخلاء. هذه الصور تُنشر اليوم لأوّل مرّة ضمن مشروع غزّة.

إن مشروع غزّة هو تعاون عالميّ، بين 13 وسيلة إعلامية، حقّق في استهداف الصحفيين في غزّة، كما أكمل عمل الصحفيين الذين قُتلوا أو هُدّدوا في غزّة والضّفة الغربية منذ السابع من أكتوبر، عام 2023.

وقد أخبر ما يقرب من عشرة صحفيين، من بينهم عيران-فاردي، منظّمةَ « فوربدن ستوريز » أن توثيق أو تغطية التوسّع الاستيطاني الإسرائيلي، المُجرّم بموجب القانون الدولي، وتدمير المجتمعات البدوية وعنف المستوطنين أصبح خطيرا للغاية. ووادي السيق هو أحد 18 تجمّعاً سكنيّاً أُجبر أهله على إخلائه منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزّة، وفقاً لبيانات مركز B’Tselem. وفي الفترة الواقعة بين أكتوبر 2023 وماي 2024، قامت الأمم المتحدة بقياس 914 حادثة عنف قام بها المستوطنون ضدّ المجتمعات والممتلكات الفلسطينيّة في الضفّة الغربية، مقابل 790 حادثة خلال الفترة الزمنيّة نفسها من العام السابق، أي بزيادة قدرها 15 في المئة تقريباً.

وقد قرّرت منظّمة « فوربدن ستوريز » وشركاؤها إكمال عمل الصحفيين بالضفّة الغربية، الخاضعين للرقابة أو الممنوعين من تغطية توسع المستوطنات والعنف المُمارس ضد المجتمعات الفلسطينيّة. واستعملنا في سبيل ذلك صور الأقمار الصناعيّة والأبحاث مفتوحة المصدر، بهدف رسم خريطة للتوسع في البنية التحتيّة الاستيطانيّة، وسط تصاعد العنف ضد الفلسطينيين؛ الأمر الذي نددت به الأمم المتحدة. ويشير تحليلنا إلى نمو البنية التحتية، بما في ذلك منطقة وادي السيق ومناطق أخرى قام الجنود والمستوطنون فيها بتهديد الصحفيين. كما تُظهر النتائج التي توصلنا إليها كيف يروّج المستوطنون لتوسعهم على صفحات الإنترنت، بما في ذلك إدراجهم للعقارات على موقع Airbnb، ونشرهم الفيديوهات على موقع يوتيوب، فضلاً عن منشورات مختلفة على وسائل التواصل الاجتماعيّ.

تويتة عن خطورة عمل الصحفيين

“تغيّر كل شيء في الضفّة الغربيّة منذ السابع من أكتوبر… لم تعد هناك خطوط حمراء يقف عندها المستوطنون أو حتى أعضاء الجيش”. المصوّر الصحافي في وكالة الأناضول التركيّة للأنباء عصام الريماوي، في تصريح لمنظّمة « فوربدن ستوريز ».

أثر الحصى على الرمال

لقد ولد أبو بشار ذو الثمانية والأربعين خريفاً، وتربّى في وادي السيق، وُلِد لأسرة نزحت مرّتين، الأولى في 1948 والثانية في 1967، قبل أن تحطّ رحالها أخيراً في المنطقة. وأبو بشار، الذي كان يشغل سابقاً منصب رئيس القرية، مزارع بدويّ له قطيع من الأغنام وأربعة أطفال. وقد تحدّث مع « فوربدن ستوريز » عبر الهاتف قائلا: « كان الوادي أرضاً زراعيّة ومراعي ومروج.. لم تُثقل المشكلات حياتنا من قبل، كنا نأخذ الماء من الآبار ونزرع القمح والشعير وأمورنا بخير ».

