كتب- حسن مرسي:

أعرب الخبير الاقتصادي حسن الصياد عن تأييده لمبادرة رجل الأعمال نجيب ساويرس في تأسيس بنك متخصص في استثمارات رأس المال المخاطر، مشيرًا إلى أهمية هذا النوع من الاستثمار في دعم الشركات الناشئة وتحفيز النمو الاقتصادي.

خلال حواره مع الإعلامية أميرة بدر في برنامج "خلاصة الكلام" على قناة النهار، أوضح الصياد، أن رأس المال المخاطر يشكل أداة حيوية لتمويل المشاريع الواعدة ذات المخاطر العالية والعوائد المرتفعة، مستشهدًا بنجاح العديد من الشركات العالمية العملاقة التي بدأت كمشاريع صغيرة ممولة برأس المال المخاطر.

أضاف أستاذ اقتصاديات التمويل، أن المضاعفات الربحية المرعبة للشركات العملاقة حول العالم كانت بالأساس عملية إدارة ناجحة لاستثمارات رأس المال المُخاطر، موضحًا: "أغلب المشروعات الكبرى على كوكب الأرض مثل آبل وأمازون وتويتر وستاربكس وغيرها كانت بدايتها استثمارات رأس مال مخاطر، أمازون توازي اقتصاد دول شمال وجنوب إفريقيا بالإضافة إلى اقتصاديات الدول العربية مجتمعة".

وأكد الصياد أن ساويرس يمتلك رؤية واضحة لأهداف البنك المقترح، الذي يسعى إلى تمويل الأفكار الإبداعية في مختلف القطاعات، وتحقيق عوائد مجزية من خلال نجاح عدد محدود من المشاريع الممولة، بما يعوض الخسائر المتوقعة في المشاريع الأخرى.

أضاف أستاذ الاقتصاد: "ساويرس رجل فاهم عايز إيه من البنك ده، لما أدخل أغامر في تمويل 10 أفكار صناعية ممكن يفشل منهم 8 وينجح 2 فقط، ولكن هذا النجاح سيغطي خسائر المشروعات الخاسرة وستخلق حجم أعمال وتكنولوجيا ملهاش أول من أخر".

وحث الصياد على تأسيس بنوك متخصصة في رأس المال المخاطر، تعمل على دفع عجلة التنمية الاقتصادية، من خلال توجيه استثماراتها نحو أفكار إبداعية في القطاعين الصناعي والزراعي، تساهم في تطوير تكنولوجيا جديدة، والابتعاد عن الاستثمار في قطاعات مثل التأمين والبنوك وتحويل الأموال، التي لا تحقق نموًا اقتصاديًا حقيقيًا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان نجيب ساويرس خلاصة الكلام أميرة بدر رأس المال المخاطر

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يطالب الحكومة المرتقبة بتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية

قال وليد جاب الله، خبير اقتصادي، إن الحكومة المرتقبة ستولي اهتمامًا خاصًا لعدد من القضايا المهمة، لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة في البلاد، مشيرا في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إلى ضرورة ترشيد النفقات الحكومية كأولوية أولى، مستشهدا بالنموذج الصيني الذي يقتصر على 18 وزارة، كدليل على إمكانية تقليص البيروقراطية، وتحسين كفاءة الإدارة الحكومية.

الأسس الجوهرية لزيادة جاذبية مصر

وشدد على أهمية اتخاذ الحكومة خطوات حاسمة لتبسيط الإجراءات الإدارية، وتحسين مناخ الأعمال لجذب المستثمرين المحليين والدوليين، موضحا أن تطوير البنية التحتية وتحسين الخدمات العامة مثل النقل والاتصالات يعدان من الأسس الجوهرية لزيادة جاذبية مصر كوجهة استثمارية.

أوضح أن تعزيز صادرات المنتجات والسلع المصرية يجب أن يكون هدفا استراتيجيا، مع تقليل الاعتماد على الواردات، مشددا على ضرورة دعم الصناعات المحلية لتحقيق التكامل الاقتصادي والاكتفاء الذاتي، ما يسهم في تقوية الاقتصاد المصري وتوفير فرص عمل جديدة، ما يعزز الاستقلالية الاقتصادية للبلاد.

تعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية

وأضاف أن التركيز على الإنتاج المحلي سيساعد مصر في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية، وتحقيق التنمية المستدامة، ودعا الحكومة إلى تبني سياسات تدعم التصنيع المحلي، وتعزز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية، موضحا أن دعم الصناعة الوطنية سيكون له دور كبير في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة وتقليل الاعتماد على المنتجات المستوردة، ما يساهم في تقليل العجز التجاري، وتعزيز الاحتياطيات النقدية للبلاد.

وأشار إلى التأكيد على أن تبني هذه السياسات والإجراءات ليس فقط ضرورياً لتعزيز الاقتصاد المحلي، بل إنه يمثل خطوة حاسمة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وضمان مستقبل اقتصادي مزدهر لمصر.

مقالات مشابهة

  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • خبير اقتصادي يطالب الحكومة المرتقبة بتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية
  • خبير اقتصادي يرصد أبرز الملفات المطروحة أمام الحكومة المرتقبة.. أبرزها زيادة الصادرات
  • خبير اقتصادي: انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعزز فرص التنمية
  • خبير اقتصادي: الاستثمار المصرفي المباشر محظور بأمر البنك المركزي
  • خبير اقتصادي يكشف أبرز أهداف مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي «شهادة ثقة» في قمة واحدة
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يروّج للمشروعات الكبرى بالدولة 
  • خبير اقتصادي: ثورة 30 يونيو نقطة تحول الصعيد إلى التطور والتنمية