قال النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن ثورة 30 يونيو، تمثل رمزا للاستقرار والتنمية بالبلاد، وذلك لما تشهده البلاد من إنجازات وطفرة غير مسبوقة في مختلف المجالات.

وأضاف «الجبلي»، في تصريحات له اليوم، رغم التحديات التى تواجه البلاد، إلا أنه لايمكن لأحد أن ينكر ما شهدته البلاد من طفرة واضحة في مختلف القطاعات، منذ ثورة ٣٠ يونيو حتى الآن، مشيرا إلي إنجازات الدولة في القضاء علي العشوائيات وتطوير منظومة النقل وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، والتوسع في الإنتاج.

طفرة في الإنتاج الزراعي

وأكد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن ما شهده القطاع الزراعي في مصر خلال العشر سنوات الأخيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، يمثل إنجازا كبيرا، حيث تم زيادة حجم الرقعة الزراعية لتصل إلي نحو 9.8 مليون فدان، واستهداف زيادتها إلى 13 مليون فدان في عام 2030.

إطلاق المشروعات القومية

وأوضح «الجبلي»، أن تلك الفترة، شهدت إطلاق عدد من المشروعات القومية في قطاع الزراعة والتى ساعدت بدورها في زيادة حجم الإنتاج الزراعى وتحقيق الأمن الغذائي للمصريبن، مستشهدا بمشروع إحياء منطقة توشكى ومشروع الدلتا الجديدة ومشروع المليون ونصف مليون فدان ومشروع تنمية سيناء، وهو الأمر الذى انعكس بدوره علي زيادة حجم الصادرات الزراعية لتصل إلى نحو 9 مليارات دولار في العام الماضي.

وأكد «الجبلي»، أن استمرار تلك الجهود والإنجازات، في القطاع الزراعى، يحقق خطة البلاد نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي، من المحاصيل الاستراتيجية وتوفير الأمن الغذائي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: 30 يونيو ثورة 30 يونيو مجلس الشيوخ

إقرأ أيضاً:

30 يونيو.. طفرة غير مسبوقة في القطاع الصحي عقب ثورة 30 يونيو

شَهِد القطاع الصحي طفرة غير مسبوقة خلال الـ 11 سنة الماضية عقب ثورة 30 يونيو، حيث أولى الرئيس عبدالفتاح السيسي منظومة الصحة اهتمامًا بالغًا منذ توليه المسؤولية، من خلال إطلاق العديد من المبادرات الرئاسية التي استهدفت الارتقاء بحياة المواطن المصري، وتوفير الخدمات الصحية بجودة عالية تنفيذًا لرؤية مصر 2030.

فعلى مدار السنوات الماضية أطلقت الدولة المصرية العديد من المبادرات الرئاسية التي نجحت في تغيير شكل ومضمون المنظومة الصحية في مصر، وكان لها مردودا إيجابيا على على صحة المواطنين المصريين ومن بين هذه المبادرات ما يلي:

100 مليون صحة للكشف فيروس C 

ابتداءً من عام 2014، أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي حملة قومية للقضاء على التهاب الكبد C، وهو ما تعزز مجددًا في عام 2018، ووفرت الحملة اختبارات الكشف فيروس التهاب الكبد C، والعلاج منه دون مقابل مادي، وأسفرت حملة «100 مليون صحة» عن فحص أكثر من 60 مليون شخص، وعلاج أكثر من 4.1 ملايين شخص.

وبلغ معدل الشفاء من التهاب الكبد C، بين الأشخاص الذين تلقوا العلاج، نسبة 99%، حتى أصبحت مصر أول بلد يحصل على تحقّق منظمة الصحة العالمية من بلوغه مسار القضاء على التهاب الكبد C وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية.


القضاء على قوائم الانتظار

 

استهدفت المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الجراحات واستهدفت 9 تخصصات طبية حرجة تشمل القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة الأورام، والمخ والأعصاب.


وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء 2 مليون و245 ألف و738 عملية جراحية، ضمن مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018.

 

 

التأمين الصحي الشامل

 

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بجمهورية مصر العربية، وذلك إيمانًا بحق كل مواطن في الرعاية الصحية المتكاملة وفقًا لأعلى معايير الجودة وتحقيقًا لحلم طال انتظاره، ومن أجل مستقبل يستحقه أبناء هذا الوطن العظيم.

وجاءت منظومة التأمين الصحي الشامل تنفيذًا لمبادرة الرئيس بتخفيف المعاناة عن المرضي وإنهاء قوائم الانتظار بين مرضي التدخلات الطبية المختلفة وإتاحة الخدمة الطبية بأعلى جودة وكفاءة وفاعلية لجميع المرضي بالتساوي وفي جميع المستشفيات حرصًا من الدولة علي توفير حياة كريمة للمواطن المصري.


واستهدفت منظومة التأمين الصحي الشامل توفير العلاج والتغطية الصحية الشاملة لكافة المصريين، وتوفير رعاية صحية شاملة بأعلى جودة وأقل تكلفة ممكنة، وكذلك تحسين جودة الخدمات المقدمة مع ضمان التوزيع العادل والمساواة بين المواطنين، وضمان كفاءة منظومة التأمين الصحي واستمراريتها، فضلًا عن توفير حياة صحية آمنة لكافة المواطنين من خلال نظام تأمين صحي متكامل قادر على تحقيق التغطية الصحية والوقائية الشاملة والتدخل المبكر بما يكفل الحماية المالية لغير القادرين.

 


مراحل تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل

المرحلة الأولى تضم:- بورسعيد والسويس وجنوب سيناء والإسماعيلية وأسوان والأقصر.
 

المرحلة الثانية:- قنا ومطروح والبحر الأحمر وشمال سيناء. 
 

المرحلة الثالثة:- الإسكندرية والبحيرة ودمياط وسوهاج وكفر الشيخ.
 

المرحلة الرابعة:- أسيوط والوادى الجديد والفيوم والمنيا وبنى سويف. 
 

المرحلة الخامسة:- الدقهلية والمنوفية والشرقية والغربية.
 

المرحلة السادسة:- القاهرة والجيزة والقليوبية.
 

وحظيت منظومة التأمين الصحي باهتمام كبير، بين عامي 2014 إلى 2023 تمثل في تنفيذ 93 مشروع إنشاء وتطوير وإحلال وتجديد مستشفيات وعيادات، بتكلفة 841 مليون و935 ألف و578 جنيه، كما ارتفع عدد المواطنين المؤمن عليهم صحيًا من 50 مليون و194 ألف و67 مواطن منتفع، إلى 53 مليون و731 ألف و815 مواطن منتفع، فضلًا عن 15 مليون و279 ألف و912 مواطن من الفئات الجديدة التي تم إدراجها تحت مظلة التأمين شملت (الفلاحين والعمال، أصحاب الأعمال، سائقي التاكسي والميكروباص، فئات العمالة غير منتظمة من الصيادين، أعضاء النقابات المهنية، عمال المناجم والمحاجر والمقاولات وعمال النقل والشحن

 

وانتهت وزارة الصحة والسكان من تغطية جميع محافظات المرحلة الأولي خلال الفترة الماضية، والتي انطلقت في 1 يوليو 2019، وبلغت تكلفة تطبيق المرحلة الأولى من المنظومة بلغ 51.2 مليار جنيه.

 

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن مشروعات المرحلة الأولى شملت إنشاء جديد ورفع كفاءة وتطوير شامل لـ 1115 وحدة صحية ومركز طب أسرة بنطاق الريف فى المحافظات المستهدفة، بالإضافة إلى 367 نقطة إسعاف، و23 مستشفى، وذلك وفقًا لمعايير منظومة التأمين الصحى الشامل، بمتوسط نسب تنفيذ متقدمة لتلك المشروعات.

