أعربت الولايات المتحدة عن استنكارها الشديد لمقتل شاب فلسطيني (19 عاماً) على يد مستوطنين إسرائيليين متطرفين في الضفة الغربية المحتلة، ووصفت الوزارة الأمريكية للخارجية الحادث بأنه "هجوم إرهابي"، في تصعيد للهجة تعكس توتر العلاقات بين واشنطن والحكومة الإسرائيلية اليمينية.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيانها: "نستنكر بشدة الهجوم الإرهابي الذي شنه مستوطنون إسرائيليون متطرفون أمس، وأدى لمقتل فلسطيني يبلغ من العمر 19 عاماً"، ودعت إلى "المحاسبة وتحقيق العدالة بشكل كامل".

وأضافت أن "الولايات المتحدة تدين بشدة جميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف المدنيين"، مشيرة إلى أنها استنكرت أيضاً هجوماً فلسطينياً أودى بحياة شرطي إسرائيلي في تل أبيب.

وألقت الشرطة الإسرائيلية القبض على المستوطنين، لصلتهما بالحادث، واتهمتهما بارتكاب "جريمة قتل عمد أو بالإهمال المتعمد" بدافع عنصري، وفقا لصحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية.

وذكر شهود عيان أن المستوطنين كانا ضمن مجموعة هاجمت قرية برقة شرق رام الله، وأضرمت النار في سيارات وألقت حجارة على السكان، وعندما حاول الأهالي صد الهجوم، فتح المستوطنان النار عشوائياً، ما أسفر عن مقتل الشاب وإصابة آخرين.

وقال محامي دفاع عن المستوطنين إنهما تصرفا دفاعاً عن النفس بعد أن تعرضا لهجوم من قبل فلسطينيين، وأن أحدهما أصيب في الرأس.

وتشهد الضفة الغربية تصاعداً للعنف بين الفلسطينيين والمستوطنين الإسرائيليين، في ظل توسع المستوطنات وانتهاكات الجيش الإسرائيلي لحقوق الفلسطينيين.

وانتقدت واشنطن سياسة الحكومة الإسرائيلية بشأن المستوطنات والقدس والحل السلمي، ودعت إلى وقف التوغل في الأراضي الفلسطينية والتزام حل الدولتين.

وقال نائب المعارضة الإسرائيلية بيني غانتس، إن إسرائيل تواجه "صعودا إرهابيا قوميا يهوديا خطيرا"، وحذر من أن "التطرف يهدد أمن إسرائيل وديمقراطيتها".

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

وثيقة تتهم نتنياهو بعرقلة التوصل لاتفاق بشأن الرهائن مع حماس.. وداني دانون يعلق

(CNN)-- يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو اتهامات متزايدة بأنه عرقل عن قصد التوصل إلى اتفاق مع حماس، بشأن إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، نقلا عن وثيقة حصلت عليها، أن نتنياهو أفسد بشكل فعال في يوليو/تموز الماضي، مسودة اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار، من خلال تقديم مجموعة مطالب جديدة في اللحظة الأخيرة.

وتحدثت العديد من وسائل الإعلام، بما في ذلك شبكة CNN، عن المطالب التي قدمها نتنياهو في أواخر يوليو، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الحصول على الوثيقة الإسرائيلية كاملة.

وفي مقابلة مع "فوكس نيوز"، رفض نتنياهو المزاعم بأنه عرقل التوصل إلى صفقة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: "العقبة التي تحول دون انتهاء هذه الحرب هي حماس. والعقبة أمام إطلاق سراح الرهائن هي حماس. أولئك الذين قتلوا ستة أشخاص بدم بارد، أمطروهم بالرصاص ثم أطلقوا الرصاص على رؤوسهم هم حماس. إنها ليست إسرائيل. ولست أنا".

كما تم توجيه سؤال إلى نتنياهو بشأن تقارير تفيد بأن عائلات الرهائن الأمريكيين الذين لا يزالون محتجزين لدى حماس، يضغطون على الإدارة الأمريكية للسعي لإطلاق سراح أقاربهم من جانب واحد.

وقال نتنياهو: "لا أعرف. كما تعلمون، أنا لا أحكم على العائلات. إنهم يمرون بمعاناة هائلة".

وفي مقابلة مع كايتلين كولينز من شبكة CNN، مساء الخميس، سُئل السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون عن سبب تناقض تعليقات نتنياهو الأخيرة مع التصريحات الأكثر تفاؤلا للبيت الأبيض.

وقال داني دانون: "نريد خفض التوقعات".

وأضاف دانون: "في مايو، اقترحت الولايات المتحدة صفقة، وقلنا نعم، وقالت حماس لا"، وأوضح أن نفس الأمر حدث في أغسطس/آب الماضي، وهو ما يتناقض مع تقارير "يديعوت أحرونوت" وغيرها.

وقال داني دانون إن إسرائيل تواصل إرسال مدير استخباراتها ومسؤولين آخرين إلى المفاوضات، وكرر إلقاء اللوم على حماس لعدم إحراز تقدم في المحادثات. وأوضح: "في كل مرة نقترب فيها من التوصل إلى اتفاق، ستقدم حماس عذرا آخر لعدم التوقيع على اتفاق".

مقالات مشابهة

  • مقتل 3 إسرائيليين في إطلاق نار بجسر الملك حسين بين الأردن وفلسطين
  • صافرات الإنذار تدوي في زرعيت وعدد من المستوطنات الإسرائيلية
  • لدعم حظوظ هاريس وتفادي الكارثة..إدارة بايدن تسابق الزمن لوقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن تتهم إيران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا... وطهران تنفي
  • إثر مقتل 3 إسرائيليين.. جيش الاحتلال يلقى القبض على 20 سائق شاحنة أردني
  • رصد إطلاق 50 صاروخا من جنوب لبنان تجاه المستوطنات الإسرائيلية الشمالية  
  • واشنطن تتهم باكستانيا بالتخطيط لهجوم ضد يهود.. اعتُقل خارج الولايات المتحدة
  • جنرال أمريكي يكشف تخوفات واشنطن من انهيار محادثات وقف إطلاق النار في غزة
  • وثيقة تتهم نتنياهو بعرقلة التوصل لاتفاق بشأن الرهائن مع حماس.. وداني دانون يعلق
  • واشنطن تتهم قراصنة روس بشنّ هجمات "تدميرية"