نظم معهد بحوث وقاية النباتات برنامجا تدريبيا تحت عنوان " المكافحة المتكاملة لآفات المحاصيل البقولية في الحقل والمخزن" و ذلك خلال الفترة 23-24 يونيو 2024 بفرع المعهد بالمنصورة، في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة و استصلاح الأراضي باستخدام أحدث الممارسات والتقنيات الفعالة في مراقبة وتشخيص إصابات المحاصيل الإستراتيجية بالآفات الضارة في الحقول الزراعية والمخازن، وتطبيق طرق الوقاية والمكافحة المتكاملة لخفض تعدادها.

و تعليمات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بتقديم الدعم والإرشادات والتوصيات بما يضمن سلامة المحاصيل البقولية وجودتها.

 

أشار الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد لدور وقاية النباتات في الحفاظ على صحة المحاصيل وزيادة إنتاجيتها من خلال جهوده المتواصلة في مكافحة الآفات التي قد تؤثر سلباً على نمو النباتات وجودة المحصول و التصدي لها بشكل فعال من خلال التحديث المستمر لبرامج إدارة المكافحة المتكاملة للآفات لا سيما في ظل التحديات البيئية والمناخية المعاصرة ضمان الأمن الغذائي وتعزيز الاستدامة الزراعية. 

 

وقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفاتوقاية النباتات ينظم برنامجا تدريبيا لتعزيز حماية المحاصيل البقولية من الآفات

و أوضح الدكتور طارق عفيفي وكيل المعهد لشئون الإرشاد و التدريب أن البرنامج شمل تدريب المشاركين و تزويدهم بالمهارات اللازمة للتعرف على أهم الآفات التي تصيب المحاصيل البقولية في الحقول و المخازن و طرق الوقاية منها و أحدث مجاميع المبيدات الفعالة الموصي بها لمكافحة الحشرات، كما تطرق لأهمية المستخلصات النباتية ودورها في الحد من أضرار الآفات الزراعية كاتجاه آمن للزراعة النظيفة.

 

يأتي هذا البرنامج ضمن سلسلة من البرامج التدريبية التي يقوم بها المعهد في فروعه بالمحافظات المختلفة، و قد قام بالتدريب فيه نخبة متخصصة من الأساتذة و الباحثين بمعهد بحوث وقاية النباتات و تم تحت اشراف الدكتور نبيل غانم رئيس فرع المعهد بالمنصورة- محافظة الدقهلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النباتات معهد بحوث وقاية النباتات المكافحة المتكاملة المحاصيل البقولية السيد القصير برنامجا تدریبیا وقایة النباتات

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية

 تلقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريراً عن حالة محصول الذرة في محافظة الجيزة من الدكتور أنور عيسى، رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، في إطار جهوده المتواصلة لمتابعة أوضاع المحاصيل الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي في مصر.

يأتي هذا التقرير نتاج أعمال لجنة المتابعة التي تم تكليفها بتفقد حالة الزراعات في مختلف أنحاء البلاد، تنفيذاً لتوجيهات وتعليمات وزير الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية والمتابعة برئاسة الدكتور عباس الشناوي.

وتضمنت أعمال اللجنة تفقد مديرية الزراعة في الجيزة للاطلاع على موقف حماية الأراضي، وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وحالة المحاصيل الصيفية، فضلاً عن أعمال كارت الفلاح.

وزير الزراعة يؤكد على اهتمام الدولة المصرية بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس

حرص على جودة المحاصيل:

حرصت اللجنة، بحضور المهندس عبدالسلام بغدادى، مدير مديرية الزراعة بالجيزة وقيادات المديرية، على تفقد عدد من حقول محصول الذرة، باعتباره أحد أهم الحاصلات الاستراتيجية في مصر.

وأثناء الزيارة، اطمأنت اللجنة على جودة حالة محصول الذرة، حيث أكدت عدم وجود أي إصابات حشرية تهدد سلامة المحصول.

كما شملت جولة اللجنة تفقد محصولي السمسم ونخيل البلح، للاطلاع على أوضاعهما وتقديم الدعم اللازم للمزارعين.

صمود الزراعة المصرية.. إنجازات وتحديات

جهود حكومية مكثفة:

تأتي هذه الجولة ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الزراعة لضمان جودة وسلامة المحاصيل الزراعية في جميع أنحاء مصر.

وتعمل الوزارة على تقديم الدعم الفني للمزارعين، ومعالجة أي مشاكل تواجههم، وتعزيز منظومة حماية الأراضي من التعديات.

رسالة طمأنينة للمواطنين:

تُؤكد هذه الجولة حرص الحكومة المصرية على توفير احتياجات المواطنين من الغذاء، وتعزيز الأمن الغذائي في ظل التحديات العالمية الراهنة.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • كلية التمريض جامعة بني سويف تنظم برنامجا تدريبيا لأخصائيات التأمين الصحي
  • وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه
  • "المركزي لبحوث الحشائش" ينظم برنامج تدريبي بمحطة البحوث الزراعية بسخا
  • المشاركات الخارجية في معرض الزهور… عرض أنواع جديدة من النباتات والأزهار والتعريف بالمنتجات التراثية لكل بلد
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجا تدريبيا لطلاب المدارس في مجال برمجيات النظم المدمجة والروبوتات
  • زراعة العراق تزدهر مجدداً.. المزارعون يكافحون الجفاف والخليج "يذوب" بمحاصيله
  • "وقاية النباتات" ينظم برنامجا تدريبيا لحماية المحاصيل البقولية
  • متحف المستقبل ينظم ورشتي عمل حول «وظائف المستقبل»