منصور الصويم

حكاية أولى

أذكر، منذ سنوات طويلة ونحن في مرحلة الطفولة المبكرة، كنا نخرج في “العصريات” ونتجه إلى الشارع السفري الترابي القريب من بيتنا بحي شم النسيم في مدينة نيالا بجنوب دارفور.

كنا نلتقي مع مجموعة كبيرة من الصغار “الشياطين”، بعضنا يأتي من حي السد العالي المتاخم لحينا. وفي التوقيت المحدد نقف بموازارة الطريق السفري، لن تمضي سوى دقائق حتى تحضر اللواري الكبيرة القادمة من جهة الغرب الأقصى “زالنجي، الجنينة”، محملة بالبضائع والمسافرين الذين يعتلونها متكومين على جوالات المحاصيل في طريق سفرهم نحو المشاريع الزراعية الكبرى في وسط وشرق البلاد بهدف العمل.

وهؤلاء كانوا مقصدنا الطفولي، تمر اللواري قربنا ونبدأ الهتاف بأصوات ضاجة “جنقجورا، جنقجوار كسرة بمويه”، ونحن نشير إليهم بأصابعنا الصغيرة في استهزاء واستحقار نابعين من مكامن لم نكن ندرك – وقتها – أصلها. أما ركاب اللواري “الجنقو” فلم يكونوا يولوننا أدنى اهتمام، بل – واذكر هذا جيدًا – كان يبدو عليهم التوتر الشديد وكأنهم في رحلة نحو المجهول، وهذا أيضًا فهمته لاحقًا.

مكامن خطاب الكراهية

قد تبدو الحكاية السابقة عادية لا تعكس سوى الشغب الطفولي اللذيذ، الذي قد يتوجه في أحيان كثيرة للنيل من فئات مجتمعية وأفراد بعينهم بهدف اللهو والمغامرة لا أكثر. لكن، في بعد آخر، يمكننا أن نقرأ في مثل هذه الحكاية مؤشرا أوليا لكيفية نمو “خطاب الكراهية” دون وجود كوابح تمنعه التمدد والاتساع. فغياب الوعي المجتمعي هو الذي دفعنا – على ما أرى – للاستمرار في هذه الممارسة التحقيرية وتوريثها لمن هم بعدنا من أجيال، دون أن نجد في “الشارع السفري العريض” من ينبهنا إلى الخطأ الذي نمارسه، وأن يفعل ذلك بوعي تبصيري، لا بهدف منع “الإزعاج” أو لحمايتنا من مطاردة محتملة من سائقي اللواري أو حتى الركاب المتوترين. هذا الوعي الذي أتحدث عنه لم يتحقق بالنسبة لي إلا بعد سنوات من هذه الحكاية، وحدث لركاب آخرين ووجهوا بهتافات مشابهة لهتافاتنا المشاغبة، ولكن من أناس أكبر وأكثر وعيًا، وكان الضحية هذه المرة أنا وصحبي!

الحكاية الثانية

في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، وكنت مسافرًا من مدينة نيالا إلى العاصمة الخرطوم “حيث كان الرئيس بنوم”، ووسيلة السفر المتاحة في تلك الفترة كانت “قطار نيالا” الشهير، ولروح الشباب المتمردة قررنا ونحن مجموعة من الأصدقاء أن نسافر على سطح عربات القطار، بعضنا زائغ من رسم التذاكر وآخرون هكذا فقط محبة في المغامرة. حين وصلنا مدينة ومدني في وسط السودان بولاية الجزيرة، وكنا مستلقين على السطح نشاهد معالم المدينة فوجئنا ببعض الأشخاص (الرجال) وهم يقتربون من القطار ويبدأون بالصياح بأصوات مرتفعة: “يا غرابة، الغرابة وصولوا” ويقهقون! نبرة التحقير التي حملتها تلك الهتافات أعادتني مباشرة إلى هتافات الطفولة “يا جنقجورو”، وفتحت ما يشبه “كوة الضوء” معرفة سريعة وإن كانت سطحية بما يمكن أن أسميه بأزمة “المجتمعات السودانية”، أو الكراهية المستبطنة بين هذه المجتمعات أو الشعوب! في تلك اللحظة من الهتاف التحقيري وجدتني أرد بشكل تلقائي وغير مبال على الهاتفين: “امشوا يا عروب يا مواهيم”. وهو رد أضحك رفاقي كثيرًا وعدوه مفحمًا للآخرين ورددوه بصوت عالٍ رغمًا عن أن القطار كان قد مضى بعيدًا، وذلك رد أدخلني أيضًا من “كوة الضوء” المنفتحة لأقرأ نفسي وأفهم “خطابي”.

