أقر نواب في البرلمان السنغالي، تصويتا سيعيد فعليا حق شخصيتين معارضتين رئيسيتين في الترشح للانتخابات الرئاسية في البلاد المقرر إجراؤها في فبرايرالقادم.

يبرئ التصويت أي شخص أدين ولكن بعد ذلك إما العفو أو العفو عنه للترشح للمنصب، ويسمح القرار للمعارضين ذوي الوزن الثقيل خليفة سال وكريم واد بالترشح.

 أوضح وزير الداخلية أنطوان فيليكس عبد الله ديوم، أن لا يتعلق مشروع القانون فقط بتعديل المادة L28-3 ، التي تسمح للشخص المدان باستعادة حقوقه من خلال إعادة إدراجه في السجل الانتخابي بمجرد انتهاء الفترة المتبقية من العقوبة التي تم منح العفو عنها، علاوة على ذلك، كان هناك تقدم آخر نتج عن الحوار الوطني".

مدينة سال

وينظر في ترشيح سال، وهو عمدة سابق لدكار وواد، نجل الرئيس السابق عبد الله واد، للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

لم يتمكن أي منهما من الترشح في الانتخابات الرئاسية لعام 2019 بسبب إدانات منفصلة بشأن قضايا مالية، لكنهم قد يتمكنون الآن من الترشح في انتخابات فبراير المقبل.

أعضاء البرلمان

وأشاد عضو الأغلبية الرئاسية، يايا ديالو، بجهود الرئيس في تقديم مشروع القانون، «يهدف مشروع القانون هذا إلى مراجعة قانون الانتخابات".

"كما رأينا جميعا ، بدأ الرئيس ماكي سال حوارا وطنيا ، نتج عنه قرار بمراجعة الدستور وقانون الانتخابات."

وصوت في البرلمان 124 صوتًا مقابل صوت واحدز

وقال بابكر أبا مباي، عضو حزب خليفة سال، عضو البرلمان وعضو حزب تاكساوو السنغالي، إنها خطوة مهمة إلى الأمام.

 أعلن ماكي صال، رئيس السنغال، عن حسم مصير ترشحه في الانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة في فبراير 2024، غدًا الإثنين الموافق 3 يوليو الجاري.

الرئيس السنغالي ماكي صال

وقال صال، خلال حديثه أمام أنصاره، إن معركتي خدمة الوطن، ومتابعة سياسة الاقتصاد لصالح الشعب، مشيرًا إلى أن سجله مشددًا على أن خارطة الطريق لجعل السنغال دولة ناشئة في عام 2035 كانت بالفعل ملحوظ".

وأضاف رئيس السنغال، أن ترشحه سوف ينبع من ذاته السيادية وليس لأغراض أخري، قائلًا: "إن التحدي الحالي هو أن نكون متحدين أولًا متحدون، لا توجد قوة سياسية يمكن أن تواجه بينو بوك ياكار (BBY)".

أنصار رئيس السنغال

طالب أنصار الرئيس السنغال، بترشحه مرة ثالثة، من أجل مراجعة أعادت ضبط العدادات إلى الصفر، واستمرار رفع شأن البلاد كما توعدنا منه.

ترشح رئيس السنغال لمرحلة ثالثة

الشعب السنغالي ينتظر إعلان رئيسهم هل سيترشح أم لا، تحديدًا ارتباط تلك القرار بمصير الزعيم السنغالي الذي أشعل الشارع خلال الفترات الماضية، عثمان سونكو، الذي يعد أحد خصوم الرئيس ماكي في الانتخابات المقبلة.

دستور السنغال

ينص دستور السنغال الذي راجعه في عام 2016م، "لا يجوز لأحد أن يخدم أكثر من فترتين متتاليتين". 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية السنغال

المناطق_واس

التقى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم، معالي وزيرة التكامل الإفريقي والشؤون الخارجية لجمهورية السنغال السيدة ياسين فال، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين بمدينة نيويورك الأمريكية.

خلال اللقاء استعرض الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وتكثيف التنسيق متعدد الأطراف، إضافة إلى مناقشة التطورات الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي.

أخبار قد تهمك النصر يقفز للوصافة بثنائية في الوحدة 27 سبتمبر 2024 - 9:18 مساءً باحث قطري يناقش المؤثرات في الأغنية الخليجية الفصيحة 27 سبتمبر 2024 - 9:15 مساءً

حضر اللقاء صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، ومستشار سمو وزير الخارجية محمد اليحيى.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 27 سبتمبر 2024 - 9:24 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:11 مساءً“أنا المدينة” يصطحب زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في رحلة افتراضية لأطهر البقاع أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:08 مساءًلاعبو الوحدة: منحنا الفرص للنصر أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:02 مساءًالقاص السعودي محمد البشير يكشف سر التعلق بالقصة في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب أبرز المواد27 سبتمبر 2024 - 9:00 مساءًالهدف من غارة الضاحية كان نصرالله.. تقرير يكشف ثقافة وفنون27 سبتمبر 2024 - 8:51 مساءً“روبوت سعودي” يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 202427 سبتمبر 2024 - 9:11 مساءً“أنا المدينة” يصطحب زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في رحلة افتراضية لأطهر البقاع27 سبتمبر 2024 - 9:08 مساءًلاعبو الوحدة: منحنا الفرص للنصر27 سبتمبر 2024 - 9:02 مساءًالقاص السعودي محمد البشير يكشف سر التعلق بالقصة في ورشة عمل بمعرض الرياض الدولي للكتاب27 سبتمبر 2024 - 9:00 مساءًالهدف من غارة الضاحية كان نصرالله.. تقرير يكشف27 سبتمبر 2024 - 8:51 مساءً“روبوت سعودي” يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024 النصر يقفز للوصافة بثنائية في الوحدة النصر يقفز للوصافة بثنائية في الوحدة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • 6 أكتوبر.. الانتخابات الرئاسية بتونس والجامعة العربية تشارك ببعثة مراقبة
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين - عاجل
  • الأوساط السياسية في النمسا تترقب قرار الرئيس بتحديد من سيتولى مسئولية تشكيل الحكومة المقبلة
  • الرئيس السنغالي السابق يهيئ الإنتخابات التشريعية من مراكش
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل
  • رئيس «حقوق إنسان النواب»: رسائل الرئيس في حفل تخرج طلاب كلية الشرطة طمأنت المصريين
  • رئيس الوزراء يتابع مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
  • وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية السنغال