أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي إغلاق أبواب جميع مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية في كافة انحاء البلاد والبدء بعملية فرز وتعداد أصوات الناخبين بحضور ممثلي المرشحين.
وقال إسلامي في تصريح للصحفيين إن فترة التصويت انتهت عند الساعة ال12 منتصف الليل بالتوقيت المحلي (30ر8 مساء بتوقيت غرينيتش) وتم إغلاق أبواب مراكز الاقتراع في عموم البلاد مع السماح للمتواجدين داخلها بالتصويت.


وتم تمديد فترة الاقتراع ثلاث مرات بسبب المشاركة الشعبية “الواسعة”.
وفتحت مراكز التصويت ابوابها امام المواطنين في تمام الساعة الثامنة صباحا (بالتوقيت المحلي) لاستقبال الناخبين الذين يتجاوز عددهم 61 مليونا والموزعين على أكثر من 59 ألف مركز اقتراع في مختلف أنحاء البلد.
ويتنافس في هذه الدورة من الانتخابات أربعة مرشحين هم رئيس البرلمان الحالي محمد باقر قاليباف وممثل المرشد الأعلى في مجلس الأمن القومي الإيراني سعيد جليلي ووزير الداخلية الأسبق مصطفى بورمحمدي وهم جميعا ينتمون إلى التيار الأصولي إضافة إلى المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان.
وتجري هذه الدورة من الانتخابات المبكرة إثر شغور منصب الرئاسة بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في تحطم المروحية المقلة له ولمرافقيه في 19 مايو الماضي.

 

 

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

بغداد اليوم - متابعة 

فتحت مراكز الاقتراع في فرنسا، اليوم الاحد (30 حزيران 2024)، للدورة الأولى من انتخابات تشريعية تاريخية قد توصل اليمين المتطرف إلى السلطة بعد أسبوع.

وفتحت مراكز الاقتراع في الساعة 9:00 (6:00 ت غ) غداة بدء عمليات التصويت في أراضي ما وراء البحار الفرنسية، السبت، وسط توقعات بوصول نسبة المشاركة إلى 67 بالمئة من الناخبين المسجلين.

وتغلق مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش في البلدات والمدن الصغيرة، بينما تغلق في المدن الكبرى عند الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش، حيث يتوقع صدور أول استطلاعات لآراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع والتوقعات المتعلقة بالمقاعد في الجولة الثانية الحاسمة بعد أسبوع لاحق.

النظام الانتخابي

النظام الانتخابي في فرنسا قد يجعل من الصعب تقدير التوزيع الدقيق للمقاعد في الجمعية الوطنية المؤلفة من 577 مقعدا، ولن تُعرف النتيجة النهائية حتى نهاية التصويت في 7 يوليو.

ويمكن انتخاب المرشحين في الجولة الأولى إذا فازوا بالأغلبية المطلقة من الأصوات في دائرتهم الانتخابية، لكن هذا أمر نادر.

وستحتاج معظم الدوائر الانتخابية إلى جولة ثانية تضم جميع المرشحين الذين حصلوا على أصوات ما لا يقل عن 12.5 بالمئة من الناخبين المسجلين في الجولة الأولى، ويفوز من يحصل على أعلى عدد من الأصوات.

وعلى مدار عقود، فإنه كلما اكتسب اليمين المتطرف شعبية على نحو مطرد، يتحد الناخبون والأحزاب الذين لم يدعموه ضده إذا ما رأوا أنه يقترب من تولي السلطة في البلاد، لكن هذا ربما لا يتحقق هذه المرة.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الداخلية الفرنسية: 59.39% نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية خلال الجولة الأولي
  • فتح مراكز الاقتراع في فرنسا أمام الناخبين في الانتخابات البرلمانية المبكرة
  • بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية
  • إيران: إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية وبدء فرز الاصوات
  • إغلاق مراكز الاقتراع وبدء الفرز برئاسيات إيران
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعلن تمديد فترة الاقتراع حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً بالتوقيت المحلي للبلاد بسبب الإقبال الكبير على صناديق الاقتراع
  • إيران: تمديد فترة التصويت للانتخابات الرئاسية الـ 14 ساعتين إضافيتين
  • انتخابات إيران.. إقبال كثيف وتمديد الاقتراع 4 ساعات
  • انتخابات إيران .. إقبال كثيف وتمديد الاقتراع 4 ساعات