يستمر الجدل حول دقة تصريحات الرئيس بايدن، وتبقى حوادث القتل العسكري تحت النقاش كجزء من النقاشات السياسية الراهنة في الولايات المتحدة، فقد أكد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، في تصريحات صادرة يوم الجمعة، أن عددًا من الأفراد العسكريين الأمريكيين قتلوا خلال فترة إدارة الرئيس جو بايدن.

وتأتي هذه التصريحات في سياق تعليقات سابقة أدلى بها الرئيس بايدن في مناظرة مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

ففي مناظرته، أدعى الرئيس بايدن أنه الرئيس الوحيد الذي لم يقتل أي عسكري أمريكي خلال فترة حكمه، إلا أن تقارير صحفية تشير إلى حوادث قتل بالفعل، مثل تفجير انتحاري في كابول في أغسطس 2021 أسفر عن مقتل 13 جنديًا أمريكيًا، وهجوم آخر على قاعدة عسكرية في يناير 2024 أسفر عن مقتل 3 جنود وإصابة العشرات.

وأثناء مؤتمر صحفي في البنتاغون يوم الجمعة، امتنعت مساعدة المتحدث باسم البنتاغون عن التعليق مباشرة على تصريحات الرئيس بايدن، مشيرة إلى أنها تنصح بالرجوع إلى البيت الأبيض للمزيد من التفاصيل.

وتظهر هذه الأحداث أهمية التواصل الدائم بين الإدارة الرئاسية ووزارة الدفاع في توفير المعلومات الدقيقة حول الأحداث العسكرية، مع تأكيدات على الالتزام بدعم الجيش الأمريكي وعائلات الضحايا.

وقد كشف استطلاع للرأي أجرته شركة "مورنينغ كونسالت" ونُشر على موقع "أكسيوس" يوم الجمعة أن غالبية الأميركيين يرون ضرورة استبدال الرئيس الحالي جو بايدن بمرشح آخر من الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية القادمة.

كما شارك في الاستطلاع 2068 شخصا، حيث أكد 60% من المشاركين على ضرورة استبدال بايدن بشكل "بالتأكيد" أو "على الأرجح" بعد أدائه في مناظرة مع دونالد ترامب.

ومن بين الناخبين الديمقراطيين، أبدى 21% عدم رغبتهم بالاستبدال بالتأكيد، في حين أعرب 20% عن رأيهم بأن الاستبدال "ربما لا".

وأظهر استبيان الرأي أن 57% من المشاركين الذين شاهدوا المناظرة يرون أن ترامب كان أفضل في الأداء مقارنة ببايدن.

وفي تعليقه الأول بعد المناظرة، أكد بايدن عزمه على مواصلة مشواره الرئاسي رغم أدائه الضعيف، مشيرًا إلى أنه يعرف كيفية قول الحقيقة والقيام بالمهام، وأنه يمتلك القدرة على النهوض مجددًا بعد السقوط.

كما يرى بايدن أنه لا يزال قادرًا على تحقيق النجاحات على الرغم من التحديات التي واجهها في المناظرة التلفزيونية أمام ترامب.

ودعت هيئة تحرير صحيفة نيويورك تايمز الأميركية الرئيس جو بايدن يوم الجمعة إلى التنازل عن مشروعه للترشح للرئاسة بعد مناظرته مع خصمه الجمهوري دونالد ترامب.

وفي مقالتها التحليلية، أشادت الصحيفة بإنجازات بايدن كرئيس، مؤكدة أنه بقيادته نمت الأمة وبدأت في التعافي من الآثار الضارة التي خلفها ترامب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون دعم الجيش للترشح للرئاسة الرئيس جو بايدن نجاحات الرئيس بايدن تصريحات الرئيس الدفاع الامريكى الدفاع الأمريكية النقاشات عسكريين استطلاع الجمهوري جو بايدن مؤتمر صحفي وزارة الدفاع وزارة الدفاع الامريكية دونالد ترامب قاعدة عسكرية

إقرأ أيضاً:

بسبب كلمة "فلسطيني".. انتقادات لاذعة تطال ترامب بعد مناظرته

أدان مدافعون عن حقوق الإنسان يوم الجمعة ما قاله الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عن الفلسطينيين خلال مناظرة الخميس مع الرئيس جو بايدن، ووصفوا تلك التصريحات بأنها عنصرية أو مهينة.

