سودانايل:
2024-07-01@17:11:41 GMT

دلق الهوية على النار

تاريخ النشر: 29th, June 2024 GMT

دلق الهوية على النار
بقلم عمر العمر
أسفهٌ، أم سرفٌ سعيُ البعضِ تحويلَ إجراءٍ اداري بين مدير للتلفزيون ومذيعة إلى قضية رأي عام؟!.فكأنما سعار هذه الحرائق في جنبات الوطن لم تلسع بعد عقليتنا المتخمة بالفاقة.فمن أين لذاك التباين بين المدير المذيعة كل الخطورة أو الحيوية حتى يقتحم وقتنا المعبأ بالهم على حال شعب مشرد مثقل بالأوجاع وبالإنشعال على مصير الوطن؟من أين لهؤلاء البعض كل هذا الترف الفكري حتى يصوروا ذاك الإجراء الإداري خرقا أخرق في مسألة الهوية ! فالهوية الوطنية بين أكثر المصطلحات تجريدا وتقاطعا مع مصطلحات مغايرة يندرج ضمنها الوعي بالذات والانتماء.

لعل أؤلئك يجدون في مسألة الهوية حطبا يلقونه في نار الحرب الملعون المجنون.فثمة من يحاجج بأنها حرب هوية

*****
ربما من منطلق الاستعداء تجاه الرجل - المدير -أو بوازع الاصطفاف إلى جانب المرأة -المذيعة-ذهب حملة الحطب عمدا إلى استثارة الرأي العام دونما استيضاح ما إذا كان محور القضية مخاطبة المذيعة المشاهدين برطانتها أم ظهورها في ثياب القبيلة. موقف المدير تجاه المذيعة في الحالتين نابع من سلطته المخولة له.إذا التبس عليه الأمر فقد اغترف خطأ اداريا قد يستأهل النقد . لكنه لم يرتكب حتما خطيئة وطنية تستوجب الرجم.فالمذنب من يلبّس الخطأ الإداري وصمة الجريمة في حق المجتمع بغية صب الزيت على نار يجاهد العقلاء والجهلاء لإخماد لهبها. فالحديث عن الهوية الوطنية إبان الاحتراب الأهلي يجافي منطق السياسة إذ لا شيء يعلو وقتئذٍ على الكلام عن السلام.فالحرب ليست بيئة تكريس الهوية الوطنية.

*****
مع غياب تعريف جامع موحد لمصطلح الهوية الوطنية يستعصي عزل السلم الاجتماعي عن مقومات المصطلح.هذا المفهوم يشكل محورا أساسيا في الانتماء للوطن كما القيم المتقاسمة،الأخلاقيات المشتركة والخصائص المميزة لأمة أو شعوب داخل رقعة الوطن.لكن الهوية الوطنية في مضمونها لا تتخذ سمة الثبات فهي رهينةإيقاع التقدم السياسي و الاقتصادي والوعي الثقافي على نحو ما يكرس الشعور بالزهو والانتماء حد الاستعداد للذود عن كل ما يمس تلك الهوية كما رقعة الوطن. صحيح تساهم اللغة والدين كما العادات والتقاليد في نسج قماشة الهوية الوطنية.لكن بعضا منها-على الأقل-قد تلعب أدوارا في تمزيق تلك القماشة، خاصة إذ اصطبغت بالقبيلة أو الطائفة.

*****
بالطبع تطلع منابر الإعلام الوطنية بدور حيوي في تثبيت وبث الوعي بالهوية.لكن تأطير ذلك الجهد يتطلب في حد ذاته وعياً عميقا و خيالاً خصباً. فإبراز الخصائص المشتركة أكثر جدوى من إظهار الفوارق على درب بناء مجتمع أكثر تناغما. من المهم في الوقت ذاته عرض الخصائص المميزة لمكونات المجتمع ذات السمات الاثنية، الطائفية أو الجهوية .غير أن هذه مهام تتطلب برامج تترسم مناهج تربوية تعليمية دونما تركها للممارسات الفردية في لحظات متناثرة. بما أ ن اللغة أداة وسائل الإعلام كما هي صحن الثقافة المشتركة والنضال المجدول في التاريخ تصبح هي عصب أساسي في شد قماشة الهوية.لنا تجربة ثرية في هذا المضمار عندما ضمّنا في الستينيات الأخيرةالمناهج في الجنوب اللغة العربية. إذ تقارب الجنوب والشمال .حتى قبل الانفصال وبعده صار (عربي جوبا)اداة التفاعل والملاط بين فسيفساء القبائل الجنوبية.

