كشفت دراسة جديدة عن وجود ارتباط بين التعرض لتلوث الهواء في وقت مبكر من الحياة وصحة الرئة في مراحل لاحقة. أجرى فريق بحث من جامعة ساوث كاليفورنيا دراسة شملت تتبع مجموعات من سكان جنوب كاليفورنيا منذ سن المدرسة وحتى مرحلة البلوغ، ووجدوا أن التعرض لتلوث الهواء أثناء الطفولة يرتبط بشكل مباشر بأعراض التهاب الشعب الهوائية في مرحلة البلوغ.



استندت الدراسة إلى عينة من 1308 مشاركين في دراسة صحة الأطفال، بمتوسط عمر 32 عاماً وقت تقييمهم كبالغين. سأل الباحثون المشاركين عن نوبات حديثة من أعراض التهاب الشعب الهوائية، أو السعال المزمن، أو الاحتقان أو إنتاج البلغم غير المرتبط بنزلة البرد. أظهرت النتائج أن ربع المشاركين عانوا من أعراض التهاب الشعب الهوائية خلال الأشهر الـ 12 السابقة.

أوضح الباحثون أن أعراض التهاب الشعب الهوائية ارتبطت بالتعرض لنوعين من الملوثات بين الولادة وسن 17 عاماً. النوع الأول يشمل جزيئات صغيرة في الهواء مثل الغبار وحبوب اللقاح والرماد الناتج عن حرائق الغابات والانبعاثات الصناعية ومنتجات عوادم السيارات. النوع الآخر هو ثاني أكسيد النيتروجين، وهو منتج ثانوي للاحتراق في السيارات والطائرات والقوارب ومحطات الطاقة، ويُعرف بضرره على وظيفة الرئة.

تشير هذه الدراسة إلى أهمية التدخل المبكر وتقليل تعرض الأطفال لتلوث الهواء للحد من المشاكل الصحية في مراحل لاحقة من الحياة. تسلط النتائج الضوء على الحاجة إلى سياسات بيئية صارمة لحماية الصحة العامة، وخاصة صحة الأطفال الذين يتعرضون لتلوث الهواء منذ صغرهم.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التهاب الشعب الهوائیة لتلوث الهواء

إقرأ أيضاً:

كيف تتعرف على أعراض الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين؟

أوضحت الرابطة الألمانية للأطباء النفسيين أن الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين ليس مجرد اعتلال للحالة المزاجية، ولكنه حالة مرضية خطيرة يجب علاجها.

وأشار الأطباء الألمان إلى بعض الأعراض، التي يمكن من خلالها التعرف على حالات الإصابة بالاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين.

الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين ليس مجرد اعتلال للحالة المزاجية ولكنه حالة خطيرة يجب علاجها (شترستوك) أعراض الاكتئاب لدى الأطفال الصغار

يمر الأطفال الصغار بحالات من الصراخ والبكاء، وبعدها غالبا ما يصبحون سلبيين وغير مهتمين بدرجة كبيرة. وتشمل الأعراض الجسدية للإصابة بالاكتئاب لدى الأطفال الصغار ما يلي:

فقدان الشهية. اضطرابات النوم. آلام البطن.
من أعراض الاكتئاب لدى الأطفال الصغار أنهم يصبحون سلبيين وغير مهتمين بدرجة كبيرة (شترستوك) أعراض اكتئاب الأطفال ما قبل مرحلة المدرسة

وبالنسبة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة تظهر أعراض الاكتئاب من خلال عدة مظاهر، ومنها:

الخمول. تقلب الحالة المزاجية. سرعة الانفعال.  العدوانية.
تقلب الحالة المزاجية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة من أبرز أعراض الاكتئاب (شترستوك) أعراض اكتئاب الأطفال في مرحلة المدرسة

أما في مرحلة المدرسة فعادةً ما تظهر أعراض الاكتئاب بشكل مختلف، وتشمل:

الحزن. الشعور بالذنب. الخوف من الفشل.  وغالبا ما ينسحبون من العلاقات الاجتماعية.
الانسحاب من العلاقات الاجتماعية من أبرز أعراض الاكتئاب في مرحلة المدرسة (شترستوك) أعراض اكتئاب مرحلة البلوغ والمراهقة

وفي مرحلة البلوغ والمراهقة تظهر أعراض الاكتئاب من خلال:

اضطرابات النوم. فقدان الشهية.  نقص الوزن. تقلب الحالة المزاجية. الخمول. فقدان الاهتمام. انعدام الثقة بالنفس. الانسحاب من العلاقات الاجتماعية. وربما يقع المراهق في فخ تعاطي المخدرات أو إدمان الألعاب.
في مرحلة البلوغ والمراهقة تظهر أعراض الاكتئاب من خلال فقدان الاهتمام وانعدام الثقة بالنفس (شترستوك) ما دور الوالدين؟

يؤكد الخبراء الألمان على أنه يجب على الوالدين أخذ الأمور على محمل الجد؛ عندما يتحدث المراهقون عن مخاوفهم وشعورهم بالإحباط واليأس، حيث يجب عليهم استشارة الاختصاصي النفسي لمساعدتهم في تخطي الأمر.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2اكتئاب الأطفال ليس حالة مزاجية.. تعرف على أعراضه وأسبابه وطرق علاجهlist 2 of 2في بيتك مراهق صعب.. كيف تميز بين حالته "المزاجية" وشخصيته "الحدّية"؟end of list

مقالات مشابهة

  • الطفولة والأمومة تطلق دليل الإجراءات القياسية التشغيلية الموحدة لمكافحة عمل الأطفال
  • نصائح لمريض حساسية الشعب الهوائية فى الجو الحار
  • كيف تتعرف على أعراض الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين؟
  • البرلمان العربي للطفل رافد رئيسي في تأهيل قيادات الطفولة العربية
  • دراسة تكشف تأثير تعاسة الموظفين على الاقتصاد العالمي .. فيديو
  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب
  • اكتشاف علاقة بين العنف في مرحلة الطفولة والمشكلات الأسرية في مرحلة البلوغ
  • «واشنطن بوست»: تأثير تلوث الهواء على تغير المناخ.. تبريد مؤقت وارتفاع حتمي في درجات الحرارة