الدولة المتداعية

السودان بلد متنوع ومتعدد الثقافات والمناخات واللغات. ونظرة سريعة إلى القبائل التي تقطن هذه البلاد “600 قبيلة” تضعنا أمام الصورة المجتمعية المعقدة التي يحياها ويعيشها السودانيون. هذا التنوع والتعدد المعقد كان من المفترض أن يوجد منذ البداية “ما بعد الاستقلال” طرائقه وأساليبه القادرة على استيعاب كل هذه “الفسيسفاء” المتنافرة ليضعها داخل مكون عادل يعترف بالجميع ولا ينتقص من أحد أو يعلي ثقافة على أخرى، أو يرفع من أسهم قبيلة على قبيلة، لكن ما حدث كان عكس ذلك وهو ما نرى نتائجه ماثلة في شكل الدولة السودانية المتداعية الآن!

 نشيد “الألم”

هذه هي الحكاية الثالثة والأخيرة التي سأرويها، وهي مستدعاة أيضًا من طفولتي إبان تتلمذي في المرحلة الابتدائية بمدينتي نيالا. ونحن في الصف الرابع قدم إلينا طالب من المناطق الجبلية غرب دارفور. كان متين الجسد وذكيًا وقليل الكلام. ولأنه جاء من عمق قروي مجتمعي لا يتحدث العربية، كانت بعض الحروف العربية تشكل بالنسبة له إشكالية في النطق مثل حرف الـ”ع”. ورغم ذكائه وتفوقه الملحوظ إلا أن أستاذنا للغة العربية كان يترصده دومًا محاولًا إذلاله في كل مرة بـ “لسانه المعوج”. وحدث ذات مرة وأنا أحاول تصحيح كراستي المدرسية أن وجدت هذا الطالب وسط مجموعة من المعلمين، كانوا متحلقين في دائرة وهو في وسطهم منبطح على الأرض وأستاذ اللغة العربية يحمل سوطًا ويطالبه في كل مرة بترديد جملة “نشيد العلم”، فينطقها الطالب “نشيد الألم”، فينهال عليه المعلم بالسوط جلدًا لـ”يتألم” أكثر بينما يضج بقية المعلمين بالضحك. في ذلك اليوم أحسست بالاضمحلال و”الكراهية” والرغبة في مغادرة المدرسة التي غادرها الطالب الجبلي فعليًا، إذ كان ذلك آخر يوم دراسي له.

