صحيفة الجزيرة:
2024-07-01@14:29:00 GMT

الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين

تاريخ النشر: 29th, June 2024 GMT

يُعرف الكافيين بقدرته على إبقاء الأشخاص مستيقظين عن طريق منع مادة الأدينوزين الكيميائية  التي تحفز النوم، وهو منبه شائع يوجد في القهوة والشاي ومشروبات الطاقة، يتم استهلاكه على كثيراً، ومع ذلك، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الصحية الضارة، حسبما افاد موقع “Food-ndtv”.

الآثار الجانبية للإكثار من الكافيين:

القلق والعصبية

بؤدي الإفراط في تناول الكافيين زيادة مستويات القلق ويسبب العصبية، ويرجع ذلك إلى تأثير الكافيين المنشط على الجهاز العصبي المركزي، والذي يمكن أن يزيد من استجابات التوتر ويؤدي إلى تفاقم اضطرابات القلق.

الأرق

كما الإفراط في استهلاك الكافيين يمكن أن يؤدي إلى صعوبة واضطراب في النوم، والآرق، ما يساهم في المزيد من التعب وانخفاض الإنتاجية خلال ساعات النهار.

–  تأثيره على الجهاز الهضمي

الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الحموضة ومتلازمة القولون العصبى (IBS)، فهو يحفز إنتاج حمض المعدة، والذي يمكن أن يسبب ارتجاع الحمض، وحرقة المعدة، وتفاقم الحالات مثل التهاب المعدة والقرحة.

مشاكل القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يؤثر الكافيين بشكل كبير على الجهاز القلبي الوعائي، ما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات قلبية سابقة أو ارتفاع ضغط الدم تناول الكافيين بحذر، لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هذه المشكلات وحتى التسبب في آلام في الصدر.

زيادة مرض السكري

يمكن أن يؤثر الكافيين على مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى تعطل إدارة مرض السكري، وقد يتسبب في ارتفاع قصير المدى في مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم، مما يعقد السيطرة على مرض السكري، لذلك يُنصح الأشخاص المصابون بمرض السكري بمراقبة تناولهم للكافيين عن كثب.

ازدياد الاضطرابات العصبية

قد يجد الأشخاص الذين يعانون من حالات عصبية مثل الصرع أو مرض باركنسون أن الكافيين يؤدي إلى تفاقم أعراضهم، وفي حين أن الكافيين لا يسبب هذه الحالات، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم النوبات مثل الصرع والهزات في مرض باركنسون، مما يجعل الإدارة أكثر صعوبة.

الجلوكوما وصحة العين

يمكن أن يزيد الكافيين من ضغط العين، مما قد يؤدي إلى تفاقم الجلوكوما، ويجب على المرضى الذين يعانون من هذه الحالة توخي الحذر عند تناول الكافيين لتجنب تفاقم الأعراض والمخاطرة بمزيد من تلف العين.

اقرأ أيضاًالمنوعاتالعثور على كنز من العملات المعدنية القديمة فى حطام سفينة فى فلوريدا

مشاكل السيطرة على المثانة

يعمل الكافيين كمدر للبول، مما يزيد من إنتاج البول وقد يؤدي إلى مشاكل في التحكم في المثانة، وخاصة لدى كبار السن، وقد يؤدي هذا إلى زيادة وتيرة التبول والإلحاح عليه، مما يساهم في الشعور بعدم الراحة والانزعاج.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية یمکن أن یؤدی إلى تناول الکافیین یؤدی إلى تفاقم الإفراط فی مرض السکری

إقرأ أيضاً:

طرق تجنب ظهور الدوالي في الصيف

أميرة خالد

تتعدد العوامل التي تسهم في زيادة ظهور الدوالي خلال فصل الصيف. من بين هذه العوامل الأساسية هو ارتفاع درجات الحرارة، الذي يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية بشكل أكبر من المعتاد.

