RT Arabic:
2024-07-01@13:41:04 GMT

كشف أسباب غير واضحة للعقم

تاريخ النشر: 29th, June 2024 GMT

كشف أسباب غير واضحة للعقم

يعتبر العقم في الوقت الحاضر من المشكلات الخطيرة المنتشرة على نطاق واسع. وأسباب العقم مختلفة بما فيها أسباب غير واضحة.

إقرأ المزيد مرض "ينتقل جنسيا" يمكن أن يفسر العقم لدى آلاف الرجال


وتشير الدكتورة ناتاليا بيتوخوفا أخصائية الخصوبة، في حديث لـ Gazeta.Ru، إلى أن "العقم مجهول المنشأ" يشخصه الطبيب بعد إجراء فحص كامل للزوجين واستبعاد جميع الأسباب المحتملة لصحة الزوج والزوجة.

ووفقا لها، تشكل نسبة "العقم مجهول المنشأ" حوالي 10 بالمئة من إجمالي حالات العقم. من بين أسبابه- عوامل وراثية والخصائص الجينية، الطفرات الجينية التي تؤثر على جودة البويضات وتؤدي إلى اضطراب عمليات الإخصاب، واضطراب نمو وتطور الأجنة في المراحل المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون هذه أمراض جسدية مختلفة تؤثر على عمل الجهاز التناسلي.
وتقول: "يظل العقم مجهول المنشأ مشكلة غير محلولة في مجال الطب الإنجابي، لذلك يستمر إجراء البحوث التي تهدف إلى تقليل نسبته من خلال تحديد الأمراض الجسدية ذات الأهمية الإنجابية".

إقرأ المزيد دراسة جديدة تكتشف "جوانب خفية" حول تناقص أعداد الحيوانات المنوية في العالم

وتنسب إلى الأسباب غير الواضحة للعقم، عمليات المناعة الذاتية، التي يمكن أن تؤثر على مراحل مختلفة من الوظيفة الإنجابية وتؤدي إلى انخفاض الخصوبة. ولكن آليات هذا التأثير لا تزال غير مفهومة تماما.

وتشير إلى أن السبب الآخر المحتمل، يشمل الخصائص الشخصية: العوامل النفسية، والتوتر العاطفي، والأمراض النفسية. لأنه قد يضطرب عمل الجهاز التناسلي على خلفية الإجهاد النفسي والعاطفي. ويصعب أحيانا تحديد هذه المشكلة باستخدام طرق التشخيص الآلية والمخبرية.

ووفقا لها، إذا لم يحدث الحمل خلال 12 شهرا من ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام دون استخدام المرأة تحت سن 35 عاما وسائل منع الحمل، و6 أشهر في سن 35 سنة فما فوق، يجب استشارة أخصائي الخصوبة وإجراء الفحوص اللازمة لتشخيص السبب.

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة العقم امراض معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

"اكتشاف مفاجئ" قد يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة

كشفت دراسة جديدة، أجرتها جامعة كوبنهاغن، أن الخلايا الجذعية المتجددة ومتعددة الاستخدامات في الأجنة المبكرة قد تكون مفتاح تطوير علاجات فعالة للخصوبة.

يعد الحمل عملية معقدة للغاية: أولا، يجب على الخلية المنوية أن تجد طريقها لتخصيب البويضة في قناة فالوب، لتبدأ البويضة في الانقسام. وبعد حوالي 5 أيام، تتحول البويضة إلى كيسة أريمية، والتي تتطور في النهاية إلى جنين.

ولكن تحقيق الخصوبة أصبح أكثر صعوبة بالنسبة للعديد من الناس، بسبب عوامل مختلفة تؤثر على جودة الحيوانات المنوية أو البويضة.

وهناك علاجات للخصوبة، لكن نسبة نجاحها تظل منخفضة اعتمادا على عمر المرأة وخصوبتها.

والآن، حقق الباحثون تقدما واضحا يمكن أن يؤدي إلى علاجات خصوبة أكثر نجاحا في المستقبل.

وبهذا الصدد، تقول المعدة الأولى للدراسة، مادلين لينيبيرغ-أجيرهولم: "بحثنا في خلايا جنين الفأر تسمى الأديم الباطن البدائي، والمعروفة أيضا بالأرومة السفلية. ووجدنا أن هذه الخلايا كانت فريدة من نوعها ويمكنها توليد جنين بمفردها. وهذا أمر مثير للاهتمام بشكل خاص حيث تشير دراسة حديثة إلى أن الأديم الباطن البدائي هو نوع الخلية الوحيد في الجنين المرتبط بنجاح كبير في عملية الزرع في الدراسات السريرية".

وتضيف: "عادة ما توفر هذه الخلايا التغذية والدعم للجنين الطبيعي فقط، ولكن عندما نعزلها، يمكنها إعادة تكوين الجنين من تلقاء نفسها، وهو اكتشاف مفاجئ للغاية".

إقرأ المزيد مرض "ينتقل جنسيا" يمكن أن يفسر العقم لدى آلاف الرجال

ووجد الباحثون أيضا أن الخلايا الجذعية من الأديم الباطن البدائي المزروع في المختبر تتطور في طبق لتشكل "نماذج أجنة قائمة على الخلايا الجذعية"، تسمى الأرومات، بكفاءة عالية جدا.

وتتمتع نماذج الأجنة هذه بالقدرة على أن تكون أدوات مهمة جدا يمكن استخدامها لاكتشاف أدوية جديدة لتحسين نتائج التلقيح الاصطناعي.

ويقول البروفيسور جوشوا بريكمان، المعد الرئيسي للدراسة: "قد يكون هذا مهما بشكل خاص لتحسين العلاجات الحالية للعقم، حيث قد تكون اللدونة والمتانة هي السر لتمكين الأجنة من البقاء على قيد الحياة في الظروف البيئية غير الطبيعية الموجودة في المختبر". 

ويوضح: "الأديم الباطن البدائي "يتذكر" بطريقة ما كيفية تكوين الجنين، ويمكنه القيام بذلك بمفرده. وأظهرنا أن الخلايا الموجودة في الأديم الباطن البدائي تتذكر كيفية تكوين أنواع الخلايا الأخرى نظرا لأنها تحتوي على عوامل النسخ الموجودة على الحمض النووي في تسلسلات تنظيمية مهمة (المُعززات)، مثل الإشارات المرجعية".

ويأمل الباحثون أن تلقي نتائجهم بعض الضوء على كيفية تعزيز علاجات التلقيح الاصطناعي.

ويتطلع فريق البحث إلى إجراء بحث مماثل على الخلايا الجذعية البشرية.

نُشرت الورقة البحثية في مجلة الخلية.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • 40% من الرجال يعانون سرعة القذف .. ما هي الأسباب والعلاج؟
  • هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية
  • أسباب وأعراض هشاشة العظام عند الرجال.. لا تفوتك
  • ينتظرهم مستقبل مجهول.. مديرة إعلام «الأونروا» تكشف عن ظروف أطفال غزة الكارثية (تفاصيل)
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب عصير الكيوي يومياً؟
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي
  • اكتشاف يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • "اكتشاف مفاجئ" قد يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • رئيس أقسام الباطنة سابقا: لم يكن لدينا خريطة صحية واضحة قبل ثورة 30 يونيو