وتبادل بايدن وترامب وجهات النظر بإيجاز عن الحرب في غزة لكنهما لم يناقشا بشكل موضوعي كيفية إنهاء الصراع الذي أودى بحياة 38 ألف شخص في القطاع وفقا لوزارة الصحة في غزة وتسبب في أزمة إنسانية هائلة مع انتشار الجوع.

وقال بايدن "الوحيد الذي يريد استمرار الحرب هو حماس".

ورد ترامب قائلا إن بايدن "أصبح مثل فلسطيني"، وهو ما قال المدافعون عن حقوق الإنسان إنه بدا وكأنه إهانة.

وأضاف ترامب "في الواقع، إسرائيل هي التي (تريد الاستمرار)، ويجب أن تتركهم ينهون المهمة. إنه (بايدن) لا يريد القيام بذلك. لقد أصبح مثل فلسطيني لكنهم لا يحبونه لأنه فلسطيني سيئ للغاية. إنه ضعيف".

واستخدم ترامب الجمعة مصطلح "فلسطيني" مرة أخرى بطريقة مماثلة، ووصف في تجمع حاشد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، وهو يهودي، بأنه فلسطيني، مضيفا: "لقد أصبح فلسطينيا لأن لديهم بضعة أصوات أو شيء من هذا القبيل".

إهانة عنصرية

• اعتبر مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية وهو مؤسسة حقوقية أن بايدن أخطأ في ادعائه بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد إنهاء الحرب، مضيفا أنه يعتبر إشارة ترامب إلى كلمة "فلسطيني" في النقاش إهانة عنصرية.

• أفاد كوري سيلور، مدير الأبحاث والمناصرة في مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية في بيان أن: "استخدام الرئيس السابق ترامب لكلمة (فلسطيني) كإهانة يعد أمرا عنصريا. كما أن إعلان الرئيس بايدن عن دعمه العسكري للإبادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية في غزة قاسيا وينم عن استخفاف".

• بول أوبراين، المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة، قال لرويترز "التلميح إلى أن كونك فلسطينيا هو أمر سيء بطريقة ما، كما فعل الرئيس السابق ترامب في وصفه للرئيس بايدن بأنه فلسطيني، فهذا ينضح بالعنصرية والكراهية".

• لم يكن لدى حملة ترامب تعليق فوري على الانتقادات، وفقما ذكرت "رويترز".

مقالات مشابهة

  • عائلة بايدن تشير إلى المسؤولين عن فشله في مناظرته مع ترامب
  • بعد مناظرته مع ترامب.. بايدن يناقش مع عائلته الانسحاب من الانتخابات
  • سيناتور أمريكي: بايدن هو الديمقراطي الوحيد الذي يمكنه هزيمة ترامب في الانتخابات
  • وسط قلق مانحي حملته الانتخابية.. كيف رأى بايدن أدائه خلال مناظرته مع ترامب؟
  • تعليقا على مناظرته مع ترامب.. زوجة بايدن: جو ليس شابا!
  • بعد المناظرة الرئاسية.. ديمقراطيون يطالبون بـ استبدال بايدن
  • نيويورك تايمز تدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي.. أعلن عزمه على الاستمرار
  • بسبب كلمة "فلسطيني".. انتقادات لاذعة تطال ترامب بعد مناظرته
  • بايدن يطلق تصريحا "غير صحيح" في مناظرته مع ترامب.. ما هو؟