توصلت دراسة بريطانية حديثة إلى إمكانات دواء جديد يدعى "تيرزيباتيد"، يستخدم عادة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، لتعتمده كأول علاج دوائي فعّال لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA).

سلاح خفي يحارب ارتفاع الكوليسترول والسكر في الدم.. الطب الصيني يكشف مفاجأة اكتشاف ثوري يعالج انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم 

ووفقًا لما ذكره موقع “ميديكال اكسبريس”، انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هو اضطراب يحدث فيه انسداد كامل أو جزئي في مجرى الهواء العلوي، مما يؤدي إلى نوبات متكررة من التنفس غير المنتظم، وانخفاض في مستويات الأكسجين في الدم، وبالتالي ارتفاع خطر الإصابة بمضاعفات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم

شملت الدراسة 469 مشاركًا تم تشخيص إصابتهم بالسمنة السريرية، ويعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم بدرجة متوسطة إلى شديدة. تم تجنيد المشاركين من مواقع في تسع دول مختلفة، بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا. 

 

استخدم بعض المشاركين علاج الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP)، وهو العلاج الأكثر شيوعًا لانقطاع التنفس أثناء النوم، بينما لم يستخدمه آخرون. وتم تقسيم المرضى إلى مجموعات، حيث تلقت بعض المجموعات جرعات من دواء "تيرزيباتيد" بواقع 10 أو 15 ملغ عن طريق الحقن، فيما تلقت مجموعة أخرى عقارًا وهميًا. تم متابعة تأثيرات العقار على المشاركين على مدى 52 أسبوعًا.

 

أظهرت نتائج الدراسة أن "تيرزيباتيد" أسهم في تقليل عدد نوبات انقطاع التنفس أثناء النوم بشكل ملحوظ، وهو مقياس رئيسي لتحديد شدة الحالة. ووصل بعض المشاركين الذين تناولوا العقار إلى درجة قد لا يكون فيها استخدام جهاز CPAP ضروريًا.

 

بالإضافة إلى ذلك، حقق الدواء تحسنًا في جوانب أخرى متعلقة بانقطاع التنفس أثناء النوم، مثل الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين وزن الجسم. 

 

أعرب الدكتور أتول مالهوترا، المعد الرئيسي للدراسة وأستاذ الطب في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، عن تفاؤله بالنتائج، قائلاً: "تمثل هذه الدراسة علامة بارزة في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم، حيث تقدم خيارًا علاجيًا جديدًا واعدًا يعالج المضاعفات التنفسية والأيضية".

 

وأضاف: "يفتح هذا الاختراق الباب أمام حقبة جديدة من علاج مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم للأشخاص الذين يعانون من السمنة، مما قد يغير طريقة تعاملنا مع هذه الحالة المنتشرة وعلاجها على نطاق عالمي".

 

تشمل الخطوات التالية لإكمال هذا البحث إجراء تجارب سريرية إضافية لفحص التأثيرات طويلة المدى لعقار "تيرزيباتيد" وللتأكد من فعاليته وأمانه على المدى الطويل.

 

إن نجاح دواء "تيرزيباتيد" في تقليل عدد نوبات انقطاع التنفس أثناء النوم يمثل تقدماً كبيراً في مجال العلاجات الدوائية لهذه الحالة، ويعطي الأمل لملايين الأشخاص الذين يعانون منها حول العالم. 