إلا أنّه في شهر فبراير لعام 2023، اقترب مستوطنون من المجتمع البدويّ، بحسب ما يروي بشار، وهاجموا بعض أفراد المجتمع ملحقين أضراراً بالممتلكات. وبعد السابع من أكتوبر، حاصر المستوطنون أنفسهم المكان. يصف أبو بشار الوضع حينها « بالجهنّميّ ». ثم أتى الجنود في 12 أكتوبر وأمهلوا المجتمع المحليّ ساعة واحدة للإخلاء. يتذكر أبو بشار حديث الجنود معه وقولهم: « غير مسموح لك بالذهاب إلى منزلك أو بأخذ سيارتك، ليس أمامك سوى أن تأخذ أطفالك ومواشيك وترحل من هنا سيراً على الأقدام ».

وفي دجنبر 2023، أُجرِيَ تحقيق داخليّ أوقف الجيش الإسرائيلي على إثْره عمليات وحدة « حدود الصحراء »، وطرد خمسة جنود من المشاركين في التفكيك العميق لوادي السيق. قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الجيش سيقوم بالتحقيق في كل حادثة على حدة وستتخذ إجراءات تأديبية في كل حالة وفقا لما يقرره قادة الجيش.

غير أن منظّمة « فوربدن ستوريز » قد توصّلت إلى أن المستوطنين في هذه المنطقة، قد وسّعوا بنيتهم التحتيّة منذ ذلك الحين. إن صور أقمار صناعيّة أُخذت من Planet Labs وحللها جيك جودين الباحث في مجموعة « بيلينغ كات » المتخصصة في التحقيقات الاستقصائية مفتوحة المصدر، ثم تمّت مشاركتها مع « فوربدن ستوريز »، تُظهر أنّه منذ إخلاء وادي السيق قد بُني طريق طويل مرصوف بالحصى شمال البلدة مباشرة، طريق يؤدّى إلى العديد من المباني التي تبدو وكأنها بؤر استيطانيّة، وهي تجمّعات غير مرخّصة وغير قانونية بُنيت دون موافقة رسميّة من الحكومة الإسرائيلية. يقول جودين الباحث في مجموعة « بيلينغ كات » الاستقصائية مفتوحة المصدر: « تستمر البؤر الاستيطانيّة في النمو بمرور الوقت، ومن خلال مقارنة صور 4 إبريل المأخوذة من Sentinel-2 مع تلك الحديثة التي تعود إلى 12 يونيو نلاحظ ظهور مبانٍ جديدة قد شُيّدت في البؤر الاستيطانيّة ».

13 June 2023

7 octobre 2023

طريق وادي السيق 7 أكتوبر – 13 يوينو

ووفقاً لعدد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإنّ هذه البؤرة الاستيطانيّة المُسمّاة « حفات ها مشوش » مملوكة لنيريا بن بازي، وهو مستوطن يخضع للعقوبات الأمريكية منذ شهر مارس. كما ذكرت صحيفة هآرتس في يونيو أن بن بازي قد تلقّى مبلغ 3200 دولار من وزارة الزراعة الإسرائيلية؛ لدعم المشاريع الزراعيّة. وذكر سكّان وادي السيق الأصليين لمجلة +972 أن تجمّعهم السكنيّ قد تعرّض لهجوم من قِبَل مستوطنين أتوا من جهة مزارع بن بازي. (رفض بن بازي التعليق)

في الوقت نفسه، يخشى البدو الذين هُجّروا من المكان تدهور ظروفهم المعيشيّة خلال الأشهر المقبلة. إذ يتنقل أبو بشار منذ الإخلاء من مكان إلى آخر قرب مدينة رمّون شمال وادي السيق. وقد أُجبر اثنان من بين أطفاله الأربعة على ترك المدرسة، كما فقد حوالي 50 من أغنامه التي أخذها منه مستوطنون على حدّ قوله.

يقول أبو بشار: « إن تلك الحياة التي عشناها في وادي السيق لم تعد ممكنة اليوم ».

