بغداد اليوم - متابعة  

حددت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، يوم الجمعة المقبل موعدا لاجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي.

وقالت الداخلية الإيرانية في بيان، انه "بعد فرز أكثر من 19 مليون صوت، لا يزال مسعود بزشكيان في الصدارة بأكثر من 8 ملايين صوت، يليه سعيد جليلي بأكثر من 7 ملايين صوت ومحمد باقر قاليباف بأكثر من مليوني صوت ومصطفي بور محمدي بأكثر من 150 ألف صوت"، مشيرة الى ان "نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 40%".

وأضافت ان "إجمالي عدد الأصوات الصحيحة وغير الصحيحة بلغ 19 مليونا و62 ألفا و13 صوتا، توزعت بين المرشحين حيث حصل مسعود بزشكيان على 8302577 صوتا فيما حصل سعيد جليلي على 7189756 صوتا، كما حصل محمد باقر قاليباف على 2676512 صوتا فيما حصل المرشح مصطفى بور محمدي على 158314 صوتا".

وأكدت، ان "جولة ثانية من الانتخابات ستجري يوم الجمعة المقبل بين بزشكيان وجليلي".

وبدأت الانتخابات الرئاسة الإيرانية بانطلاق عملية التصويت للرعايا المقيمين في الخارج (نيوزيلندا) قبل أن تفتح صناديق الاقتراع داخل المدن الإيرانية عن الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي.

وشهدت إيران انتخابات رئاسية مبكرة أقرتها سلطات الجمهورية بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في 19 مايو.

وأدلى المرشد الإيراني علي خامنئي صباح الجمعة بصوته في حسينية الإمام الخميني بطهران في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ 14.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بأکثر من

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز: ايران تعتمد الحرب المستمرة لاستنزاف اسرائيل

29 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: يرى توماس فريدمان أن إيران تسعى لاستنزاف إسرائيل ببطء من خلال إستراتيجية تشمل استخدام وكلائها، مثل حماس وحزب الله والفصائل المحالفة لها في المنطقة، وذلك بهدف إضعاف الدولة الإسرائيلية وحلفائها العرب، وتقويض النفوذ الأميركي في مقاله بصحيفة “نيويورك تايمز”،

ويعتقد فريدمان أن إيران تهدف لتحقيق ذلك دون تعريض حياة إيرانية للخطر، بل باستخدام حلفائها.

ينتقد فريدمان حكومة بنيامين نتنياهو لرفضها اتباع النهج الذي يقترحه الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يشمل خارطة طريق تهدف إلى عزل حماس والضغط عليها للموافقة على وقف إطلاق النار، وكذلك دمج إسرائيل في تحالف إقليمي “معتدل”.

كما يرى فريدمان أن إسرائيل، تحت قيادة نتنياهو، تخوض حاليًا حربًا بلا أفق سياسي، مما يضعها في خطر كبير، حيث تبدو العملية العسكرية وكأنها “قتل بلا نهاية”، وهو ما يخدم مصالح حماس وحزب الله وإيران.

ووجّه نقدا نادرا لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن “لأنها لم تكن حازمة بما يكفي لحث الأطراف المتحاربة على سلوك مسار أفضل نحو الخروج من الأزمة المشتعلة في المنطقة”.

إستراتيجية إيرانية كبرى

واعتبر أن ما يحدث الآن هو تتويج لإستراتيجية إيرانية كبرى تهدف إلى تدمير الدولة اليهودية ببطء، وإضعاف حلفاء أميركا العرب وتقويض النفوذ الأميركي في المنطقة، مع ردع إسرائيل عن مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، من خلال استخدام وكلاء طهران لاستنزاف إسرائيل حتى الموت.

وزعم أن الدافع الفوري والهدف المباشر للحرب تمثل في سعي حركة حماس وإيران لإجهاض مبادرة واشنطن لتشكيل ما يسميه “حلقة سلام” تضم إسرائيل والسلطة الفلسطينية ودولا عربية.

وتابع قائلا إن إستراتيجية إيران وحماس كانت تقوم على إشعال “حلقة من النار” حول إسرائيل، باستخدام حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية وحزب الله والحوثيين والفصائل العراقية والمقاتلين في الضفة الغربية “الذين تزودهم إيران بأسلحة مهربة”، وفق قوله.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • لجنة المناقصات بإب تقر ستة مشاريع خدمية بأكثر من 122 مليون ريال
  • ” قائمة التقنيون” فازت بثلاثة مقاعد في الانتخابات التكميلية لجمعية تقنية المعلومات
  • نيويورك تايمز: ايران تعتمد الحرب المستمرة لاستنزاف اسرائيل
  • ممارسة خلال نهاية الأسبوع قد تحمينا من خطر الإصابة بأكثر من 200 مرض
  • ايران: سنفتح أبواب التطوع لنشرهم في لبنان ومرتفعات الجولان السورية
  • العراق ثاني دول الخليج العربية أرست عقوداً بأكثر من ملياري دولار
  • قائد الثورة الإسلامية في ايران: مصير المنطقة ستحدده قوى المقاومة
  • تحذير من التعامل مع 4 أبراج أثناء تغير الطقس.. بيقلبوا في ثانية
  • وزيرا الخارجية الأميركي والصيني يجريان مباحثات
  • بأكثر من نصف مليون.. فيلم "عاشق" يكتسح شباك التذاكر