أضرار الكفايين.. يعرف الكافيين بقدرته على إبقاء بعض الأشخاص مستيقظين لاحتوائه على نسبه عالية من المنبهات والمنشطات، ولذا يقوم العديد من الأشخاص باستهلاك القهوة يوميًا في الصباح الباكر، ولكن تشير بعض الأبحاث إلى وجود أضرار وأعراض جانبية نتيجة لاستهلاك القهوة لفترات طويلة وبجرعات عالية.

الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين

ويوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص الآثار الجانبية للإفراط في شرب الكافيين، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها على مدار اليوم.

الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين

-القلق والعصبية: الإفراط في تناول مشروبات الكافيين يمكن أن يزيد من مستويات القلق ويسبب العصبية

- الأرق: يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في النوم، واضطراب النوم، والآرق، ما يساهم في المزيد من التعب وانخفاض الإنتاجية خلال ساعات النهار.

- مشاكل في الجهاز الهضمي: يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الحموضة ومتلازمة القولون العصبى، فهو يحفز إنتاج حمض المعدة، ويمكن أن يسبب ارتجاع الحمض، وحرقة المعدة، وتفاقم الحالات مثل التهاب المعدة والقرحة.

- مشاكل القلب والأوعية الدموية: يؤثر بشكل كبير على الجهاز القلبي الوعائي، ما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، وتعتبر من أكثر أضرار الكافيين شيوعًا. لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص أن يكونوا حذرين عند استهلاكهم للمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

- تفاقم مرض السكري: يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم، لذلك يُنصح الأشخاص المصابون بمرض السكري بمراقبة تناولهم للكافيين عن كثب.

- تفاقم الاضطرابات العصبية: قد يجد الأشخاص الذين يعانون من حالات عصبية مثل الصرع أو مرض باركنسون أن الكافيين يؤدي إلى تفاقم أعراضهم.

- الجلوكوما وصحة العين: يمكن أن يزيد الكافيين من ضغط العين، مما قد يؤدي إلى تفاقم الجلوكوما.

- مشاكل السيطرة على المثانة:يزيد من إنتاج البول وقد يؤدي إلى مشاكل في التحكم في المثانة، وخاصة لدى كبار السن، وقد يؤدي هذا إلى زيادة وتيرة التبول والإلحاح عليه، مما يساهم في الشعور بعدم الراحة والإنزعاج.

الكافيين يدمر الذاكرة والمخبعض الأعراض الجانبية للكافيين

الأرق، العصبية، الغثيان، القيء، زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، الكافيين يمكن أن يجعل اضطرابات النوم عند المرضى الذين يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أسوأ، الجرعات الكبيرة قد تسبب الصداع، والقلق، والإثارة، وألم في الصدر، وطنين في الأذنين.

اقرأ أيضاً«الكافيين» يعالج الصلع الوراثي عند الرجال

الكافيين يدمر الذاكرة والمخ.. معلومات صادمة لا تعرفها (دراسة حديثة)

أبرزها قلة النوم واعتياد الكافيين.. أسباب الصداع النصفي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكافيين اضرار القهوة أضرار القهوة فوائد الكافيين أضرار الكافيين الكافيين للجسم كافيين الكافيين في الشاي الكافيين في القهوة اعراض زيادة الكافيين اضرار الكافيين على الجسم تاثير الكافيين على الجسم اضرار الكافيين إدمان الكافيين نزع الكافيين فوائد وأضرار الكافيين أضرار الكافيين على الجسم الآثار الجانبیة یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ما هي الأدوية منتهية الصلاحية شديدة الضرر لجسم الإنسان؟

يمكن أن تشكل عدة أنواع من الأدوية منتهية الصلاحية مخاطر كبيرة على الصحة إذا تم استهلاكها بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها. 

يمكن أن يختلف مستوى الضرر اعتمادًا على الدواء وثباته الكيميائي مع مرور الوقت، وفيما يلي بعض الأمثلة على الأدوية منتهية الصلاحية والتي تعتبر ضارة بشكل خاص:

ويمكن أن تفقد المضادات الحيوية منتهية الصلاحية فعاليتها في مكافحة الالتهابات البكتيرية، كما يمكن أن يؤدي تناول المضادات الحيوية غير الفعالة إلى علاج غير كامل للعدوى، مما يسمح للبكتيريا بتطوير المقاومة. 

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مرض طويل الأمد، وزيادة شدة العدوى، وانتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، مما يشكل مخاطر على الصحة العامة.

قد يفقد الأنسولين والأدوية الهرمونية منتهية الصلاحية فعاليتها، مما يؤدي إلى إدارة غير سليمة لحالات مثل مرض السكري أو الاختلالات الهرمونية. 

الجرعات غير الدقيقة بسبب انخفاض الفعالية يمكن أن تؤدي إلى مستويات غير مستقرة من السكر في الدم أو اضطرابات هرمونية أخرى، مما قد يسبب مضاعفات صحية خطيرة.

يمكن أن تكون الأدوية منتهية الصلاحية لأمراض القلب، مثل النتروجليسرين لعلاج الذبحة الصدرية أو أدوية ضغط الدم، محفوفة بالمخاطر.

وقد يؤدي انخفاض الفعالية إلى عدم كفاية إدارة صحة القلب والأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو غيرها من أحداث القلب والأوعية الدموية.

قد تفقد الحقن التلقائية للإبينفرين منتهية الصلاحية (المستخدمة في تفاعلات الحساسية الشديدة مثل الحساسية المفرطة) فعاليتها وموثوقيتها. 

في حالات الطوارئ، يمكن أن يؤدي إعطاء الإبينفرين غير الفعال إلى تأخير أو فشل توفير الإغاثة المنقذة للحياة، مما يعرض الفرد الذي يعاني من رد فعل تحسسي للخطر.

قد تفقد اللقاحات منتهية الصلاحية قدرتها على توفير الحماية ضد الأمراض، ويمكن أن يؤدي إعطاء اللقاحات منتهية الصلاحية إلى إضعاف المناعة، مما يجعل الأفراد عرضة للإصابة بالعدوى أو الأمراض التي يمكن الوقاية منها.

وقد تتلوث قطرات العين وقطرات الأذن منتهية الصلاحية بمرور الوقت، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى أو تهيج الأنسجة الحساسة. 

ويمكن أن تؤوي القطرات المحفوظة بشكل غير صحيح البكتيريا أو مسببات الأمراض الأخرى، مما يسبب التهابات في العين أو الأذن تتطلب علاجًا طبيًا.

ويمكن أن تفقد أدوية العلاج الكيميائي منتهية الصلاحية فعاليتها في استهداف الخلايا السرطانية والعلاج الكيميائي غير الفعال قد يسمح للسرطان بالتطور أو الانتشار، مما يعرض تشخيص المريض ونتائج العلاج للخطر.

مقالات مشابهة

  • استشاري يحذر من التان: يسبب سرطانات الجلد والعين .. فيديو
  • ما هي الأدوية منتهية الصلاحية شديدة الضرر لجسم الإنسان؟
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • الحرارة الشديدة خطر على الصحة النفسية
  • الصحة تبنه من أدوية يؤدي استخدامها إلى آثار غير مرغوبة
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • هؤلاء ممنوعين من تناول البطيخ.. هذا ما يحدث لهم!