«مستهدفون على الدوام»

في 19 فبراير لعام 2024، أخذ عمر أبو عوض، الصحفي ومدير مكتب تلفزيون فلسطين في أريحا، وهي القناة الرسميّة للسلطة الفلسطينية في الضفّة الغربيّة، سيارته واتجه إلى مكان بالقرب من وادي القلط، منطقة سياحيّة شعبيّة تقع خارج مدينة أريحا، بها منحدرات وتلال، برفقة طاقمه المؤلّف من المصوّر محمد زغب، والصحفية إلهام هديب والسائق سامر أبو سلمان. زيارة كان هدفها توثيق أنشطة المستوطنين.

بعد أن قام الفريق باستكشاف الموقع الأول، اعترضت سيارتهم مجموعة من الرجال يحملون أسلحة ومعدّات واقية. غير أن طاقم تلفزيون فلسطين لم يتمكّن من تحديد ما إذا كانوا مستوطنين أم جنوداً. وعلى الرغم من أن السيارة كانت تحمل علامة « تلفزيون فلسطين »، إلا أنّ الرجال ما لبثوا وأن اتصلوا بالجيش الإسرائيلي الذي وصل إلى الموقع خلال فترة وجيزة.

صرّح أبو عوض وزملاؤه إلى « فوربدن ستوريز » أنه بعد مصادرة هواتفهم، أخذ الجنود ثلاثة منهم إلى مركز التحقيق، حيث احتجزوا لمدة تسع ساعات من دون طعام أو ماء، وتعرّضوا للتعذيب وفق قولهم. وبحسب ما يروي أبو عوض، فإنّ الجنود أجبروه على المشي معصوب العينين، فاصطدم رأسه بالحائط، ثم دفعوا به إلى أسفل الدرج.

أطلق الجيش الإسرائيلي سراحهم في نهاية المطاف، إلا أنّ الحادثة قد هزت أبو عوض الذي يقول: « نشعر أننا مستهدفون على الدوام.. أتذكر أنني قد ودّعت أطفالي وزوجتي يوماً قبل أن أُغادر إلى العمل، إذ إننا نواجه حوادث يوميّة تتمثل في إيقافنا وإطلاق النار علينا، بل والاعتداء من قبل المستوطنين ».

في رد مكتوب، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي « فيما يتعلق بالادعاءات في منطقة وادي القلط في فبراير 2024، تمّ التحقق من هذه الادعاءات والجيش ليس على دراية بمثل هذه الحوادث ».

واستكمالا لعمل تلفزيون فلسطين، فقد حقّقت « فوربدن ستوريز » في أنشطة المستوطنين في منطقة وادي القلط، التي يخشى أبو عوض من تزايد خطورتها على الصحفيين الفلسطينيين. وبالاستعانة بالمصادر المفتوحة، ركّزت « فوربدن ستوريز » على مستوطنتين بالقرب من المكان الذي أُوقف فيه الصحفيون: متسبيه يريحو وفيرد يريحو. تُظهر صور الأقمار الصناعية لكبرى هاتين المدينتين، أي متسبيه يريحو، أن 19 مبنً قد بُني هناك منذ عام 2018، ومعظم هذه المباني قد شُيّدت في السنوات الأربع الماضية وفق جيك جودين، الباحث في  » بيلينغ كات ».

صور الأقمار الصناعية التي تُظهر توسع مستوطنة متسبيه يريحو في الضفة الغربية. الصورة: خرائط حكومية لإسرائيل.

تُعدّ المستوطنات، أي التجمّعات التي وافقت عليها الحكومة الإسرائيلية والمبنية على أراضي 1967، غير قانونيّة بموجب القانون الدوليّ. إذ تقول تارا فان هو، المحاضرة في كلية الحقوق بإسكس، والرئيسة المشاركة السابقة لمنظّمة الأعمال العالمية وجمعية الباحثين لحقوق الإنسان: « إن كل مستوطنة وكل بناء لمستوطنة، بل وكل تسهيل أو صيانة مستمرّة لمستوطنة، هي جريمة حرب ».

