#سواليف

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الأداء “المتعثر” للرئيس جو #بايدن ضد دونالد #ترمب خلال #المناظرة الرئاسية، مساء الخميس، ترك عددا كبيرا من قادة وأعضاء #الحزب_الديمقراطي في حالة #اضطراب.

ونقل تقرير للصحيفة اليوم الجمعة، أن أعضاء من الحزب بحثوا استمرارية ترشح بايدن للانتخابات المقبلة بعدما أبان عن تعثر واضح على مستوى الكلام، وتلعثم في العديد من الإجابات؛ مما أثار #مخاوف #الناخبين الأمريكيين.

وأضاف التقرير أن العديد من #الديمقراطيين دافعوا خلال الأشهر الماضية عن بايدن البالغ من العمر 81 عامًا وأكدوا أهليته لولاية رئاسية ثانية؛ لكن بعد المناظرة قال بعض الديمقراطيين والمانحين ومستشاري الحزب إنهم صدموا من أداء بايدن، وقاموا بفتح نقاش سري حول استبداله في السباق الرئاسي. لكنهم أقروا بأن فرص انسحابه ما زالت ضئيلة.

مقالات ذات صلة الصحة العالمية: أكثر من 10 آلاف فلسطيني بحاجة إلى الإجلاء الطبي 2024/06/29

ونقل التقرير عن أحد حلفاء بايدن أنه اضطر إلى إيقاف تشغيل التلفزيون عدة مرات.

وقال آخر إن أداء بايدن جعل ترامب (78 عاما)، الذي كرر #الأكاذيب طوال المناظرة التي استمرت 90 دقيقة يبدو كرجل دولة.

وقال أحد المشرعين الديمقراطيين للصحيفة: “أنا قلق للغاية”، لأن الناخبين لا يحبون ترمب ولكنهم اهتزوا بأداء بايدن.

وقال مسؤول ديمقراطي آخر إن العديد من الأعضاء الديمقراطيين في #الكونغرس أصيبوا بالذعر بعد المناظرة، بما في ذلك العاملين في البيت الأبيض، قائلين إنهم يريدون مرشحًا جديدًا.

وقالت النائبة الديمقراطية السابقة عن ولاية ميزوري كلير مكاسكيل “كان على بايدن شيء واحد يجب أن يفعله هذه اللية وهو طمأنة أمريكا بأنه قادر على القيام بمسؤوليته الوظيفة في مثل عمره. لكنه فشل في ذلك”.
دونالد ترامب وجو بايدن خلال فترة استراحة في المناظرة الرئاسية (غيتي)

“من الصعب مناقشة الكاذب”

في المقابل نفى بايدن المخاوف بشأن أدائه في المناظرة، وقال للصحفيين “أعتقد أننا قمنا بعمل جيد”.

وأضاف في إشارة إلى ترمب: “من الصعب مناقشة الكاذب”.

وقال أحد مستشاري بايدن للصحيفة إن الحملة لم تتوقع أبدًا أن يتحول السباق إلى حدث واحد أو ليلة واحدة.

وأضاف المستشار أن دائرة بايدن معتادة على مثل هذا الجدل، مشيرًا إلى أن الرئيس واجه في وقت ما دعوات إلى الخروج من الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي لعام 2020.

وشدد المستشار قائلا: “بالطبع جو بايدن لا ينسحب”.

وكشف استطلاع رأي لقناة “سي إن إن” الأمريكية، أن 67% من الناخبين الذين شاهدوا المناظرة صوتوا لصالح أداء ترمب مقابل 33% لبايدن، وذلك بعد أن كانا متقاربين في استطلاعات رأي سابقة.

بدورها قالت صحيفة واشنطن بوست في تحليل للمناظرة، إن “المناظرة عززت أكبر نقاط ضعف بايدن، وهي أعراض تقدمه في العمر ومخاوف الناخبين من قدرته على فترة رئاسية أخرى”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف بايدن ترمب المناظرة الحزب الديمقراطي اضطراب مخاوف الناخبين الديمقراطيين الأكاذيب الكونغرس

إقرأ أيضاً:

بعد أدائه المهزوز.. هل يقدم الديمقراطيون على استبدال بايدن قبل مناظرته الثانية أمام ترمب؟

أقطاب في الحزب الديمقراطي فتحوا حوارات بحثاً عن بديل للرئيس

فشل الرئيس جو بايدن في مواجهة خصمه دونالد ترمب في أول مناظرة بينهما أثار فزع الحزب الديمقراطي، الذي بدأ أقطاب فيه بالبحث بالخفاء عن بديل للرجل الذي تخطّى الـ 81 عاما، رغم استمرار دعم ترشيحه علناً.

وتقول مصادر سياسية لـ "رؤيا" إن أقطاب في الحزب الديمقراطي فتحوا حوارات بحثاً عن بديل للرئيس المسن قبل مناظرته الثانية مع مرشح الحزب الجمهوري الرئيس السابق (2016-2020)، المقررة في 10 أيلول/سبتمبر المقبل.

