قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الاسرة والطفولة ووزيرة الدولة لشؤون الشباب د. أمثال الحويلة اليوم الجمعة إن الوزارة ستواصل جهودها لتطوير خدمات الرعاية الاجتماعية.

وأضافت الحويلة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال جولة تفقدية على مبنى مجمع الاحداث الجديد في منطقة الصليبية أن هذا المجمع يمثل خطوة مهمة نحو تحسين جودة الحياة للاحداث الجانحين وإعادة دمجهم في المجتمع بشكل فعال وبناء.


وأكدت حرص الوزارة على توفير كافة سبل الرعاية والدعم لنزلاء قطاع الرعاية الاجتماعية، مبينة أهمية المباني الجديدة في تقديم خدمات شاملة للأحداث الجانحين.

وأشادت بالتأثير الإيجابي لهذه المباني الجديدة على الاحداث الجانحين، مؤكدة أن المرافق المتطورة تسهم في تعديل سلوكياتهم وتعزيز هواياتهم المفيدة.

وشددت على ان توفير بيئة داعمة وآمنة يساهم بشكل كبير في تنمية روح المواطنة والوازع الديني لديهم مما يساعد على تنشئتهم تنشئة سليمة خلال فترة إقامتهم في المجمع.

وشملت الجولة أقسام المجمع المجهزة بأحدث التقنيات والمرافق ومنها قسم التعليم والتدريب المهني الذيي يحتوي على ورش عمل متخصصة تهدف إلى تعليم الأحداث مهارات مهنية متنوعة مثل النجارة والحدادة والخياطة مما يساهم في تأهيلهم لسوق العمل مستقبلا.

كما شملت قسم الدعم النفسي والاجتماعي الذي يضم فريقا من الاختصاصيين لتقديم جلسات دعم وإرشاد للأحداث لمساعدتهم على تجاوز التحديات النفسية والاجتماعية التي يواجهونها.

وجالت الوزيرة أيضا على المرافق الترفيهية والرياضية ومنها الملاعب والصالات المجهزة التي تتيح للأحداث ممارسة الانشطة البدنية والترفيهية ما يعزز صحتهم الجسدية والنفسية اضافة إلى المكتبة التي توفر مجموعة واسعة من الكتب والمواد التعليمية التي تهدف إلى تحفيز الاحداث على القراءة وتنمية مهاراتهم الفكرية والثقافية.

ورافق الوزيرة الحويلة خلال جولتها وكيل وزارة الشؤون بالإنابة د. خالد العجمي والوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية د. جاسم الكندري.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: الرعایة الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند

الرياض : البلاد

 أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، اليوم، برنامج شهر اللغة العربية في جمهورية الهند ويستمر إلى 26 يوليو 2024م، في مدينتي (نيودلهي) و(كيرلا)، وهو برنامج علمي يتكوّن من مجموعة من الأنشطة العلمية التي تقام مع عدة جهات تعليمية؛ لتطوير مناهج تعليم اللغة العربية، وتحسين أداء معلّميها، وتعزيز وجودها، وبناء صورة إيجابية عنها، وإبراز جهود المملكة العربية السعودية المبذولة في هذا المجال؛ وذلك بما يتوافق مع مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

 وأشار الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي إلى أنَّ المجمع ضِمن إستراتيجيته، وتوجيهات صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة رئيس مجلس الأمناء ينشط في مسارات عديدة؛ لنشر اللغة العربية محليًّا وعالميًّا؛ ومن بينها: هذا البرنامج الذي يسعى إلى التعريف بأنشطته في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والوقوف على جهود المملكة العربية السعودية في خدمة العربية وعلومها في أنحاء العالم، والعمل المباشر على تدريب المعلمين، ورفع كفاياتهم التدريسية، وتحقيق التقدّم في نواتج تعلّم اللغة العربية لدى المتعلمين.

 ويعقد المجمع بالتعاون مع جامعة (جواهر لال نهرو) مسابقة علمية مصاحبة تستهدف متعلّمي اللغة العربية، وتنقسم إلى ثلاثة محاور: محور الإلقاء، ومحور السرد القصصي، ومحور الخط العربي؛ وذلك للتكامل مع أهم إصدارات المجمع المعنية بهذا المجال، ونشر استخدام المتعلمين لها.

 وسينفذ المجمع -ضمن البرنامج- اختبار همزة وهو (اختبار الكفايات اللغوية للأغراض الأكاديمية) ليستفيد منه (500) متعلِّم في جامعتي (جواهر لال نهرو) و(كيرلا)؛ لتعزيز حضور اللغة العربية، ودعم انتشارها واستخدامها، وتكريم المتميزين فيها.

 ويشمل البرنامج تنفيذَ ندوةٍ علمية، وحلقاتٍ نقاشية، وزياراتٍ علمية، ودوراتٍ تدريبية للمعلمين مخصصة لتنمية مهارات الكفاية اللغوية:(الاستماع – التحدّث – القراءة – الكتابة) لديهم، وتركّز جميعها على توظيف إستراتيجيات التعلُّم النشط في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، وتعزيز ممارساتها، وتطوير كفايات معلّمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.

 ويندرج برنامج (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند) ضمن مشروع (برامج علمية حول تعليم اللغة العربية) الذي يشرف عليه مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ونُفّذت منه -حتى الآن- عدة نسخٍ في بعض الدول من بينها: أوزبكستان، وإندونيسيا، والصين. ويستمرّ المجمع في تقديم هذا البرنامج في سياق عمله اللغوي والثقافي على المستوى الدولي.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • وزيرة الشؤون تشكل لجنة لتلقي وتقصي شبهات غسل الأموال ضمن منظومة الوزارة لتعزيز الشفافية والنزاهة
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته
  • وكيل صحة الشرقية يتفقد الخدمة بمركز الحي الـ١٥ الجديد بالعاشر من رمضان
  • برؤى وتوجيهات سلطان.. الشارقة نموذج عالمي للمدن المراعية للمسنين
  • الكيلاني تدعو نظرائها العرب للمشاركة في مؤتمر العمل التطوعي في ليبيا
  • «مصر أكتوبر» يطلق مبادرة لدعم ومساندة مجمع الشيخ الشعراوي الطبي بالدقهلية
  • وزيرة الاشغال: تذليل العقبات أمام تنفيذ مشروع مبنى ركاب المطار الجديد ووضع الحلول لتسريع العمل