على الرغم من ذلك، تستمر المستوطنات في الانتشار والتغلغل، بل وتُشيّد بؤر استيطانيّة غير قانونيّة، حتى بموجب القانون الإسرائيلي نفسه. فمنذ شهر أكتوبر؛ أحصت قناة الجزيرة 15 بؤرة استيطانيّة جديدة في الأشهر القليلة الأولى، التي تلت الحرب على غزّة. وبالعمل مع مشروف المصادقة العالمي، الذي تقوده « بيلينغ كات »، فقد حدّدت « سكريبس نيوز » و »بيلينغ كات » عشرات المواقع المنتشرة على امتداد الضفة الغربية مع طرق أو مبانٍ جديدة أو أراضٍ قد طُهِّرت بالقرب من المستوطنات أو البؤر الاستيطانيّة.

يبدو أنّ التوسع الاستيطانيّ جزء من خطط مستوطنة متسبيه يريحو طويلة المدى. ففي مقابلة أُجريت في الثامن من أكتوبر لعام 2023، تفاخر رئيس البلديّة أليزا بيليتشوفسكي « بالنمو الهائل » للمستوطنة، بما في ذلك تشييد مجمّع رياضي داخلي وحمام سباحة و365 منزلاً جديداً سيفتحون للسكن خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة. ( لم تستجب بيليتشوفسكي لطلبنا الحصول على تعليق ولا أيّ من مطالبنا التي أرسلناها من خلال زوجها)

ومنذ السابع من أكتوبر، تسعى مستوطنة متسبيه يريحو كذلك إلى تعزيز فريقها الأمنيّ شبه المحترف. إذ تدّعي الوحدة التي يديرها يهوشا شتراوس، مستوطن من متسبيه يريحو، في مقطع فيديو منشور على فيسبوك أنها قد اشترت أزياء من أمازون « لبناء جيش ». (تواصلنا مع شتراوس عبر فيسبوك، لكنه لم يرد. في رسالة بريد إلكتروني، قال متحدث باسم أمازون إن الشركة تلتزم « بجميع القوانين واللوائح في جميع الولايات القضائية التي تعمل فيها »، بما في ذلك قوانين التصدير. وأضاف المتحدث: « يشير هذا الفيديو إلى أن هؤلاء الأفراد لم يشتروا أيّ شيء سوى بعض الملابس ».)

يُظهر فيديو آخر المستوطنين يحتفلون بمعدّات الشرطة التي حصلوا عليها من ولاية فيرجينيا الأمريكية. كان المدعي العام لفيرجينيا جيسون ميارس قد طلب سابقاً من مكاتب عمدة المقاطعة، إرسال معدات لإسرائيل عام 2023. ذهبت المعدات إلى المستجيبين المدنيين الأوائل (على سبيل المثال، المسعفين المدنيين) ولم تتضمن أسلحة أو مدفعية. تشمل أمثلة المعدات المتبرع بها اللوازم الواقية مثل السترات الواقية من الرصاص، والخوذات، والسترات الواقية للكلاب، وحمايات الكوع/الركبة.

وقد أوضح جويل كارمل، عضو منظمة المجتمع المدني « كسر الصمت »، المؤلفة من جنود سابقين في الجيش الإسرائيلي، أنّ المستوطنات غالباً ما يكون لديها فرق من المتطوعين ممن لديهم إمكانية الوصول إلى السلاح، كما يتمتّعون بالحد الأدنى من التدريب الذي يمكّنهم من العمل « كفريق استجابة سريعة في حال تعرضت المستوطنة لهجوم »، مضيفاً أن ذلك يعني بالنسبة للسكان الفلسطينيين « أن الخط الفاصل بين المستوطنين والجنود الإسرائيليين قد أضحى غير واضح منذ فترةٍ طويلةٍ »، ومؤكّداً أنه خلال الحرب « قد مُحي هذا الخط بالكامل ».