*****
اللغة تكتسب أهمية أعلى في زمن العولمة حيث امست مصدا لمهددات الهوية عابرة الحدود عبر وسائط متعددة .جاك لانغ و زير الثقافة الفرنسي خاض مطلع ثمانينيات القرن الفائت حرب هوية ضروسا ضد أميركا في ميدان الفن السابع دفاعا عن ثقافة بلده وإنتاجه . من غير المتاح ترسيخ مفهوم الهوية الوطنية في ظل نظام مستبد لا يعترف بالمكونات الاجتماعية لشعبه. كما لا يعني استهداف صهر تباينات تلك المكونات قسرا. فهذا الاعتراف ينبغي تأطيره وفق عقد اجتماعي يستهدف خلق فرص التناغم بين تلك المكونات والحرص على إغلاق مساحات التنافس بينها على نحو يفضي إلى التشرذم . في مثل هذه الظروف يصبح وهن الهوية الوطنية أكثر قابلية من تعزيزها.

*****
مدونات أخلاقيات المهن تشكل كتيبا مهما في منظومة ذلك العقد الاجتماعي. انتاج هذه المدونة تؤشر إلى إحدى سمات الإدارات الإعلامية الناجحة.فجميع المؤسسات الإعلامية المرموقة تلزم كوادرها بمدونات توحّد وترقي أداءها ، مظهرها وسلوكياتها. غياب مثل هذه المدونة في التلفزيون القومي تقصير مهني يدين المدير.لكن هذا القصور لا يمنطق الممارسات الفردية خروجا عن العرف السائد أو جنوحا لجهة ما يشرخ المزاج العام. ثمة محطات تلفزة عربية تفرض زيا غير وطني بغية كسب قطاع اوسع من المشاهدين فتأثير أعمق. فالزي ليس المعيار الحاسم في تكريس الهوية. المعيار الأفضل جعل الهوية إحدى سمات التطور الحضاري اكثر من إبقائها حبيسة داخل نافذة التراث الموروث فقط.

*****
الحكم الثنائي ساهم في تأخير الشعور بالهوية الوطنية لدى السودانيين.فاتفاقية ١٨٩٩ اهتمت بتعريف الإقليم متجاهلة شعبه.فحتى العام ١٩٢٣ظلت مسألة إصدار جنسية سودانية(هوية قانونية)محط شك(ومصدر لغط محتمل)تلك السياسة عززت العصبية القبلية .مؤتمر الخريجين طالب في مذكرته الشهيرة المرفوضة في العام ١٩٤٢ بتشريع للجنسية .حينما مالت وزارة الخارجية البريطانية للتجاوب مع نداءات الخريجين رأت مصر في ذلك مؤامرة لفصل السودان .لذلك لم يصدر قانون جنسية حتى ١٩٥٧،أي عقب الاستقلال.للأستاذ فيصل عبد الرحمن علي طه مقال ضاف يستعرض (الأصول التاريخية للجنسية السودانية). يستبين القارئ عبره توجهات السياسة الاستعمارية في تأجيل اصدار الهوية القانونية ثم تداعياتها على إضعاف الهوية الوطنية.

 

aloomar@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الهویة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

30 يونيو.. ثورة الإنجازات والحوار الوطنى أبرز مكاسبها

يحتفل الشعب المصرى بمرور 11 عاماً على ثورة 30 يونيو، والتى أنقذت مصر من مصير مجهول على أيدى الجماعة المحظورة بعد أن كانت على شفا حفرة من الانهيار، ولعل شرارة الثورة كانت فنية من أمام وزارة الثقافة المصرية، حيث وقف المثقفون والفنانون أمام الوزارة معلنين اعتصامهم ورفضهم لطمس  الهوية المصرية، وتواجدوا فى الميادين، وناشدوا الجميع بضرورة النزول للشوارع والميادين العامة من أجل رفض القهر السياسى لجماعة الإخوان الذين فرضوه فى المجتمع، وعودة استقرار البلاد بنظام ديمقراطى جديد يحمى مصر بدون محاباة لجماعة حزبية على أخرى وبدون مجاملات طائفية ودينية، نظام يسعى إلى تطبيق العدالة الاجتماعية والسياسية والكرامة فى كافة أرجاء الوطن.

 ولعل من إنجازات الثورة الحقيقية، هى الطفرة الواضحة فى الوسط الفنى وكان آخرها محور الثقافة فى الحوار الوطنى الذى ناقش العديد من التفاصيل الخاصة بالحفاظ على الثقافة المصرية... حول رؤية الفنانين للثورة بعد مرور سنوات..

قال الدكتور أشرف زكى، نقيب الفنانين، إن النقابة كانت الشرارة الأولى لثورة 30 يونيو التى رفضت استمرار وجود جماعة الإخوان الإرهابية فى الحكم، وكانت بداية الهتافات ضد حكم هذه الجماعة من داخل النقابة.

وأضاف، أن الفنانين والمثقفين كانوا الشرارة الأولى للثورة من داخل مبنى وزارة الثقافة فى المهندسين، وهذه أول مرة يلتف الجميع داخل النقابة على قرار واحد، مشيراً إلى أنه تم عمل منصة لهذا اليوم داخل النقابة.

