كشف مصدر مطلع لوكالة "نوفوستي" أن بولندا وأوكرانيا بصدد توقيع اتفاقية أمنية مشتركة في الأيام المقبلة خلال زيارة مرتقبة لفلاديمير زيلينسكي إلى العاصمة وارسو.

مكتب زيلينسكي: قمة "الناتو" عديمة الفائدة دون اتخاذ قرارات واضحة إزاء أوكرانيا

وقال المصدر: "سيصل (رئيس أوكرانيا) إلى وارسو الأسبوع المقبل، وإذا لم يحدث شيء، فسيتم خلال هذه الزيارة توقيع اتفاقية أمنية ثنائية".

وأشار إلى أنه من الضروري توقيع الجانبين على اتفاق أمني قبل بدء قمة حلف الناتو التي ستعقد في واشنطن في الفترة من 9 إلى 11 يوليو المقبل.

وأضاف أن "الحكومة البولندية، التي تقف في طليعة الداعمين لأوكرانيا، تريد إرسال إشارة إلى المشاركين في قمة الناتو مفادها أن أوكرانيا بحاجة إلى المزيد من المساعدة".

ووقعت أوكرانيا اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي،

وفي 27 يونيو الجاري، تم على هامش قمة الاتحاد الأوروبي، التوقيع على اتفاقيات أمنية بين أوكرانيا وكل من ليتوانيا وإستونيا.

وكان رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قال إن الوثيقة ستشمل تقديم المساعدة العسكرية والمالية والدبلوماسية لأوكرانيا.

وفي أبريل الماضي، قال فلاديمير زيلينسكي إن كييف تتفاوض مع واشنطن في إطار اتفاقية ثنائية حول التعاون الأمني، وزيادة حجم الدعم الأمريكي العسكري والمالي المقدم لأوكرانيا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو كييف موسكو وارسو واشنطن وزارة الدفاع الروسية اتفاقیة أمنیة

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف مكاسب توقيع 29 اتفاقية مع شركات أوروبية.. أبرزها تراجع سعر الدولار

قال الدكتور السيد خضر الخبير الاقتصادي، إن توقيع مصر 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع الشركات التابعة للاتحاد الأوروبي بقيمة 49 مليار يورو سيساهم في تدفق العملة الصعبة وكذلك حدوث تراجع في سعر صرف العملات الأجنبية بما فيهم الدولار، إذ تعد خطوة استراتيجية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن هذه الاتفاقيات والمذكرات تُمثّل فرصا للتعاون الوثيق بين الأطراف المعنية، مما يُسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري، وجذب الاستثمارات.

الاستثمارات الأجنبية المباشرة

وأكد «خضر» في تصريح خاص لـ«الوطن» أن وجود هذه الاتفاقيات والمذكرات يعزز الثقة في السوق وينشئ بيئة استثمارية جاذبة، مما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتطوير البنية التحتية والتكنولوجيا، مشيرا إلى أن بعض هذه الاتفاقيات قد تشمل التعاون في مجالات البنية التحتية والتكنولوجيا والطاقة المتجددة، مما يُسهم في تحديث وتطوير هذه المجالات، تعزيز الصادرات والنمو الاقتصادي.

زيادة الصادرات وتحفيز النمو الاقتصادي

وأضاف «خضر» أن توقيع هذه الاتفاقيات يفتح الباب لإتاحة الفرص التجارية والاستثمارية مما يساعد في زيادة الصادرات وتحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية، حيث أن هذه الاتفاقيات والمذكرات تمهد الطريق لبناء شراكات استراتيجية بين الأطراف المعنية على المدى الطويل، كذلك التركيز على الاستثمارات طويلة الأجل، لأن بعض هذه الاتفاقيات تشمل مشاريع استثمارية طويلة الأجل في البنية التحتية والتكنولوجيا النظيفة، مما يعزز الاستدامة على المدى الطويل.

وأوضح: يساعد هذا على تجنب التركيز القصير الأجل على النمو الاقتصادي السريع على حساب الاستدامة البيئية والاجتماعية، تشجيع الابتكار والتكنولوجيا الخضراء بعض الاتفاقيات قد تركز على التعاون في مجال البحث والتطويرللتكنولوجيات الصديقة للبيئة، هذا يسهم في تطوير حلول مبتكرة لتحديات التنمية المستدامة.

مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

وكان  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن منذ قليل أن مؤتمر «الاستثمار المصري الأوروبي» شهد توقيع عدد 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 49 مليار يورو مع الشركات التابعة للاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • خبير يكشف مكاسب توقيع 29 اتفاقية مع شركات أوروبية.. أبرزها تراجع سعر الدولار
  • رئيس الوزراء المصري: توقيع 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ 49 مليار يورو
  • مدبولي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي شهد توقيع 29 اتفاقية بـ49 مليار يورو
  • مدبولي: المؤتمر شهد توقيع 29 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 49 مليار يورو مع شركات الاتحاد الأوروبي
  • مدبولي: توقيع 29 اتفاقية مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ 49 مليار يورو
  • مدبولي: وقعنا 29 اتفاقية مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بـ49 مليار يورو
  • «مدبولي»: وقعنا 29 اتفاقية مع شركات تابعة للاتحاد الأوروبي بقيمة 49 مليار يورو
  • Newsweek: الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه رغم الوعود المعسولة
  • بولندا: الاتفاقية الأمنية مع أوكرانيا على وشك الانتهاء ومن المتوقع توقيعها قبل قمة الناتو المقبلة