شاركت هيئة الرعاية الصحية في ورشة عمل للإطلاع على أحدث الابتكارات الدولية في مجال التشخيص والمختبرات.

شارك في ورشة العمل كل من الدكتور هاني راشد نائب رئيس هيئة الرعاية الصحية، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية، والدكتورة سالي عبد الرؤوف، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصحية والعلاجية، والدكتور أحمد البرعي مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر ورئيس إقليم الصعيد، والدكتور علي جوهر مساعد المدير التنفيذي لشؤون المتابعة والاتصال.

ربط المعامل والتشخيص والاستشارات عن بُعد في مجال فحص الأنسجة

تناولت ورشة العمل آليات تحسين تجربة المريض فيما يخص المختبرات والتشخيص، ورقمنة الفحوصات النسيجية وربط المعامل والتشخيص والاستشارات عن بُعد فى مجال فحص الأنسجة، كما تم الإطلاع على أحدث الابتكارات والتقنيات الرقمية في مجال الخدمات التشخيصية من خلال زيارة مصانع شركة روش بمدينة روتكروز السويسرية، وصالة العرض show room بالشركة، والتي تعد أكبر صالة عرض لعرض أجهزة المعامل التشخيصية على مستوى العالم، وتم التعرف على كيفية استغلال الذكاء الاصطناعي في دعم القرار العلاجي وتحسين تجربة المريض، والتعرف على أهم الحلول الحديثة في التعامل مع مرضى الطوارئ والتدخل السريع للحالات الحرجة.

تعاون مستقبلي في مجال التخطيط الصحي

وخلال الزيارة، تم الاتفاق المبدئي مع روش دياجنوزتيك Roche Diagnostics على التعاون المستقبلي حول التخطيط الصحي للخدمات المعملية والتشخيصية بهيئة الرعاية الصحية، باستخدام الاستشارات والحلول المبتكرة للشركة، إضافة إلى استخدام شبكة المعامل الموجودة في كافة منشآت الهيئة بالمحافظات كـ«Lab Chain»، مع عمل معامل مركزية في كل محافظة، وتجهيز معمل مرجعي لهيئة الرعاية الصحية على أعلى مستوى وبما يتماشى مع أحدث التجهيزات العالمية.

تفقد مستشفى الجامعة في مدينة جينيف بسويسرا

وعلى هامش الزيارة تفقد المشاركون مستشفى الجامعة في مدينة جينيف بسويسرا، باعتبارها أحد أكبر مستشفيات أوروبا، واطلع الوفد على المراكز التدريبية بالمستشفى والتعرف على برامج تدريب الكوادر الطبية وفق أحدث المستجدات العالمية، وتم التعرف على أحدث تقنيات التدخلات الجراحية والجراحات الروبوتية والتدخلات التي يمكن الاستعانة بالروبوت في إجرائها، كما تم الإطلاع على تجربة مستشفى الجامعة بجينيفا في إدارة المعامل، وذلك في إطار تناقل الخبرات بين الجانبين لإدارة المعامل المركزية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحدث تقنيات أحمد البرعي أعلى مستوى الإدارة المركزية التدخل السريع التقنيات الرقمية الرعاية الصحية المعامل المركزية برامج تدريب الرعایة الصحیة فی مجال

إقرأ أيضاً:

هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية

إذا تم تناول دواء منتهي الصلاحية، فمن المهم تقييم الوضع على الفور واتخاذ الخطوات المناسبة للتخفيف من المخاطر المحتملة. 

أولًا، حافظ على هدوئك ولاحظ أي ردود فعل سلبية أو أعراض فورية في حين أن معظم الأدوية منتهية الصلاحية قد لا تسبب ضررًا جسيمًا على الفور، إلا أن فعاليتها يمكن أن تتعرض للخطر، مما يؤدي إلى عدم كفاية علاج الحالة الطبية.

بعد ذلك، يُنصح بالاتصال بأخصائي الرعاية الصحية أو مركز مكافحة السموم للحصول على التوجيه. 

تقديم تفاصيل مثل نوع الدواء الذي تم تناوله وتاريخ انتهاء صلاحيته والكمية المستهلكة، ويمكن لمقدمي الرعاية الصحية تقديم نصائح محددة بناءً على الدواء المتناول والحالة الصحية للفرد.

في بعض الحالات، إذا كان الدواء منتهي الصلاحية مرتبطًا بحالة صحية خطيرة أو إذا كانت هناك مخاوف بشأن الآثار الضارة المحتملة، فمن المستحسن طلب العناية الطبية على الفور. 

ويمكن لمتخصصي الرعاية الصحية تقييم الأعراض وإجراء الاختبارات اللازمة وتوفير العلاج المناسب لإدارة أي مضاعفات قد تنشأ.

كإجراء وقائي، تحقق دائمًا من تواريخ انتهاء الصلاحية قبل استخدام الأدوية وتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية بشكل صحيح لتجنب الابتلاع العرضي. 

اتبع الإرشادات الموصى بها لتخزين الأدوية للحفاظ على فعاليتها وسلامتها إن تثقيف النفس والآخرين حول أهمية سلامة الدواء والالتزام بتواريخ انتهاء الصلاحية يمكن أن يساعد في منع حوادث استهلاك الأدوية منتهية الصلاحية وتعزيز ممارسات إدارة الأدوية المسؤولة.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • بـ 690 مليون ريال.. «دله الصحية» توقع عقد تنفيذ مستشفى دله العارض بالرياض
  • بدء تطبيق التأمين الصحي الإلزامي على العمالة المنزلية
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • إنفوجراف.. الرعاية الصحية تستعرض إنجازاتها خلال 5 سنوات
  • «الرعاية الصحية»: اعتماد 233 منشأة طبية في 6 محافظات
  • ليبيا تشارك ورشة عمل مرصد الصحراء والساحل في تونس
  • "الرعاية الصحية" تشارك بورشة عمل في مجال التشخيص والمختبرات
  • مصر تشارك في معرض السلام الدولي بتنزانيا بجناح يضم 25 شركة