قد يُغير هذا العلاج الجديد بشكل جذري الطرق التقليدية المتبعة في التعامل مع انقطاع التنفس أثناء النوم، وخاصة لأولئك الذين يعانون من السمنة، مما يتيح لهم نوعية حياة أفضل وفرصًا أقل للإصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دواء انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم دراسة السكري اكتشاف ثوري السمنة انقطاع التنفس الانسدادی أثناء النوم انقطاع التنفس أثناء النوم

إقرأ أيضاً:

تجربة يابانية لدواء يعيد نمو الأسنان.. «وداعًا للصناعي»

فقدان الأسنان مشكلة مزعجة للأشخاص، وتُعد زراعة الأسنان الجديدة عملية مكلفة، ولكن هناك إنجازا يجتاح عالم الطب يقدم حلًا مُبتكرًا لاستعادة الأسنان المفقودة بعد عدة أشهر، إذ يتم اختبار أول «دواء لإعادة نمو الأسنان» في العالم في اليابان اعتبارًا من سبتمبر 2024، بعد عملية بحث وتجربة طويلة أجراها الطبيب الياباني كاتسو تاكاهاشي، والتي تستهدف الأشخاص الذين يعانون من حالة نادرة تسمى قصور نمو الأسنان والتي تمنع نمو الأسنان بشكل طبيعي بحسب ما ذكر في موقع «THE maninchi».

تركز التجارب على المرضى الذين يعانون من قصور خلقي في الأسنان «Congenital tooth deficiency»، وهي حالة تؤثر على حوالي 1% من السكان، وأيضًا الأشخاص الذين يفقدون ستة أسنان أو أكثر وتسمى هذه الحالة بـ«قلة الأسنان» وهي حالة وراثية تؤثر على حوالي 0.1% من السكان.

اكتشاف دواء يحفز نمو الأسنان 

وهناك جين يسمى «USAG-1» هو الذي يسبب تقييد نمو الأسنان، فاكتشف الباحثون دواء يمنع تفاعل الجين «USAG-1» مع البروتينات الأخرى الموجودة في الأسنان، ويشجع إشارات بروتين تكوين العظام «BMP»، الذي يحفِّز تكوين عظام جديدة، ما يؤدي ذلك إلى ظهور الأسنان مرة أخرى.

نمو أسنان جديدة للفئران 

وقد قام الباحثون بتجريب هذا الدواء على الفئران بعد تعديلها وراثيًا لتعاني من نقص الأسنان «tooth agenesis»، وهي حالة تفشل فيها بعض الأسنان في النمو، ثم قاموا بحقن الجسم المضاد للجين «USAG-1» في الفئران الحوامل، ولاحظوا أنّ نسلها طوَّر أسنانًا طبيعية، ويعتبر هذا الاختراع طفرة حيث تسببت جرعة واحدة فقط من الجسم المضاد في نمو سن جديدة تمامًا في الفئران العادية. 

مستقبل بدون أسنان صناعية 

ومن المقرر أن تبدأ التجارب في سبتمبر الجاري 2024، إلى أغسطس 2025 وسيتم إعطاء الدواء عن طريق الوريد، للتأكد من فاعليته، ومن ثم في الخطوة الثانية سيتم تجريبه على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 2-7 سنوات ولديهم أربع أسنان مفقودة من الولادة، كما علق الباحث الرئيسي الدكتور كاتسو: «نريد أن نفعل شيئا لمساعدة أولئك الذين يعانون من فقدان الأسنان أو غيابها، في حين أنه لا يوجد علاج حتى الآن يوفر حلًا دائما، ونشعر أن توقعات الناس لنمو الأسنان مرتفعة». 

مقالات مشابهة

  • اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج الهيموفيليا ببريطانيا.. ما أعراض المرض؟
  • اكتشاف هام يمهد لعلاج جديد لمرض السكري
  • مركّب مستخرج من الزيتون يظهر نتائج واعدة لعلاج السمنة ومرض السكري
  • 6 عادات خاطئة تجنبها عند الاستيقاظ من النوم.. تسبب الخمول والتوتر
  • العتمة أثناء النوم تحميك من هذا المرض الخطير!
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • تجربة يابانية لدواء يعيد نمو الأسنان.. «وداعًا للصناعي»
  • صحة الفم وأهميتها لمرضى السكري
  • دراسة حديثة تكشف مفاجأة عن دواء للسكري.. يعالج مرضا جديدا