جريدة الحقيقة:
2024-07-01@14:34:28 GMT

ماذا تعرف عن “أطفال أوزمبيك”؟

تاريخ النشر: 29th, June 2024 GMT

أعلنت سيدات استخدمن عقار “أوزمبيك” أخيراً، عن حملهن، على الرغم من أنهن كن يتناولن حبوب منع الحمل، وعلاوة على ذلك، حملت بعض النساء الأخريات اللاتي تم تشخيصهن بالعقم، بعد تناول هذه الأدوية.

وكان عقار أوزمبيك و “ويغوفي”، انتشرا كأدوية لإدارة الوزن بعد أن كانا مخصصين في الأصل لعلاج مرض السكري، ونالا مع عقاقير مماثلة، شعبية واسعة، خاصة بعد إعلان نجوم هوليوود وغيرهم من المشاهير عن استخدام هذه الأدوية، غير أن جدلاً واسعاً يدور حولها، وأخيراً ما يعرف بـ”أطفال أوزمبيك”.

زيادة الخصوبة

وظهر أنه في بعض الحالات، من الممكن زيادة الخصوبة لدى النساء اللاتي تم حقنهن، بأوزيمبيك، مثلاً، غير أن البحث جار عن مزيد من المعلومات، وفق موقع “إنترستينغ إنيجينيرينغ”.

وأشار متحدث باسم شركة نوفو نورديسك إلى أن الشركة توصي النساء بالتوقف عن استخدام هذه الأدوية قبل شهرين من بدء محاولة الحمل حتى لا يتعرض الجنين لتأثيرات الدواء، ومع ذلك، أبلغت العديد من النساء عن حالات حمل أثناء تناول حبوب منع الحمل عن طريق الفم.
وقالت نيكول تيمبلمان، عالمة الأحياء الخلوية في جامعة فيكتوريا في كندا، لمجلة “نيتشر” إن الجهاز التناسلي الأنثوي حساس للغاية وبالتالي يستجيب للصحة الأيضية وتوازن الطاقة والتغذية، كما تعتقد أن هذه التأثيرات قد تمتد إلى ما هو أبعد من فقدان الوزن.

واكتشف علماء أن العقاقير من نوع أوزيمبيك، يمكن أن تغير طريقة امتصاص وسائل منع الحمل عن طريق الفم، ويمكن أن يجعلها أيضًا أقل فعالية، وقد تؤثر على أنظمة فسيولوجية أخرى.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

3 إجراءات لعلاج هشاشة العظام عند الرجال.. تعرف عليهم

يركز علاج هشاشة العظام لدى الرجال على تقليل فقدان العظام، وتعزيز قوة العظام، والوقاية من الكسور، كما تشمل خيارات العلاج ما يلي:

1. تغييرات نمط الحياة - النظام الغذائي: تأكد من تناول كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية لدعم صحة العظام. قم بتضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم (منتجات الألبان والخضر الورقية) وفيتامين د (الأسماك الدهنية والأطعمة المدعمة).

- ممارسة الرياضة: ممارسة النشاط البدني بانتظام لتقوية العظام والعضلات يمكن أن تساعد تمارين تحمل الوزن وتقوية العضلات في الحفاظ على كثافة العظام وتحسينها.

- تجنب التدخين والحد من الكحول: يمكن أن يضعف التدخين امتصاص الكالسيوم ويسرع فقدان العظام. يعد الحد من تناول الكحول إلى مستويات معتدلة أمرًا بالغ الأهمية أيضًا.

2. الأدوية: يمكن للعديد من الأدوية أن تساعد في إدارة هشاشة العظام عن طريق إبطاء فقدان العظام أو تحفيز تكوين العظام. 

قد تشمل هذه الأدوية البايفوسفونيت، والعلاج ببدائل التستوستيرون (إذا كان انخفاض هرمون التستوستيرون أحد العوامل)، وناهض/مضاد هرمون الاستروجين، والإستروجين، والبروجستيرون كالسيتونين PTH وغيرها من أدوية الحفاظ على العظام التي يصفها مقدم الرعاية الصحية.

3. الفحوصات المنتظمة: يجب على الرجال، وخاصة أولئك الذين لديهم عوامل خطر، مناقشة فحوصات كثافة العظام مع أطبائهم يتيح الاكتشاف المبكر التدخل في الوقت المناسب وإدارة الحالة بشكل أفضل.

وتعتبر هشاشة العظام لدى الرجال مشكلة صحية كبيرة تتطلب وعيًا أكبر وإدارة استباقية، من خلال فهم الأسباب، والتعرف على الأعراض، واعتماد العلاج المناسب وتغيير نمط الحياة، يمكن للرجال إدارة وتخفيف آثار هشاشة العظام بشكل فعال. 

وتعد الاستشارات الطبية المنتظمة مع أخصائي جراحة العظام ذو الخبرة والالتزام بصحة العظام أمرًا أساسيًا للوقاية من الكسور والحفاظ على حياة صحية ونشطة.

مقالات مشابهة

  • كيف تتغلبين على «رهاب الحمل».. 6 نصائح لولادة آمنة
  • تعرف على توقعات برج الحمل اليوم الاثنين 1 يوليو 2024
  • ماذا تفعل مع الأدوية منتهية الصلاحية؟
  • 3 إجراءات لعلاج هشاشة العظام عند الرجال.. تعرف عليهم
  • “المرأة اللطيفة”.. ماذا تخبرنا أصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟
  • 5 علامات تدل على خلل الهرمونات بعد الحمل.. لاتتجاهليهم
  • أطفال برؤوس منكمشة.. دراسة تحذر من مادة خطيرة في المستشفيات
  • “ماذا حدث لحقل ظهر؟”.. هل تتعرض مصر لمؤامرة بسبب إسرائيل أدت لأزمة الكهرباء والغاز؟
  • “ألف جرح”.. هندية تعبر عن العنف المنزلي