وفقا للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي فإنه على « اتصال دائم مع جميع فرق الدفاع المدني والمكونات المكملة التابعة له »، ولم يرد المتحدث على الأسئلة المتعلقة بمتسبيه يريحو.

الأعمال مستمرّة كعادتها

أما بالنسبة للمستوطنين فإن الأعمال مستمرة كعادتها، إذ عثرت « فوربدن ستوريز » على أربع عقارات على الأقل مدرجة حاليا على موقع Airbnb تحت ما يبدو وكأنه قسم فرعيّ قد بُني حديثاً في متسبيه يريحو، إحدى تلك الأماكن يديرها مستوطن يدّعي أنه يقدّم لضيوفه « ملاذاً هادئاً »، وقد علّق أحد ضيوفه السابقين بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر قائلا: « أوصي بشدة كل من يبحث عن تجربة رائعة ومضيف استثنائي بزيارة هذا المكان الجميل، المتمتع بإطلالات خلّابة على الجبال والبحر الأحمر ». (لم يعلق Airbnb أو Ero Rentals)

في أيار/مايو 2024، أعلنت مجموعة من المنظمات غير الحكومية عن شكواها القانونية ضد Booking.com لتأجير منازل في المستوطنات. واحدة من هذه المنازل، الواقعة في مستوطنة فيرد يريحو، تنص على أنه « لا يُسمح بدخول حامل بطاقة الهوية الفلسطينية »، وفقاً لـ »التوجيهات الأمنية ». في بيان، قال متحدث باسم Booking.com إن القائمة المعنية « تخضع حالياً للتقييم وفقاً لسياساتنا »، مضيفاً: « سيتمّ اتخاذ أيّ إجراءات ضرورية محتملة نتيجة لهذه العملية، التي لا تزال جارية ».

لقد أُدرج كلٌّ من Airbnb وBooking.com ضمن قائمة الشركات، التي قامت بشكل مباشر أو غير مباشر بتمكين بناء المستوطنات ونموها، بل قامت بتسهيل ذلك واستفادت مادّيّاً منه، بحسب ما تقول بعثة الأمم المتحدة الدولية المستقلّة لتقصّي الحقائق.

إن هذه المستوطنات والشركات التي تُضفي عليها شرعيّة تمثّل بالنسبة للباحثة تارا فان هو تحدّياً طويل الأمد للسلام في المنطقة، وتُضيف: « ما لم نُجبر إسرائيل على تفكيك المستوطنات والانسحاب إلى حدودها، فلن يتحقق السلام في هذه المنطقة قطّ ».

فينياس روكير ويُسر يوسف (FS)

بمشاركة: أورين زيف (+972 Magazine) وجيك جودان (Bellingcat)، وصوفيا الفريز جيراردو ووليد بطراوي (FS) شارك في التحقيق: فينياس روكيرت وصوفيا ألفاريز خورادو ووليد بطراوي ويسر يوسف (اتحاد فوربيدن ستوريز) وهدى عثمان (أريج) ويوفال أبراهام (972+)، وآرثر كاربنتييه ومجيد زروقي (لموند)، وماريا كريستوف وماريا ريتر وداجانا كوليج وكريستو بوشيك (PTM)

هذا التحقيق جزء من « مشروع غزة »، الذي نظمته « فوربيدن ستوريز » وشاركت فيه أريج مع 50 صحفياً وصحفية يمثلون 13 مؤسسة.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: باسم الجیش الإسرائیلی السابع من أکتوبر تلفزیون فلسطین الضفة الغربیة الاستیطانی ة وادی السیق استیطانی ة بما فی ذلک ة الغربیة على موقع أبو عوض قبل أن التی ت

إقرأ أيضاً:

فلسطين تطلب عقد اجتماع عربي طارئ لبحث مواجهة "الجرائم" الإسرائيلية

القدس المحتلة- أعلن مندوب فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، الأحد 30يونيو2024، أن بلاده تقدمت بطلب لعقد اجتماع عربي طارئ على مستوى المندوبين لبحث سبل مواجهة "الجرائم" الإسرائيلية.