‎تجنب ظهور الدوالي في الصيف يمكن أن يتم من خلال تبني بعض العادات الصحية والتغييرات النمطية في الحياة. إليك بعض النصائح الفعالة:

‎السباحة لتجنب ظهور الدوالي في الصيف
‎السباحة، خاصة في الماء البارد، تساعد على تحسين الدورة الدموية. يمكنك السباحة في الأوقات التي لا تكون فيها الشمس حارقة، أو في المسابح المغلقة. كما تساعد السباحة في تجنب ظهور الدوالي في الصيف بعدة طرق،

‎اختيار الصنادل المسطحة بدلاً من الكعب العالي

‎ارتداء الأحذية المسطحة يجعل عضلات الساق تعمل بشكل أكثر فعالية، مما يعزز النشاط العضلي مقارنة بالكعب العالي. وقد أظهرت الدراسات أن الكعب العالي يمكن أن يعيق وظيفة مضخة العضلات، ويزيد من الضغط الوريدي في الساقين.

‎ممارسة التمارين الرياضية
‎من المهم توضيح أن التمارين الرياضية لن تزيل الدوالي الموجودة بالفعل. ولكن على الرغم من أن الدوالي لن تختفي، إلا أن هذا لا يعني أن التمارين الرياضية لن تكون مفيدة، حيث يمكن أن تساعد التمارين في تخفيف الأعراض المرتبطة بالدوالي، ويمكنها أيضاً تقليل الضغط على الأوردة بشكل مؤقت. كما تساعد التمارين في دفع الدم خارج الأوردة، ولكنها ستعود لتمتلئ مرة أخرى في النهاية.

‎حماية البشرة من الشمس
‎الأشخاص ذوو البشرة الرقيقة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالدوالي. لذا، حاولي البقاء داخل المنزل وتجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس قدر الإمكان. ارتدي الملابس الواقية واستخدمي واقي الشمس عند الخروج، حيث إن استخدام واقي الشمس يحمي البشرة ويساعد في تقليل خطر ظهور الدوالي.

‎البقاء مرطبة
‎لكي تتجنبي ظهور الدوالي في الصيف، عليك شرب الكثير من الماء، فالبقاء مرطبة له فوائد عديدة، بما في ذلك الحفاظ على الأوردة مرنة وتدفق الدم بكفاءة. الجفاف يمكن أن يتسبب في تورم الأنسجة في الساقين وتشنج العضلات.

‎الراحة ورفع الساقين
‎إذا ساءت أعراض الدوالي في الصيف، ارفعي ساقيك بزاوية 45 درجة فوق مستوى القلب لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثلاث مرات في اليوم. رفع الساقان يحسن تدفق الدم من الساقين إلى القلب، مما يمكن أن يقلل من التورم

‎الجوارب الضاغطة
‎الجوارب الضاغطة تُستخدم تقليدياً لتحسين الدورة الدموية. وقد كان الجنود الرومان يلفون سيقانهم بأشرطة جلدية لتحسين الدورة الدموية أثناء المسيرات الطويلة. ولكن، تعد الجوارب الضاغطة الحديثة أكثر تطوراً ومصممة لتوفير ضغط ثابت في الساقين، مما يساعد الدم على التدفق مرة أخرى نحو القلب. هذه الجوارب تُمارس ضغطاً أكبر بالقرب من الكاحلين والقدمين، مما يوفر ضغطاً إضافياً يعزز تدفق الدم.

 

مقالات مشابهة

  • هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية
  • مخاطر استخدام الادوية منتهية الصلاحية.. هذا ما يحدث
  • ما هي الأدوية منتهية الصلاحية شديدة الضرر لجسم الإنسان؟
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • الحرارة الشديدة خطر على الصحة النفسية
  • طرق تجنب ظهور الدوالي في الصيف
  • الصحة تبنه من أدوية يؤدي استخدامها إلى آثار غير مرغوبة
  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • دوار وصداع وشحوب في البشرة.. أعراض نقص الحديد في الجسم