 

وكشفت وزارة الصحة والسكان عن استعداداتها لتشغيل المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحى الشامل التى تعتمد على تأهيل الوحدات الصحية الخاصة بمشروع حياة كريمة.

 


علاج أمراض سوء التغذية بين أطفال المدارس


جاءت المبادرة الرئاسية لعلاج أمراض سوء التغذية بين أطفال المدارس، وتم مسح 45 مليون طفل، وتحويل 1.5 مليون طفل للمتابعة والتقييم العلاج، ونجحت المبادرة منذ إطلاقها في خفض معدل انتشار الأنيميا بنسبة 25%.

 

 

دعم صحة المرأة المصرية

 

نجحت المبادرة الرئاسية في تقديم 36 مليون خدمة ما بين الفحص والكشف المبكر عن أورام الثدي، والعلاج بالمجان، محققة طفرة كبيرة، تمثلت في ارتفاع نسبة اكتشاف المرض في مراحله الأولى إلى 70% مقابل 58% اكتشاف للمرض في مراحل متأخرة قبل إطلاق المبادرة.

 

 

علاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة

 

نجحت المبادرة الرئاسية في عمل المسح السمعي لـ 4.9 مليون طفل حديث الولادة، وقدمت العلاج الدوائي والفحوصات المتقدمة لـ 11 ألف طفل، إلى جانب تركيب سماعات لـ 9610 أطفال، وتبعتها مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين، والتي فحصت 2 مليون سيدة حامل، وحولت 29 ألف سيدة للعلاج والمتابعة.

 

 

الكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد


أدرجت المبادرة في برنامجها متابعة 116 ألف حالة، وصرفت العلاج لـ 2000 حالة، وتضمنت المبادرات الرئاسية مبادرة رعاية كبار السن، والتي تمكنت من مسح 740 ألف مواطن من كبار السن، وأحالت 34 ألف مواطن للمتابعة والعلاج.

 

 

ارتفاع عدد حضانات الاطفال وماكينات الغسيل الكلوي

 

ارتفع عدد حضانات الأطفال من 2850 حضانة عام 2014 إلى 3729 حضانة عام 2023، فيما ارتفع عدد مراكز وماكينات الغسيل الكلوي في نفس الفترة من 276 مركزا، يضم5489 ماكينة، إلى 396 مركزا يضم 12639 ماكينة.


وبلغ عدد وحدات الرعاية الأولية 5421 وحدة، يجري تطويرهم، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «حياة كريمة»، حيث تشمل المرحلة الأولى تطوير 1115 وحدة، تم إنهاء العمل في 475 وحدة منهم، بنسبة تنفيذ تجاوزت الـ 90 %.

 

 

جائحة فيروس كورونا 


نجحت الدولة المصرية في عبور جائحة فيروس كورونا، حيث تم تم فحص 3 ملايين عينة لجميع الاشتباهات الخاصة بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة، كما تم إجراء التتابع الجيني لأكثر من 1400 عينة ممثلة لجميع محافظات الجمهورية لإكتشاف السلالات والتحورات الجديدة لفيروس كورونا الوافدة إلى البلاد، كما تم توزيع أكثر من 100 جهاز سريع لفحص كورونا (ID NOW) في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة ومنافذ الحجر الصحي.

 

مقالات مشابهة

  • تؤدي لخفض الإنتاج الزراعي.. أزمة الأسمدة تهدد بموجة تضخمية
  • 30 يونيو.. طفرة غير مسبوقة في القطاع الصحي عقب ثورة 30 يونيو
  • "الزراعة": ثورة 30 يونيو بمثابة قبلة الحياة للقطاع الزراعي
  • زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة على تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات 
  • رئيس زراعة النواب: ثورة 30 يونيو ستظل شاهدة علي تماسك الشعب وانطلاق مسيرة الإنجازات
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • أستاذ زراعي: زراعة 2.5 مليون نخلة في توشكى تعكس الخطط الجادة في التنمية الزراعية
  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)