وتابع الدكتور أشرف زكى، أنه عندما كان يسمع أغنية تسلم الأيادى يشعر بالفرح والسرور لعودة البلد مرة أخرى فى الطريق الصحيح، موضحاً: «كانت أحلى ذكريات وربنا يحفظ بلدنا ورئيسنا ويحفظ شعبنا الطيب العظيم».

وقال الفنان خالد الصاوى إن من أهم مكتسبات ثورة 30 يونيو هو الحوار الوطنى، وأضاف أن الحوار الوطنى يعتبر من أهم الإنجازات وذلك لنجاحه فى لم شمل جميع القوى المختلفة وتقديم مصلحة الوطن وإرسال رسالة إلى الجميع أن المشاركة والحوار تخلق حالة من النهوض بالمجتمع.

وتابع الفنان خالد الصاوى أن الفنان تأتى عليه مرحلة عمرية يشعر فيها بأنه يجب أن يوجه رسالة للأجيال القادمة، لافتًا إلى أن ما ينقص البيئة الفنية المصرية الآن هى الهوية، متابعًا: «نعرف إحنا مين ونتمسك بده».

وأشار الى ان الحفاظ على الهوية الثقافية للشعب المصرى، هو التحدى الأكبر الذى يجب ان يشغل الفنانين، مشيرا إلى أن محاولات طمس الهوية فشلت، لكن الحفاظ عليها امر صعب للغاية فى ظل العصر الحالى، ولذا وجب التركيز من المبدعين والفنانين والشعب بأكمله للحفاظ على هذه الهوية.

ووصف الفنان محمد رياض، فترة الاخوان بالرعب وقال، كنت أشعر بـ«الرعب» ما قبل ثورة 30 يونيو، بسبب استمرار حكم الإخوان للبلاد.

وأضاف، أن الإنسان يشعر بالأمن والأمان فى وطنه ومنزله، منوهًا أنه لم يشعر بتلك النعمة الكبيرة إلا بعد فقدانها.

وأكمل: «قبل 30 يونيو كنت مرعوبًا وخائفًا،على البلد وإن مصر العظيمة يحصل فيها هزة، لكن عندما شاركت فى الثورة وجدت كل أطياف الشعب المصرى مشاركين»، وتاريخ الشعب المصرى كبير يؤكد انه دائما ما يتحد فى ساعة الخطر، مضيفًا: «فى أكتوبر 1973 كل أقسام الشرطة لم تسجل حادث سرقة واحداً، فمن صفات الشعب ساعة الخطر، أنه يتحمل المسئولية ويبقى على قلب رجل واحد». وذكر أن ما حدث خلال حكم الإخوان صعب، بسبب العداء للثقافة والفنون بشكل كبير، معقبًا: «لم تكن هناك رؤية واضحة لما يحدث، حالة ربكة شديدة بالدولة فى كل شيء، بخلاف ما يحدث فى الشارع».

قال الفنان أحمد عبدالعزيز، عضو الحوار الوطنى، إن وجود القوة الناعمة على طاولة الحوار الوطنى أمر مهم جدا من أجل الاستفادة من رؤية هذه الفئة المختلفة، مشيرا إلى أن هذا الحوار خطوة مهمة، ومن المكتسبات الاساسية لثورة 30 يونيو التى تسمح بالحرية، وهى احد اهم مطالبها.

وقال ان الحوار الوطنى يمثل إضافة إيجابية، موضحاً أن القوة الناعمة من شانها أن تضيف جانبًا إبداعيًا على الحوار الوطنى والقرارات التى من المقرر أن تنتج عنه، وذلك لأن الفنان عادة ما يتمتع برؤية مختلفة وطريقة تفكير فريدة، كما أشار إلى أن الحوار الوطنى فى المقام الأول خطوة مهمة جدا فى هذا التوقيت، موضحا أن الحوار السبيل الوحيد لحل المشكلات والأزمات التى تمر بها البلاد.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • لجنة لرصد وحصر الوجود الاجنبي بكسلا
  • وزيرة الثقافة: ثورة 30 يونيو عيد لاستعادة الهوية الوطنية
  • كاتب صحفي: «30 يونيو» أنقذت الشعب من جماعة حاولت هدم الهوية الوطنية
  • استراتيجية الصناعات التحويلية.. طموح واسع نحو مضاعفة الصادرات غير النفطية
  • 30 يونيو.. ثورة الإنجازات والحوار الوطنى أبرز مكاسبها
  • النائبة سحر العشري: 30 يونيو حمت الهوية المصرية
  • النقد أم النقض.. إشكالية التخوين
  • مشروع قانون جديد لإنشاء مجلس أعلى للتعليم