اقرأ أيضاً : انتقادات وهجوم يطال ترمب بعد المناظرة بسبب كلمة قالها.. إليكم القصة

تنظم تلك المناظرة بعد أن يحسم كلا الحزبين رسمياً مرشحَه الرئاسي في مؤتمرين؛ الجمهوري في (15-18 تموز/يوليو) والديمقراطي في (19-22 آب/أغسطس المقبل).

وتشير استطلاعات رأي إلى تفوق ترمب في مناظرة الخميس التي نظمتها شبكة تلفزة سي إن إن (CNN) مبكرا على نحو استثنائي. مرشح الحزب الجمهوري حقّق نسبة رضى 48 % مقابل 23 % لبايدن و22 % أحجموا عن تأييد أي من المتناظرين، و 7 % منحوا الإثنين نسبة رضى متساوية، وفق أحد الاستطلاعات.

ويفيد موقع بوليتيكو (Politico) بأن ممولين في حملة الحزب الديمقراطي وقيادات وازنة به - من بينهم مرشحون سابقون- تبادلوا رسائل إلكترونية تصف أداء بايدن بأنه "كارثي" بمجرد انتهاء المناظرة.

اقرأ أيضاً : بايدن يوجه اتهامات لترمب عقب المناظرة الانتخابية

وينتظر منتقدو أداء الرئيس الساعي إلى ولاية ثانية (2025-2028) أن يبادر للانسحاب من السباق الرئاسي، في الوقت المناسب لاتخاذ قرار باستبداله خلال مؤتمر الحزب المقرر في شيكاغو/إلينوي.

"أملنا الوحيد يكمن في انسحاب بايدن (قبل فوات الأوان)، عقد مؤتمر عام أو موت" المرشح الديمقراطي"، يعلّق أحد الممولين لِبوليتيكو. بخلاف ذلك فإن أمل الحزب بالاحتفاظ بالبيت الأبيض سيكون مستحيلا، يضيف الممول.

ويقول صانع استراتيجيات: "شخص واحد يمكنه اتخاذ القرار الحاسم، وهو بايدن".

في العلن، أصدرت لجنة ترشيح بايدن بياناً رأت فيه أن الرئيس الساعي لولاية ثانية "قدّم رؤية إيجابية فائزة بالنسبة لمستقبل أمريكا"، فيما عرض ترمب "نافذة قاتمة رجعية لما ستكون عليه" كبرى دول العالم "في حال عودته للمكتب البيضاوي.

هل من خيارات أمام الديمقراطيين وكيف يمكن استبدال بايدن؟

وكالة (رويترز) تنقل عن مختصّين قولهم إن الحزب الحاكم الآن لم يضع (خطة ب) عندما انفرد بايدن بتذكرة الترشح منذ مطلع 2024؛ رغم أنه لن يرشّح رسمياً قبل آب/أغسطس المقبل.

وفي حال تحرك الحزب لاستبدال بايدن، سيواجه السيناريوهات التالية:

الخطوة الأولى: بايدن يقرّر الانسحاب قبل إعلان ترشيِحه رسمياً؛ أو يواجه منافسين من داخل الحزب للترشح بدل عنه. الخطوة الثانية: لجنة الحزب الوطنية تتجه لاختيار مرشح آخر ضد مرشح الجمهوريين. الخطوة الثالثة: مندوبو الحزب الديمقراطي الذين تعهدوا بدعم ترشيح بايدن في مؤتمر الحزب - 4000 مندوب - سيصوتون لبديل عن الرئيس الحالي في قرّر التنحي عن سباق الرئاسة.

نائب الرئيس كامالا هاريس واحدة من بين المرشحين المحتملين، رغم أنها سارعت للدفاع عن أداء بايدن بعيد المناظرة الأولى.

ويحتاج المرشح النهائي 1886 من 4521 مسجلاً لحضور المؤتمر، الذي سيكون حاسماً لجهة تغيير مسار الحزب الديمقراطي في مواجهة مرشح الجمهوريين الشرس.

مقالات مشابهة

  • ترمب يتقدَّم... الرجاء ربطُ الأحزمة
  • ديمقراطيون بارزون يستبعدون استبدال بايدن وسط دعوات لانسحابه
  • ديمقراطيون بارزون يستبعدون استبدال بايدن
  • بايدن يحاول تهدئة داعميه الأثرياء بعد أداء ضعيف في مناظرته أمام ترامب
  • في رسالة حاسمة.. حملة بايدن ترد على مطالبته بالتنحي عن الانتخابات
  • بعد أدائه المهزوز.. هل يقدم الديمقراطيون على استبدال بايدن قبل مناظرته الثانية أمام ترمب؟
  • عبر التلفاز فقط.. أكثر من 70 مليون مشاهدة للمناظرة بين بايدن وترمب
  • بايدن يوجه اتهامات لترمب عقب المناظرة الانتخابية
  • بعد المناظرة.. كيف رد بايدن على الديمقراطيين بشأن "التنحي"؟