كشفت نتائج دراسة أجراها علماء من الجامعة العبرية في القدس وجود علاقة بين أشكال العنف المختلفة في مرحلة الطفولة وجودة الزواج في مرحلة البلوغ.

إقرأ المزيد ما علاقة الطفولة المشاكسة بالتطرّف؟



وتشير مجلة Journal of Social and Personal Relationships، إلى أن سوء معاملة الأطفال تشمل الإيذاء الجسدي والعاطفي والجنسي، بالإضافة إلى إهمال البالغين، وفشلهم في تزويد الطفل بالطعام والمأوى والرعاية الطبية والتعليم والدعم العاطفي.

ووفقا للمجلة، شملت هذه الدراسة 604 من العرب الإسرائيليين المتزوجين (79 بالمئة مسلمين، 10 بالمئة مسيحيين 11 بالمئة دروز)، أعمارهم 20-60 عاما من ضمنهم 303 امرأة، ومتوسط عمر زواجهم 8 سنوات، وأنجب 89 بالمئة منهم طفلا واحدا على الأقل.

وقد أكمل جميع المشاركين استبيانا تضمن أسئلة اجتماعية ديموغرافية وتقيم سوء معاملة الأطفال (وفقا لتقيم المشارك نفسه) والروابط الرومانسية والإجهاد العاطفي ونوعية العلاقات الزوجية.

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذي أبلغوا عن تعرضهم للإيذاء الجسدي بشكل متكرر في مرحلة الطفولة، يتهربون بوضوح من التعلق ويعانون من القلق وزيادة الضغط النفسي وانخفاض جودة العلاقات الزوجية.

واتضح أن الأشخاص الذين يعانون من تجنب التعلق الملحوظ يميلون إلى الحفاظ على مسافة عاطفية مع الآخرين وتجنب الاعتماد على العلاقات الوثيقة بسبب الخوف من العلاقة الحميمة والضعف. وأن سبب القلق الشديد من التعلق، هو الخوف من الرفض والتخلي عنهم، ما يؤدي إلى القلق المفرط بشأن استقرار وأمن العلاقة الوثيقة.

ويشير الباحثون إلى أن النساء اللواتي تعرضن للعنف الجسدي في مرحلة الطفولة يعانين من ضغوط نفسية ويتجنبن الارتباط، ما أدى بدوره إلى انخفاض جودة العلاقات الزوجية.

المصدر: gazeta.ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: معلومات عامة فی مرحلة الطفولة

إقرأ أيضاً:

"الكفاف" نمط جديد من الزراعات الصغيرة.. تعرف عليه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن زراعة الكفاف أو الزراعة الأسرية المحلية هي نمط فريد من الاكتفاء الذاتي من الخضر على مستوى الأسرة، حيث تنتج منتجات نظيفة 100% كأنها عضوية، حيث يزرع كل مزارع بعض المحاصيل في قطع صغيرة بجوار المحصول الرئيسي لكفايته الأسرية،  قصبة واحدة (12 متر مربع) تكفي 10 أسر اكتفاء ذاتي من محصول واحدة.

 وأوضح فهيم، أن هناك بلاد ودول كاملة يقوم اقتصادها "الريفي" علي هذا المنهج في الأمن الغدائي، حيث إن هذا النمط يعتبر منهج اقتصادي مهم للاسر في الريف 

وأشار فهيم، إلى أنه حاليا الناس فى المناطق الريفية مثل أهل المدن يشترون الخضار والفاكهة وأحياناً بأسعار أعلى من المدن وهذا يمثل عبء كبير عليهم لأنه لا يوجد  هناك أسواق أو محلات الخضر والفاكهة المنتشرة فى المدن، بالتالى لابد إلى اللجوء إلى هذا النمط كن الزراعة للاكتفاء الذاتي للأسرة.

وأوضح فهيم، أن زراعة الكفاف أو الزراعة الأسرية مبدأ اتبعته الأمم المتحدة لنشر هذا النوع من الزراعات للاكتفاء الذاتي للأسر في المناطق الريفية الزراعية من بعض الحاصلات الزراعية ، ويمكن تنظيم هذا النوع من الزراعة وجعله أكثر فعالية فى امداد المزارعين بأصناف انتاجيتها عالية واحتياجاتها السمادية أقل ومقاومة للآفات والامراض حتى لا يضطرو للأكثار من الكيماويات أو المبيدات وخاصة ان المساحات الصغيرة من نفس المحصول متجاورة يعتبر حواجز طبيعية لعدم انتشار الاصابات الحشرية أو المرضية خاصة لو كانت المحاصيل من عائلات نباتية مختلفة مثل الدورة الزراعية الزمنية على دورة زراعية مكانية بس على "صغير".

وأطلقت الأمم المتحدة للسنة الدولية للزراعة الأسرية عام 2014 لتؤكد على قدرة المزارعين للأسر الكبيرة في القضاء على الجوع والمحافظة على الموارد الطبيعية.

وطالب فهيم من مراكز الأبحاث الزراعية وهذا دورها الاساسي ،  تطوير هذا الشكل من الزراعة ليكون أكثر كفاءة خاصة في ظل زيادة اسعار مستلزمات الإنتاج الزراعي بحيث يعتمد على أسمدة عضوية من مخلفات الزراعة من الحقل "الكبير" وهو أيضا فرصة لتجريب أصناف وهجن جديدة على نطاق ضيق حتى لا يخاطر المزارع بزراعة صنف جديد في كل مساحة حقله .

 

مقالات مشابهة

  • "الكفاف" نمط جديد من الزراعات الصغيرة.. تعرف عليه
  • الطفولة والأمومة تطلق دليل الإجراءات القياسية التشغيلية الموحدة لمكافحة عمل الأطفال
  • «سبَّاكة بريمو».. «مي» تحقق حلم الطفولة: الستات بتشجعني
  • مراقب يعتدي جسديا على مدير مركز اقتراع في انتخابات فرنسا
  • لكل زوجة.. حتى لا تكوني ضحية الشريك
  • البرلمان العربي للطفل رافد رئيسي في تأهيل قيادات الطفولة العربية
  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • سر النهايات السعيدة بين الشريكين.. ما علاقة عروض الاتصال؟
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