حرب الكراهية

مع اندلاع حرب الخامس عشر من أبريل في العام الماضي، بدأ الجميع يحذر من تحولها إلى حرب أهلية شاملة. لماذا التخوف من تحول حرب وصفت بـ “حرب الجنرالين” و”الحرب العبثية” إلى حرب أهلية شاملة تقضي على كل شيء؟ لأن جميع من حذر من ذلك يعي هشاشة العلائق التي تربط المجتمعات السودانية مع بعضها، ولأن الجميع يدرك أن الدولة السودانية منذ تشكلها لم تفعل شيئًا سوى اللعب على التناقضات التي تسم هذه العلائق، وهو ما توضحه الحروب الكثيرة التي أدارتها هذه الدولة ضد هذه الشعوب في الجنوب والغرب وجبال النوبة ومختلف مناطق السودان. نعم الغبائن إحدى المسببات الرئيسية لتوليد خطاب الكراهية، لكن السؤال المهم الذي يفترض أن نواجه بها أنفسنا هو كيف تكونت هذه الغبائن ومن أسهم في تناميها لتصل هذه المرحلة التي نحياها الآن ونرى أنمذجتها في “قطع الرؤوس” والتهديد بغزو مدن بعينها والتحريض على الانفصال والاعتقال على الهوية ونزعها مزاجًا وكراهية!

بذرة الوعي

في الحكاية الأولى قلت إن “كوة من الوعي” انفتحت أمامي حين ووجهت بذات أساليبي “العنصرية” الطفولية ووجدت أن هناك أيضًا من ينظر إليّ من أعلى ويراني دون. أول ما فطنت له إن من الضروري أن أعرف الآخر وأعرفه بنفسي لأزيل كل وهم في “أناي” ولديه عني وعنه. هذا مجهود قد يبدو شاقًا وكبيرًا في بلد مثل السودان لا تزال تسيطر عليه “دولة المستعمر” بكل أدواتها الخبيثة في ذرع الفتن وبذر بذور الكراهية. لكن الوعي كثورة يتخلق بطيئًا، ويمكن لأي شخص من موقعه أن يسهم فيه بالقدر المعقول. في الحكاية الأولى تعرفت على نفسي وعلى “الجنقو” بسبب واقعة القطار، لكني أثق تمامًا أن آخرين لم يتحقق وعيهم ومعرفتهم ومن ثم احترامهم لـ “الجنقو” إلا بعد أن قرأوا رواية “الجنقو مسامير الأرض” لعبدالعزيز بركة ساكن. هذا عمل أدبي أسهم – في رأيي – بقدر كبير في فهم فئة سودانية ظلت مهمشة ومنسية على مدار التاريخ السوداني الحديث، أن تتعرف على الجنقو “نموذج” أو غيرهم وتحترمهم، أو يحدث العكس هذا هو الوعي المطلوب لنسف خطاب الكراهية من جذوره، وهو مجهود لكي يتحقق بالكامل يتطلب منا المضي في ثورتنا ضد “الدولة القديمة” وأن نعمل بكل طاقتنا على إنهاء مظهرها الأكبر في القبح وأعني حرب الجيش والدعم السريع.

.. ومن ثم نذهب في طريق دولة المواطنة والحقوق المتساوية.

 

الوسوممنصور الصويم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: منصور الصويم خطاب الکراهیة

إقرأ أيضاً:

5 أخطاء شائعة في التعامل مع الحروق.. لا تستعمل الثلج أو معجون الأسنان

التعرض للحروق من المواقف التي تتطلب تدخلًا سريعًا، فالإسعافات الأولية الصحيحة تؤدي دورًا حاسمًا في تقليل الأضرار الناتجة عن الحرق، وحماية المصاب من المضاعفات، ومع ذلك يرتكب الكثيرون أخطاءً في التعامل مع الحرق، ما يؤدي إلى تفاقم الإصابة وتأخير الشفاء.

«لا تفعل هذه الخطوة عند التعرض للحروق.. احرص على استشارة الطبيب المختص لعلاج مكان الحرق بطريقة صحيحة»، هكذا حددت وزارة الصحة والسكان عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بعض التحذيرات لمصابي الحروق.

تحذيرات من وضع بعض الأشياء على الحروق

وفيما يلي نعرض أبرز إرشادات التعامل الصحيح مع الحروق الجلدية:

لا يجب وضع

1- معجون الأسنان

2- بن

3- زيت

4- قطن

5- ثلج

إرشادات التعامل الصحيح مع الحروق الجلدية

وقدّمت وزارة الصحة بعض النصائح والإرشادات للتعامل الصحيح مع الحروق الجلدية، تتمثل في الآتي:

1. التعامل مع الحروق البسيطة «الدرجة الأولى والثانية السطحية»:

- تبريد الحرق:

ضع المنطقة المصابة تحت ماء بارد جار «وليس مثلجا» لمدة 10-20 دقيقة لتخفيف الألم وتقليل تلف الأنسجة.

تجنب وضع الثلج مباشرة لأنه قد يسبب ضررا أكبر.

- تنظيف الحرق:

اغسل المنطقة بلطف بالماء والصابون لتجنب العدوى.

- تغطية الحرق:

ضع ضمادة معقمة أو قطعة قماش نظيفة غير لاصقة على الحرق.

لا تقم بشد الضمادة بإحكام.

- تجنب الممارسات الخاطئة:

لا تضع الزيوت، أو الزبدة، أو معجون الأسنان على الحرق.

لا تحاول فقع الفقاعات إن وُجدت.

- استخدام مسكنات الألم:

يمكن تناول مسكنات خفيفة مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين إذا كان الألم شديدًا.

2. التعامل مع الحروق الشديدة «الدرجة الثانية العميقة أو الثالثة»

الاتصال بالطوارئ:

اتصل فورًا بالإسعاف إذا كان الحرق يغطي مساحة كبيرة، أو إذا كان في مناطق حساسة مثل الوجه، اليدين، القدمين، أو الأعضاء التناسلية.

تجنب إزالة الملابس الملتصقة:

إذا كانت الملابس ملتصقة بالحرق، لا تحاول إزالتها.

تجنب تبريد الحرق بالكامل:

لا تغمر الحرق الكبير في الماء البارد لأنه قد يؤدي إلى انخفاض حرارة الجسم.

- رفع المنطقة المصابة:

إذا كان ذلك ممكنا، ارفع الجزء المصاب فوق مستوى القلب لتقليل التورم.

-تغطية الحرق:

استخدم قطعة قماش نظيفة غير لاصقة أو شاشًا معقمًا لتغطية الحرق بلطف.

متى يجب طلب المساعدة الطبية؟

إذا كان الحرق كبيرا أو عميقا.

إذا ظهرت علامات عدوى «احمرار زائد، تورم، صديد، أو حرارة».

إذا كان الحرق بسبب مواد كيميائية أو كهربائية.

إذا لم يتحسن الحرق البسيط خلال أيام قليلة.

نصائح عامة للتعامل مع الحروق

حافظ على نظافة الحرق لتجنب العدوى.

استخدم الكريمات المرطبة أو المضادة للحروق «بإشراف طبي» مثل كريمات المضادات الحيوية.

تجنب تعريض الحرق لأشعة الشمس مباشرة لأنه قد يزيد من التصبغ.

مقالات مشابهة

  • 6 إصابات بالمارد الأحمر قبل مواجهة المصري.. إيه الحكاية؟
  • مؤمن الجندي يكتب: رسالة إلى فاطمة
  • الفن يساعد في دعم التطور المعرفي ويخفف الألم والإجهاد
  • أعراض برد العظام.. كيف تتخلص من الألم في 5 خطوات؟
  • لمن يسأل.. حالات يجوز فيها وقف صرف الدعم النقدي.. إيه الحكاية؟
  • 7 طرق لتخفيف آلام الظهر بشكل طبيعي
  • 5 أخطاء شائعة في التعامل مع الحروق.. لا تستعمل الثلج أو معجون الأسنان
  • بعد خناقة كهربا| جلسة بين الخطيب ورمضان.. وعقوبات قاسية (إيه الحكاية)
  • سيكلوجية السماح
  • عبدالقيوم ينتقد خطاب الكراهية للغرياني: يزيد الانقسامات ويدمر مبدأ المواطنة