حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية ويطالب بـ«عقوبات» المستشار الألماني يهنئ المرشحين لقيادة الاتحاد الأوروبي

يزور وفد أوروبي ليبيا، اليوم، لمناقشة عدد من الملفات السياسية والاقتصادية والعسكرية، ولتأكيد دعم الاتحاد الأوروبي للمفوضية الوطنية الليبية للانتخابات والسلطات الليبية في ما يتعلق بإجراء الانتخابات البلدية المزمع تنظيمها في غضون 6 أسابيع، بحسب ما أكده مصدر ليبي لـ«الاتحاد».


وأكد المصدر أن ملف الهجرة غير الشرعية أحد أبرز الملفات التي ستتصدر مناقشات الوفد الأوروبي مع القيادات السياسية والعسكرية الليبية في شرق البلاد، مشيراً إلى أن المناقشات ستتطرق أيضاً إلى التحديات التي تواجه الليبيين وفي مقدمتها ملف إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب.
وإلى ذلك، قالت مصادر دبلوماسية في بروكسل لوكالة الأنباء الإيطالية (نوفا)، إن الهدف من زيارة الوفد الأوروبي هو تقييم التقدم المحرز من قِبل السلطات الليبية في سلسلة من الملفات ذات الأهمية القصوى، ومن بينها ملف الهجرة وتحسين إجراءات البحث والإنقاذ في البحر، فضلاً عن أنشطة وكالات الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى مراكز الإيواء، وتبسيط عمليات العودة الطوعية المدعومة.
وأفادت المصادر الدبلوماسية بأن مستوى مشاركة أوروبا والدول الأعضاء في مؤتمر الهجرة، الذي ستعقده حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» في 17 يوليو المقبل، سيعتمد أيضاً على نجاح هذه المهمة. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليبيا الأزمة في ليبيا الأزمة السياسية في ليبيا الانتخابات الليبية الاتحاد الأوروبي الأزمة الليبية

إقرأ أيضاً:

«المستقلين الجدد»: توصيات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة

أكد حزب المستقلين الجدد، برئاسة هشام عناني، أن توصيات الحوار الوطني في الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بمثابة خارطة طريق لحل معظم القضايا التي تهم المواطن، لا سيما أن الحوار الوطني كان ملتقى كل القوي السياسية بمختلف اتجاهاتها.

توصيات الحوار الوطني

وأكد الدكتور هشام عناني، في بيان له، أن توصيات الحوار الوطني مهمة؛ لأنها قطعت أكثر من 70% من ما يقرب 120 قضية تم تحديدها في الملفات الثلاثة، وهو الأمر الذي يعني أن هناك حلولا ملموسة ومدروسة وقابلة للتطبيق في أغلبية القضايا التي حازت اجماع كل من هو مهتم بالشأن العام، موضحا أن توجيهات الرئيس واضحة في هذا الشأن بوجوب تنفيذ توصيات الحوار الوطني طبقا للقانون والدستور.

وأكد الدكتور حمدي بلاط نائب رئيس الحزب، أن اللجنة التنسيقية التي تم تشكيلها من مجلس الوزراء ومجلس أمناء الحوار لمتابعة التنفيذ، عليها أن تنجز ما بدأته من خلال إطار زمني محدد طبقا لما هو مطروح من حلول وتنفيذ السبل لتصبح واقعا سواء تشريعيا أو تنفيذيا وهو الأمر الذي يحتاج إرادة وجهد ليس بالقليل.

 

مقالات مشابهة

  • «المستقلين الجدد»: توصيات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة
  • بعثة الاتحاد الأوروبي تؤكد رغبتها في تعزيز الشراكة مع ليبيا بشأن حوكمة الهجرة
  • بشأن مشاورات مسقط.. سياسية الانتقالي تؤكد رفضها تجزئة الملفات
  •  اجتماع ثلاثي لمناقشة الملفات السياسية والاقتصادية
  • “المنفي ” يستقبل سفير المملكة المتحدة لبحث تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية
  • الخارجية الأمريكية: مبعوثنا الخاص إلى اليمن يزور السعودية وعُمان هذا الأسبوع لبحث "هجمات الحوثيين المتهورة
  • تشييد مراكز احتجاز المهاجرين في ألبانيا على وشك الانتهاء كجزء من اتفاق مثير للجدل مع إيطاليا
  • وفد من الاتحاد الأوروبي يزور ليبيا غدا لبحث ملف الهجرة
  • المرعاش: حكومة الدبيبة نهبت خلال السنوات الثلاث الماضية خزائن ليبيا