وقال العكلوك في بيان اليوم إن دولة فلسطين تقدمت بطلب عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين على أن يعقد الأسبوع الجاري، وفق وكالة شينخوا الصينية.

وأضاف أن الاجتماع يستهدف "بحث سياسة مواجهة جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي والتوسع الاستيطاني والإجراءات العقابية التي أقرتها حكومة الاحتلال مؤخرا".

وتابع أن طلب هذا الاجتماع يأتي في ظل "استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بحق الشعب الفلسطيني على مدار نحو 9 أشهر متواصلة" في غزة.

كما يأتي في ظل "إقرار حكومة الاحتلال مؤخرا لسلسلة من العقوبات العدوانية ضد دولة فلسطين تهدف إلى منع تجسيد استقلالها على الأرض والإمعان في خطط ضم أراضي الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى التوسع الاستعماري الاستيطاني وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينية وقرصنة أموالها وفرض عقوبات على المسؤولين الفلسطينيين تشمل الإبعاد ومنع السفر"، وفق العكلوك.

وصادق مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر الخاص بالشؤون السياسية والأمنية الخميس الماضي على خطة وزير المالية بتسلئيل سموتريتش للتصدي للاعترافات بدولة فلسطينية والإجراءات المتخذة ضد إسرائيل في المحاكم الدولية، بحسب ما نشرت الإذاعة العبرية العامة.

وقالت الإذاعة العبرية إنه بموجب الخطة التي عرضها سموتريتش يتم اتخاذ إجراءات ضد السلطة الفلسطينية وتقنين خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية وسيتم نشر عطاءات لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات.

كما تنص الخطة على أن "إجراءات التصدي للسلطة الفلسطينية ستشمل إلغاء تصاريح ومزايا مختلفة لكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية، وتقييد الحركة ومنع كبار المسؤولين من مغادرة البلاد، ومعاقبتهم بارتكاب مخالفات التحريض".

بالإضافة إلى ذلك، يتعلق الأمر بـ"إبعاد كبار المسؤولين الفلسطينيين، وسحب صلاحيات تنفيذية من السلطة الفلسطينية في جنوب الضفة الغربية".

واحتلت إسرائيل الضفة الغربية في العام 1967 وأقامت عليها المستوطنات، التي تعتبر مخالفة للقانون الدولي.

ويعد ملف الاستيطان أبرز أوجه الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وأحد الأسباب الرئيسة لتوقف آخر مفاوضات للسلام بين الجانبين قبل منتصف العام 2014.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا واسعة النطاق ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة تحت اسم "السيوف الحديدية" أدت لمقتل أكثر من 37 ألف شخص ودمار كبير في المنازل والبنية التحتية.

وجاءت الحرب بعد أن شنت حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أسمته "طوفان الأقصى"، أودى بحياة أكثر من 1200 إسرائيلي واحتجاز رهائن، وفق السلطات الإسرائيلية.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تحبط عملية تهريب أسلحة من الأردن للضفة الغربية
  • إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية
  • فلسطين تطلب عقد اجتماع عربي طارئ لبحث مواجهة "الجرائم" الإسرائيلية
  • جيش الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا خلال يومين في الضفة الغربية
  • إسرائيل تمدد فترة التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية
  • كيف ينتهك المستوطنون الإسرائيليون اتفاقية أوسلو في الضفة الغربية؟
  • إدانات عربية للقرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية ووصفها بـ "انقلاب كامل"
  • تسريبات سموتريتش.. مخطط الاحتلال لضم الضفة الغربية يحدث بالفعل
  • الرئاسة الفلسطينية: مخططات الاحتلال الاستيطانية ضمن الحرب الشاملة على الشعب الفلسطيني