دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—كشفت لجنة الانتخابات الإيرانية، السبت، عن أحدث نتيجة الانتخابات الرئاسية الـ14 بين المرشحين الأربعة لخلافة الرئيس الراحل، إبراهيم رئيسي، الذي قتل إلى جانب عدد من المسؤولين بطائرة مروحية برحلة داخلية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية على لسان المتحدث باسم لجنة الانتخابات، محسن إسلامي، قوله إنه بعد فرز 12 مليونا و58 الفا و843 صوتا في 32 الفا و244 مركز اقتراع في 375 مدينة بالبلاد كانت النتيجة كالتالي:

- مسعود بزشكيان حصل على 5 ملايين و 354 صوتا.

- سعيد جليلي حصل على 4 ملايين و 875 الفا و 269 صوتا.- محمد باقر قاليباف حصل على 1 مليون و 620 الفا و 628 صوتا- مصطفى بور محمدي حصل على 95 الفا و 171  صوتا.

وذكرت الوكالة الإيرانية بتقريرها أن "لجنة الانتخابات الرئاسية في وزارة الداخلية الإيرانية، كانت قد أعلنت ليلة الجمعة-السبت، انتهاء عمليات الاقتراع، وبدء فرز الأصوات، بعد تمديد العملية الانتخابية 3 مرات، بعدما كان مقرراً أن تنتهي عند الساعة السادسة من مساء الجمعة، وجرى تمديدها أول مرة حتى الساعة الثامنة، ثم حتى الساعة العاشرة، وأخيراً حتى الساعة الثانية عشرة، منتصف الليل، بتوقيت طهران".

وذكر التقرير: "جرت الانتخابات الرئاسية للدورة الـ14 في البلاد، من أجل انتخاب خلَف للرئيس الشهيد إبراهيم رئيسي، في 58 ألفاً و640 مركز اقتراع داخل البلاد، و340 مركزاً في أكثر من 95 دولة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الانتخابات الإيرانية الحكومة الإيرانية حصل على

إقرأ أيضاً:

إيران: تمديد فترة التصويت للانتخابات الرئاسية الـ14 ساعتين إضافيتين

أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية الإيرانية محسن إسلامي، تمديد فترة التصويت للانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في مراكز الاقتراع على صعيد البلاد، لمدة ساعتين إضافيتين، حتى الساعة العاشرة مساء (بتوقيت طهران).

وقال إسلامي- في تصريح، أوردته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، اليوم الجمعة، إنه نظرا لمطالب الناخبين والإقبال الواسع، فقد وافق وزير الداخلية الإيراني على تمديد فترة التصويت للانتخابات الرئاسية الـ 14 في أنحاء البلاد، لمدة ساعتين، وحتى الساعة العاشرة من مساء اليوم.

وفتحت مراكز الاقتراع في إيران، أبوابها منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم، أمام الناخبين، للتصويت في الانتخابات الرئاسية الـ 14 التي يتنافس فيها أربعة مرشحين.

ووفقا للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية ويبلغون من العمر 18 عامًا على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات المذكورة من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

في السياق.. نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الأخبار الصادرة عن مصادر غير رسمية فيما يخص نتائج فرز الأصوات للانتخابات الرئاسية الـ 14 في عدد من السفارات الإيرانية، مؤكدا أن تلك الأخبار عارية عن الصحة.

وقال كنعاني- في تصريح- إن الإبلاغ بنتائج التصويت الرسمية وجمع صناديق الاقتراع في الخارج بعد تسلمها رسميا من قبل البعثات الإيرانية، سيتم بواسطة لجنة الانتخابات المعنية بتصويت مواطني الخارج والمستقرة بوزارة الخارجية، التي ستسلمها إلى وزارة الداخلية، وعليه فإن المصدر الرسمي لبث الأخبار ذات الصلة هي لجنة الانتخابات المركزية التابعة لوزارة الداخلية.

مقالات مشابهة

  • إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين بزشكيان وجليلي
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعلن عن حصيلة جديدة للنتائج
  • إعلان النتائج الأولية في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • لجنة الانتخابات الإيرانية تعلن عن حصيلة جديدة لنتائج الانتخابات الرئاسية
  • إيران.. جليلي يتقدم على بزشكيان بعد فرز أكثر من 8.3 مليون صوت في انتخابات الرئاسة
  • الإيرانيون في ليبيا يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لبلادهم (صور)
  • تمديد ثالث لفترة التصويت في الانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • إيران: تمديد فترة التصويت للانتخابات الرئاسية الـ14 ساعتين إضافيتين
  • عاجل- انطلاق عملية التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية